السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة توصل الغذاء إلى 3.4 مليون سوري... و5٫5 مليون طفل يواجهون شتاء قاسياً
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2013

أعلن صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أمس أن 5,5 مليون طفل سوري سيواجهون قريباً شتاء قاسياً، مؤكداً حاجته إلى أموال إضافية و «في شكل عاجل» لتوفير الإمدادات اللازمة لمواجهة فصل الشتاء.
وقالت المنظمة في بيان، تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه إن «5,5 مليون طفل سوري سيواجهون قريباً شتاء قارساً بعدما جلب شهر كانون الثاني (يناير) من العام الماضي درجات حرارة كانت الأكثر برودة خلال العقد السابق». وأضاف أن «يونيسف تعبر عن قلقها الشديد من أن التعرض للبرد والمطر سيضاعف من الضغوط التي يواجهها الأطفال السوريون النازحون في ما يتعلق بصحتهم ورفاههم».
وتابع البيان أن «يونيسف تحتاج في شكل عاجل لأموال إضافية من أجل توفير إمدادات الطوارئ الحيوية لفصل الشتاء للأطفال والعائلات في سورية والدول المجاورة»، مشيراً إلى «وجود فجوة تمويلية تزيد على 13 مليون دولار» أميركي.
وأكد أنه «بينما تضرر ما يقرب من 1,15 مليون طفل من الأزمة داخل سورية و232 ألف طفل لاجئين في البلدان المجاورة في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي، ارتفعت هذه الحصيلة اليوم إلى 5,5 مليون طفل مع اقتراب النزاع من (دخول) عامه الثالث».
ونقل البيان عن مديرة «يونيسف» الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ماريا كاليفيس قولها: «لقد اضطر الملايين من الأطفال السوريين النازحين للبحث عن السلامة في ظروف معيشية غير مناسبة، وما يزيد من صعوبة الوضع انخفاض درجات الحرارة والأمطار، خصوصاً بالنسبة للأطفال دون سن الخامسة الذين هم عرضة لأمراض الالتهابات التنفسية الحادة التي تنتشر بسهولة في الأماكن المكتظة».
ويعيش حوالى 436 ألف طفل سوري لاجئ دون سن الخامسة في الأردن ولبنان والعراق وتركيا وشمال أفريقيا حالياً في مخيمات اللاجئين وتجمعات الخيام والمجتمعات المضيفة، بحسب البيان.
وقالت كاليفيس: «نعمل مع شركائنا على إيصال إمدادات الطوارئ في سورية والمنطقة لكي نبقي الأطفال دافئين وجافين وصحيين هذا الشتاء». وأكدت المنظمة أن «حجم الاستجابة الإنسانية اللازم لمواجهة الشتاء القادم لم يسبق له مثيل». ففي داخل سورية تخطط «يونيسف» لتزويد مليوني طفل بإمدادات الطوارئ لفصل الشتاء، بما فيها حزمة الملابس الشتوية والبطانيات والأغطية البلاستيكية ومستلزمات النظافة.
وفي لبنان، الذي يستضيف أكثر من 830 ألف لاجئ سوري بحسب أرقام الأمم المتحدة، تقوم المنظمة الدولية ب «توزيع 88 ألف طقم من الملابس الشتوية للأطفال الذين يعيشون في المخيمات في جميع أنحاء البلاد». ويشمل كل طقم على سترة وحذاء واقي من الماء وقفازات ووشاح وقبعة من الصوف وملابس داخلية دافئة.
وفي الأردن، حيث تم تسجيل 550 ألف لاجئ سوري، «ستوفر يونيسف 35 ألف طقم من الملابس الشتوية للأطفال اللاجئين السوريين ممن هم دون سن الخامسة، إضافة إلى 24 ألف بطانية».
ومن أجل إبقاء الأطفال في المدارس، جهزت المنظمة 370 خيمة مجهزة لفصل الشتاء سيتم استخدامها كفصول دراسية ومساحات صديقة للطفل في مخيمات اللاجئين السوريين في العراق وتركيا، إضافة إلى وقود التدفئة. وأشارت المنظمة إلى أنها تعمل على «تعزيز أنظمة الصرف الصحي وتنظيف خزانات النفايات وبناء أرضيات خرسانية للعائلات التي تسكن الخيام، إضافة إلى وضع إمدادات إضافية كمراجل تسخين المياه من أجل الاستحمام».
وأطلقت منظمة «أوكسفام» الإنسانية أول من أمس نداء مماثلاً من أجل مساعدة اللاجئين السوريين الذين فروا من النزاع في بلادهم وخصوصاً في دول الجوار مع قرب حلول فصل الشتاء القارس.
وأطلقت الأمم المتحدة في حزيران (يونيو) أضخم نداء في تاريخها لجمع خمسة بلايين دولار من أجل ضحايا الأزمة السورية. وأعلن مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس الخميس الماضي من عمان أن الدول المجاورة لسورية التي تستقبل مئات آلاف اللاجئين السوريين في حاجة إلى مساعدة دولية «كثيفة» لمواجهة التدفق الهائل من السوريين الهاربين من الحرب في بلادهم.
وقدرت المفوضية العليا للاجئين الجمعة الماضي بأكثر من ثلاثة ملايين عدد اللاجئين السوريين الذين فروا من بلادهم ومعظمهم إلى دول الجوار مثل الأردن ولبنان وتركيا ومصر، منذ اندلاع النزاع في آذار (مارس) 2011، فيما نزح أكثر من أربعة ملايين شخص في داخل سورية هرباً من أعمال العنف التي أودت بحياة نحو 126 ألف شخص، بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان».
وفي جنيف، أعلنت الأمم المتحدة أمس إنها أوصلت الغذاء إلى 3.4 مليون شخص في سورية في الشهر الماضي، وهو نفس عدد من أطعمتهم في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
لكن المنظمة الدولية لم تتمكن مجدداً من تحقيق هدفها الشهري بتوصيل الغذاء إلى أربعة ملايين شخص في سورية حيث حال القتال دون وصولها إلى مناطق متنازع عليها.
وقال برنامج الأغذية العالمي في بيان إنه وصل إلى ثمانية تجمعات سكانية في سورية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بعدما ظل لأشهر عدة غير قادر على الوصول إليها وغالبيتها في ريف حمص في وسط البلاد ودرعا في الجنوب.
وأضاف البيان: «لكننا نشعر بقلق شديد في شأن مصير الكثير من السوريين الذين ما زالوا محاصرين في مناطق الصراع في أنحاء البلاد بما في ذلك حول دمشق وفي الحسكة (شمال شرق) حيث توجد بعض المناطق التي لم تصلها مساعدات غذائية منذ ستة شهور متواصلة».
ومن المقرر أن تكون مسؤولة المساعدات في الأمم المتحدة فاليري أموس أطلعت مجلس الأمن الدولي على تطورات الوضع الإنساني في سورية امس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.