"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التنمية الزراعية»: أولوية الاستثمار الخارجي للشركات الكبيرة وليست للأفراد
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2013

أكد المدير العام لصندوق التنمية الزراعية المهندس عبدالله العوين أن مخاطر الاستثمار الزراعي الخارجي عالية، وأن الشروط الموضوعة من الصندوق تهدف إلى حماية المستثمرين الزراعيين، وأنه «لن يستثمر في الخارج إلا الجهات ذات القوة المالية والإدارية والفنية العالية»، مشيراً إلى أن المستثمر الصغير لن يستطيع القيام بهذه الأدوار، ولن يكون هناك تقصير في دعم الدولة للمستثمر الزراعي في الخارج.
وأوضح العوين في تصريح صحافي في ختام ورشة عمل «شروط وضوابط تقديم التسهيلات الائتمانية والتمويل الميسر للمستثمرين السعوديين في إطار مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج»، والتي عقدت بمقر مجلس الغرف السعودية في الرياض أمس، أنه «تم الاشتراط على المكاتب الاستشارية في المبادرة أن تكون ذات معرفة بالبلد المراد الاستثمار فيه وأوضاعه السياسية والاقتصادية ومدى استقراره».
وقال إننا في الصندوق نعطي الأولوية للاستثمار الخارجي للشركات الزراعية ذات الخبرات والإمكانات، غير أن الصندوق لن يمنع الأفراد من الاستثمار الزراعي الخارجي، ومن المؤكد أن الشركات الزراعية أفضل.
وأشار إلى أن المبادرة تتركز في تسعة محاصيل ليست الخضراوات ضمنها، إذ يمكن إنتاج الخضراوات من طريق البيوت المحمية، مضيفاً أن التوسع في البيوت المحمية هدف رئيس للدولة بعد إقرار الإعانة لتقنية ترشيد المياه ورفعها إلى 70 في المئة، والمحاصيل التسعة هي: الرز والقمح والشعير والذرة وفول الصويا والثروة الحيوانية والسمكية والسكر والحبوب الزيتية والأعلاف الخضراء.
وأضاف العوين: «اتخذ الصندوق عدداً من الإجراءات لتنفيذ المبادرة، ومنها المشاركة في اللجنة الدائمة لوضع الضوابط التنفيذية للمبادرة، والتعاقد مع مكتب استشاري لوضع الإطار العام لتنفيذها، وخفض التكاليف اللازمة.
كما تم إعداد وتدريب الكوادر الوظيفية اللازمة وإعداد النظم الآلية بداية من استقبال الطلبات على البوابة الإلكترونية للصندوق وانتهاء بمتابعة المشروع وسداد التسهيلات الممنوحة للمستثمرين، كما تم درس الحاجات الحالية والمتوقعة للسلع التسع وتأمينها خلال الأعوام العشرة المقبلة».
وأضاف العوين: «مشكلتنا في الجمعيات التعاونية أزلية، والجمعيات تحتاج إلى دعم مشاريعها، والصندوق جاهز لدعمها، خصوصاً الخدمات التي تقدمها الجمعيات لأعضائها».
من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة سالك المهندس عبدالله الدبيخي أنه تم تكوين أربع لجان من وزارات الخارجية والتجارة والزراعة والمالية، وزارت اللجان عدداً من الدول حول العالم وركزت على عدد من النقاط ومنها خصوبة الأرض والمناخ، والعامل المهم هو أن يكون لدى البلد المراد الاستثمار فيه إنتاج زراعي فائض عن حاجاته، مشدداً على أهمية أن تكون علاقات السعودية جيدة مع الدول التي سيتم الاستثمار فيها، وأن يكون النظام الضريبي والبنية التحتية جيدان.
وأشار في تصريح بعد الورشة إلى أنه سيتم الاكتفاء في مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي الخارجي بالبلدان التي حددتها المبادرة، وإذا كانت هناك دول لديها إمكانات للاستثمار الزراعي فسيطلب من مكتب المبادرة ضمها.
ولفت إلى بدء الاستثمار الزراعي في أوكرانيا مع شركة المراعي، وجرى إنشاء شركة المزارعون المتحدون التي استحوذت على أكبر شركة زراعية في أوكرانيا، ونرغب في أن يكون المستثمر الزراعي قوياً وكبيراً حتى يستطيع زراعة الكميات المستهدفة من المنتجات الزراعية.
من ناحيته، أشار رئيس مجلس إدارة دار الخليج للبحوث والاستشارات الاقتصادية الدكتور توفيق السويلم في حديثه إلى «الحياة» على هامش الورشة، إلى أن الاستثمار الزراعي الخارجي قد يواجه معوقات سياسية وإدارية وتنظيمية، ومن المطلوب أن تكون الاستثمارات الخارجية تحت مظلة كيانات ومنظمات دولية تحمي هذه الاستثمارات، ويجب أن تكون الاستثمارات الخارجية للشركات وليس للأفراد.
وبيّن أن ضمانات الاستثمار الزراعي الخارجي تحتاج إلى مراجعة، مشيراً إلى أن الضرائب في البلدان المراد الاستثمار فيها قد تؤثر في الاستثمار الزراعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.