تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: السجن من عامين إلى خمسة لمدانين بالاتجار في الأطفال
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2009

أصدرت محكمة مصرية أمس أحكاماً بالسجن تتراوح بين عامين وخمسة أعوام في حق 11 شخصاً دينوا بالاتجار بالأطفال الحديثي الولادة. وبين المدانين أربعة يحملون الجنسية الأميركية وثلاثة هاربين حُكم عليهم غيابياً.
وعاقبت محكمة جنايات جنوب القاهرة في جلستها أمس برئاسة المستشار محمدي قنصوة ثلاثة متهمين بالسجن لمدة خمس سنوات وتغريم كل منهم مئة ألف جنيه مصري (18 ألف دولار)، فيما أمرت بسجن ثمانية آخرين لمدة عامين مع الشغل وتغريم أربعة منهم مئة ألف جنيه.
وحضر المتهمون إلى المحكمة منذ الصباح يرتدون ملابس الحبس الاحتياطي البيضاء تنتابهم حال ارتباك شديد. وشهدت الجلسة حضوراً إعلامياً كبيراً، إذ احتشد مراسلو وكالات الأنباء العالمية ومصورو الفضائيات الإخبارية المحلية والعالمية والصحافيون والمصورون داخل قاعة «السادات» في محكمة جنوب القاهرة الابتدائية.
ونسبت النيابة العامة المصرية إلى المدانين في القضية التي تم رفع النقاب عنها في الربع الأخير من العام المنصرم، أنهم كوّنوا في ما بينهم جماعة إجرامية منظمة عبر الحدود الوطنية، وباعوا وسهّلوا بيع وشراء أربعة أطفال حديثي الولادة، بغرض التبني المحظور قانوناً في مصر، وكذلك التزوير في محررات رسمية وعرفية عبارة عن إخطارات ولادة وشهادات ميلاد وسجلات قيد مواليد وجوازات سفر، واستعمالها في إثبات بنوّة هؤلاء الأطفال على خلاف الحقيقة لغير آبائهم وأمهاتهم واستخراج شهادات ميلاد وجوازات سفر مزورة ومحاولة تسفيرهم خارج البلاد.
وذكرت وكالة «رويترز» أن النيابة العامة قدّمت المتهمين إلى المحاكمة بعد تحقيقات أجرتها عن قيام تسعة مصريين وبينهم طبيب متخصص في أمراض النساء والولادة ببيع رضيعين بمبلغ 26 ألف جنيه عام 2007 للأميركي لويس كونستنتين أندراوس وزوجته ايريس نبيل عبدالمسيح وهي مصرية تحمل الجنسية الأميركية أيضاً.
وعاقبت المحكمة ثلاثة من المتهمين المصريين بالسجن لمدة خمس سنوات لكل منهم قائلة انهم «باعوا وسهّلوا بيع الطفلين المسلمين (اللذين سُمّيا) ألكسندر وفيكتوريا البالغين من العمر شهرين للمتهمين الرابع والخامس (كونستنتين وزوجته) في مقابل 26 ألف جنيه». وأضافت أن شهادتي ميلاد الطفل والطفلة زورتا بمساعدة موظفين عموميين حسني النية، وأن تزويراً حدث أيضاً في اصدار جوازي سفر للأميركي وزوجته مثبّت بهما الطفلان.
وقالت المحكمة إن عملية تزوير أجريت في شأن طفل ثالث سُمّي ماركو مدحت متياس بسادة، وإن طفلة رابعة بيعت بعشرة آلاف جنيه وجرى تزوير في الأوراق الخاصة بها.
ومن بين المحكوم عليهم مسلم يدعى أشرف حسن مصطفى نسبت اليه المحكمة الاشتراك في شراء الطفلة التي سُمّيت مريم عاطف رشدي في مقابل عشرة آلاف جنيه وشارك في تزوير الأوراق الخاصة بها.
ويؤكد ناشطون في مجال حقوق الإنسان أن الاتجار في الرضّع والأطفال الصغار يحدث في مصر وأن الرضع في ملاجيء الأيتام وأبناء الشوارع يواجهون أكبر مخاطر الاتجار وغالباً ما يكون ذلك لمصلحة الأزواج الذين لا يمكنهم الإنجاب.
وفي وقت سابق قالت نادرة زكي خبيرة حماية الأطفال في صندوق رعاية الطفولة التابع للأمم المتحدة (يونيسيف): «لا أعتقد انه أمر شائع بدرجة كبيرة. ولا يمكنني أن أقول إنه نادر الحدوث، لكن توجد حالات بالطبع تحدث». وأضافت أن الحالات «تتعلق دائماً بالأطفال الذين يولدون خارج رباط الزواج».
قضية «أكياس الدم»
على صعيد آخر، مددت محكمة جنايات القاهرة في جلستها أمس موعد النطق بالحكم في قضية توريد شركة «هايدلينا»، المملوكة لرجل الأعمال البرلماني هاني سرور، أكياس دم ملوثة ومعدات طبية فاسدة لوزارة الصحة المصرية، إلى جلسة تُعقد في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. وغاب عن جلسة أمس جميع المتهمين. وسبق لإحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة أن قضت ببراءة المتهمين السبعة في القضية، إلا أن النائب العام طعن في الحكم، فقررت محكمة النقض إعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة محاكمة أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.