الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "إنفاذ" يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    توفير الوقت والجهد    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفصائل تخشى فرض حل أميركي للقضية ونصف الفلسطينيين يعارض المفاوضات
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2013

حذرت فصائل فلسطينية تعارض المفاوضات مع إسرائيل من مغبة فرض حل أميركي للقضية الفلسطينية، في وقت تظاهر مئات الفلسطينيين في غزة ضد المفاوضات، كما أظهر استطلاع للرأي العام معارضة أكثر من نصف الفلسطينيين استمرارها. جاء ذلك في وقت اجتمع الرئيس محمود عباس مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية أمس.
وقالت حركة «حماس» في بيان إن «زيارة كيري غير مرحب بها، وتوفر غطاء للاحتلال للاستمرار في جرائمه». وأضافت أن «على كيري أن يعلم أن المفاوضات الجارية لا تمثل الشعب الفلسطيني، وأن عباس غير مفوض فلسطينياً بإجراء أي مفاوضات، أو التوصل إلى نتائج، وأن أي نتائج يتم التوصل إليها لا تُلزم شعبنا، ولا يمكن السماح بتمريرها».
من جهته، حذر عضو اللجنة المركزية ل «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» جميل مزهر من «محاولات أميركية بالاتفاق مع حكومة الاحتلال للضغط على السلطة الفلسطينية لفرض حل على حساب حقوقنا الوطنية في مقابل رشوة مالية وابتزاز وامتيازات هنا وهناك»، في إشارة إلى مبلغ ال75 مليون الذي قدمه كيري للسلطة. واعتبر في تصريح أن «شعبنا الفلسطيني ناضل وقدّم تضحيات جسام من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وضمان حق العودة، وأي حل يتجاوز هذه الحقوق لن يقبله، ولا أحد مفوض بالتنازل عنها». ولفت إلى أن «أخطر ما تسعى إليه حكومة الاحتلال الفاشية وتحالف ليبرمان - نتانياهو حل أسوأ من اتفاقات أوسلو يقوم على دولة ذات حدود موقتة يُراد منها أن تكون حلاً نهائياً في إطار الحكم الذاتي، بعيداً عن قضيتي القدس واللاجئين، ويستجيب للرؤية الإسرائيلية والأميركية».
وأشار إلى أن «أقصى ما يطرحه الاحتلال الصهيوني في خصوص القدس ضم الأحياء العربية لما يسمى الدولة الفلسطينية، والمستوطنات والأحياء اليهودية لدولة الكيان، والمسجد الأقصى والأحياء القديمة تخضع لسيطرة دولية».
بدورها، طالبت «الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين» الفريق الفلسطيني المفاوض «بالانسحاب من المفاوضات العبثية والعقيمة التي وصلت إلى طريق مسدود وتستغلها إسرائيل للاستمرار في سياسة الاستيطان وبناء الجدار العازل والحصار والقتل وتهويد القدس». وقال عضو المكتب السياسي للجبهة زياد جرغون خلال اعتصام نظمته في غزة احتجاجاً على زيارة كيري والسياسة الأميركية، إن «إسرائيل تستقبل كيري بموجة استيطانية جديدة تهدف لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية». وأضاف أن إسرائيل «مطمئنة إلى أن الإدارة الأميركية لن تحرك ساكناً، والوفد الفلسطيني المفاوض الذي أدمن التفاوض سيستمر في سياسته العبثية والعقيمة التي تشرعن الاستيطان، ما يجعل التوسع غير المسبوق في النشاطات الاستيطانية أهم إنجازات جولة كيري».
ودعا إلى «خريطة طريق وطنية لحماية المصالح والحقوق الوطنية الفلسطينية، وقطع العلاقة مع دولة الاحتلال، وتجاوز اتفاقات أوسلو، وإلغاء اتفاق باريس الاقتصادي، واعتبار دولة إسرائيل دولة تمييز عنصري، والذهاب إلى الأمم المتحدة لانضمام فلسطين إلى جميع مؤسساتها وهيئاتها ووكالاتها، خصوصاً محكمة الجنايات الدولية لمحاسبة إسرائيل على جرائمها التي ترتكبها في حق شعبنا». وجدد دعوته إلى «تشكيل غرفة عمليات مشتركة وجبهة مقاومة موحدة للتصدي للاعتداءات الإسرائيلية، وتصعيد العمليات العسكرية ضد جيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه».
استطلاع
إلى ذلك، أبدى 53.8 في المئة من الفلسطينيين معارضتهم عودة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية أميركية، وذلك في استطلاع جديد للرأي العام أجراه مركز استطلاعات الرأي والدراسات المسحية في جامعة النجاح الوطنية خلال الفترة الواقعة بين الأول والثالث من الشهر الجاري. وأظهر الاستطلاع أن 44.2 في المئة أيد استئناف المفاوضات، فيما توقع 70.3 في المئة فشلها في التوصل إلى حل خلال الأشهر التسعة المقررة لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.