السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفغانستان: 26 قتيلاً و20 جريحاً بتفجيرات وعمليات أمنية

قتل 11 شخصاً، بينهم عنصر في الشرطة الأفغانية، وأصيب 10 أشخاص آخرون بجروح، بانفجار عبوة ناسفة واشتباك في ولاية هلمند جنوب البلاد.
وقال عمر زواك، الناطق باسم حاكم الولاية، لوكالة أنباء «باجهوك» الأفغانية، أمس: «إن 5 مدنيين، بينهم طفل، قتلوا بعدما انفجرت عبوة ناسفة مزروعة إلى جانب الطريق بشاحنتهم في مقاطعة قلعة موسى في الولاية».
وفي حادث منفصل، أعلن المسؤول المحلي في الشرطة، العقيد عبدالستار نور زي، مقتل عنصر في الشرطة الأفغانية، و5 مسلحين، وإصابة عنصرين في الشرطة و8 مسلحين بجروح، باشتباك في منطقة نهر السراج في مقاطعة غريشك.
وقتل 15 مسلحاً من حركة «طالبان»، في عمليات مشتركة نفّذتها القوات الأمنية الأفغانية، والقوة الدولية للمساعدة في إحلال الامن في أفغانستان (إيساف) يومي السبت والأحد، في مناطق مختلفة من البلاد.
ونقلت صحيفة «خاما» الأفغانية عن بيان لوزارة الداخلية الأفغانية أمس، أن قواتها نفّذت مع قوات «إيساف» عمليات مشتركة في مناطق مختلفة، وقتلت 15 مسلحاً من «طالبان»، وجرحت آخر، واعتقلت 4 آخرين.
وأضاف البيان: «أن هذه العمليات نُفّذت في ولايات قندوز ووردك ولوغار وغزني وهلمند ونيمروز وننغرهار. وضُبطت خلال العمليات كمية من الأسلحة الثقيلة والخفيفة».
في باكستان، واصل محتجون شمال غرب البلاد، قطع الطريق على إمدادات قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، لليوم السابع على التوالي. وحضت «الجماعة الإسلامية» الحكومة على أن تغلق رسمياً الطريق، للضغط على الولايات المتحدة كي توقف غارات الطائرات بلا طيار التي تسفر عن قتل كثير من المدنيين.
وانضمت إلى هذا الحراك «حركة الإنصاف» بزعامة بطل «الكريكيت» السابق عمران خان، ومنعت شاحنة إمدادات تابعة للحلف من المرور على طريق رئيسي في إقليم خيبر بختونخوا تستخدمه المركبات التي تنقل المؤن إلى القوة التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.
وتسيطر «حركة الإنصاف» على أحد المعبرين الحدوديين الرئيسين في باكستان اللذين تعبر من خلالهما الإمدادات للحلف. ويقول مسؤولون: «إن حوالى 70 في المئة من الإمدادات لآلاف الجنود الأجانب تمر عبرهما».
وفي تصريحات للصحافيين بعد افتتاح مسجد في لاهور السبت، رأى زعيم «الجماعة الإسلامية» سيد منور حسن أن إغلاق طرق إمدادات الحلف عبر باكستان، يمكن أن يحدث تأثيرا قوياً، فيما تستعد القوات الأميركية وقوات غربية أخرى لسحب غالبية قواتها من أفغانستان في حلول نهاية العام المقبل.
وأردف: «أن هذا سيكون التوقيت الأمثل للضغط على الولايات المتحدة لوقف هجمات الطائرات بلا طيار على الأراضي الباكستانية».
وقال: «يجب أن يغادروا أفغانستان في 2014. لذا، من الضروري أن يخرجوا مئات الآلاف من شاحناتهم وحاوياتهم من هنا وأن يرسلوها إلى أوروبا وأميركا. كما يجب أن يخرجوا أكثر من 100 ألف جندي من أفغانستان. إنهم في موقف صعب جداً». وباكستان هي الطريق الرئيسي لإمداد القوات الأميركية في أفغانستان بكل مستلزماتها من الغذاء ومياه الشرب إلى الوقود.
وناشد زعيم «الجماعة» رئيس الوزراء نواز شريف اتخاذ هذا القرار لمصلحة البلاد. وقال: «ربما يكون السيد نواز شريف رأى الكثير من الرسوم البيانية عن شعبيته، لكنني أريد أن أقول له إنه إذا أعلن وقف الإمدادات لحلف الأطلسي فوراً، وإذا طلب من قواته المسلحة وإدارته المدنية إغلاق طريق الإمداد للحلف، فإن كل من يعارضون نواز شريف وسياساته سيقفون في صفه».
ولجأت الولايات المتحدة إلى غارات بطائرات بلا طيار على نطاق واسع لاستهداف المتشددين، لكن هذه الغارات تسفر عن سقوط مدنيين في بعض الأحيان، ما يثير غضباً على مستوى البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.