الهلال «المنقوص» يقصى الاتحاد ويحجز مقعداً في نهائي «أغلى الكؤوس»    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة سمو أمير المنطقة    سمو أمير منطقة الباحة يستقبل مدير شرطة المنطقة ويتسلم التقرير السنوي لعام 2023    الأمان في دار سلمان    المملكة ترشد 8 ملايين م3 من المياه    مشروع سياحي استثنائي ب"جبل خيرة"    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    الهلال يتفوق على الاتحاد ويتأهل لنهائي كأس الملك    الدراسة عن بُعد بالرياض والقصيم بسبب الأمطار    الوسط الثقافي والعلمي يُفجع برحيل د. عبدالله المعطاني    من أحلام «السنافر».. مانجا تعزز دورها في صناعة الألعاب    خبير قانون دولي ل«عكاظ»: أدلة قوية لإدانة نتنياهو أمام «الجنايات الدولية»    مدرب بلجيكا يؤكد غياب تيبو كورتوا عن يورو 2024    أمريكا تطلب وقف إمداد الأطراف المتحاربة في السودان بالأسلحة    نمر يثير الذعر بمطار هندي    تطوير العمل الإسعافي ب4 مناطق    فيصل بن فرحان ووزيرة خارجية المكسيك يناقشان آخر التطورات في قطاع غزة ومحيطها    موسم الرياض يطرح تذاكر نزال الملاكمة العالمي five-versus-five    مهتمون يشيدون ببرنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية في اليونيسكو    41 مليون عملية إلكترونية لخدمة مستفيدي الجوازات    محافظ الريث يستقبل مفوض الإفتاء الشيخ محمد شامي شيبة    عسيري: مناهضو اللقاحات لن يتوقفوا.. و«أسترازينيكا» غير مخيف    «جامعة نايف العربية» تفتتح ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب.. في الرياض    أغلى 6 لاعبين في الكلاسيكو    دوريات «المجاهدين» بجدة تقبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    ميتروفيتش ومالكوم يقودان تشكيلة الهلال ضد الاتحاد بنصف نهائي كأس الملك    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لجودة الحياه    مساعد وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية والعالمية في إسبانيا    نائب أمير مكة يطلع على الاستعدادات المبكرة لحج 1445    وزير الصناعة والثروة المعدنية يرعى أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024    اجتماع الرياض: إنهاء حرب غزة.. والتأكيد على حل الدولتين    مفوض الإفتاء بالمدينة: التعصب القبلي من أسباب اختلال الأمن    مجلس الوزراء يجدد حرص المملكة على نشر الأمن والسلم في الشرق الأوسط والعالم    3000 ساعة تطوعية بجمعية الصم وضعاف السمع    الحقيل يجتمع برئيس رابطة المقاولين الدولية الصينية    شؤون الأسرة ونبراس يوقعان مذكرة تفاهم    مدير هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة نجران يزور فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    فهد بن سلطان يطلع على الاستراتيجية الوطنية للشباب    وزير الطاقة: لا للتضحية بأمن الطاقة لصالح المناخ    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    الذهب يتراجع 4.6 % من قمته التاريخية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    وهَم التفرُّد    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تهافُت المغردين
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2014

يعتقد الكثيرون أن «تويتر» يمنحهم مساحة هائلة للتعبير عن آرائهم، وهذا الاعتقاد ما يلبث أن تتسلل عبره الغبطة لدى المغردين؛ لأنه ببساطة يعزز حقيقة مطلقة لدى الإنسان، والتي تفيد بأن الإنسان بحاجة دائمة إلى التعبير عن رأيه. من جانب سايكولوجي يشكل هذا الشعور -أيضاً- الراحة الحاصلة من تحقيق هذه الحاجة، وهو ما يبرر مع مستقبل التعامل عبر هذه الوسيلة للتواصل الاجتماعي، إلى الغرق في حيثيات وألاعيب هذه الوسيلة. هنا أقول إن «تويتر» يعمل على خداع المغرد، في جذبه من خلال تحقيق حاجة التعبير عن رأيه، وأولى هذه الخدع هي فرض الحقيقة (المخاتلة) في أن لهذا المغرد رأياً خاصاً، يمتلكه، ويستطيع طرحه.
من هنا تبدأ مسألة التعلق. «تويتر» يتيح إمكاناته لعرض هذا الرأي، وأقول هنا «عرض»، هذا ما يحدث في البداية، حتى تعتمل المراحل المتعاقبة في «تويتر»، وتبدأ هذه الوسيلة في فرض قوانينها الخاصة على المغرد، وحدود إمكاناتها كأداة لتمرير الآراء والتدوينات القصيرة وسط عدد هائل جداً منها. هنا يفرض «تويتر» قوانينه في تزامن مع «أهواء» المستخدمين، وهنا أشير إلى أخلاقيات التعامل داخله، أو ما يسمى منهجياً النسق الذي يتسلل عبر سلوكيات المغردين، تنشأ تبعاً لذلك مجموعة الممارسات والسلوكيات التي تصبغ الصورة الكبيرة والممتدة لعملية التدوين/التغريد، لنستخلص بعد التحليل والمراقبة كيف يعمل «تويتر».
في تصوري أن «تويتر» بعد أن يصبغه المغردون بنمط تعاملهم من خلاله، وطريقة تشغيلهم لإمكاناته ومتاحاته، يتحول إلى تعريف مختلف أو لنقل ينفّذ النية التي يقصدها المستخدم لهذه الأداة، وهنا يتم فرض القوانين العملية الجديدة. أطرح هنا تصوراً خاصاً عن «تويتر» بعد المعالجة التي طرأت عليه أعلاه. «تويتر» يتحول لجهاز افتراضي لإعادة تدوير الآراء، تنعدم أو تتقلص قدرته في تلبية الحاجة الشخصية للمغرد، وهي التعبير عن رأيه الخاص؛ لأن قواعد اللعبة تتغير وفق قواعد اللاعبين.
يرتكز «تويتر» في مجتمعنا على خمسة آراء أو قضايا رئيسة، الأول: «سأستخدم الدلالة هنا على الرأي وليس القضية» الآيديولوجيا، صراع المحافظين والليبراليين. الثاني: الرأي الرياضي، وقوامه الرئيس التعصب الرياضي. الثالث: الرأي حول الخدمات المدنية، ويبرز هنا التركيز على الحوادث والإخفاقات الإدارية والفساد. الرابع: الأحوال الاجتماعية، وتدور حول المجتمع والمعاناة والحالات الإنسانية. الخامس: الأحداث والشؤون الدولية، كنوع من مشاركة المجتمع التويتري الكونية، ومن ثم تتحول معظم التغريدات إلى إعادة تدوير للآراء الرئيسة التي ذكرتها يدعمها بعد ذلك ما يسمى «الهاشتاق» أو «الوسم» كما يسميه بعضهم، الذي يعيد تشكيل الرأي كحدث يسوق الناس للتضافر على إبداء الرأي فيه على هامش العملية الرئيسة لتويتر؛ ليس هناك إلا استثناءات بسيطة، تُعد ابتكارات وآراء أصيلة فردية كحال المجتمع الحقيقي، وتجدر الإشارة إلى أن مصطلح إعادة التدوير هو نفسه مصطلح «الرتويت: إعادة التغريد»، لنرى هنا أن «تويتر» يحمل في تكوينه هذه الصفة، وأن هذه الصفة ليست طارئة عليه من الخارج. يقول عبدالله العروي في كتابه «مفهوم الحرية»: إن الفرد بطبعه يميل لمسايرة الآراء الغالبة، يفضل الرضوخ لرأي الغالبية، وهو رأي يتكون تلقائياً في المجتمع العصري، وهنا أحيل إلى «تويتر» الذي يشكل أقوى صور الحياة العصرية لمحاولة فهم هذه الظاهرة سأستأنس بتحليل الفيلسوف الإنكليزي كارل بوبر في تحليله لجمهورية أفلاطون، في كتاب بوبر: «المجتمع المفتوح وأعداؤه» كارل بوبر يتحدث عن صدمة الميلاد للإنسان عندما تحول من المجتمع المغلق إلى المجتمع المفتوح التي أطلقت قوى الإنسان النقدية، ومن جانب تحليلي لتويتر أرى أن صدمة الميلاد نفسها حدثت عندما انتقل المجتمع من قصوره في إبداء رأيه إلى عالم «تويتر» المفتوح، كما ذكرت فإن تحليل بوبر يقوم على نقد جمهورية أفلاطون، أو المدينة الفاضلة. والغريب أن بوبر يرى أن آراء أفلاطون لا تقوم على الديموقراطية كما يظن بعضهم، بل تقوم على الاستبداد، وهذا ما يحصل في «تويتر»، لقد طرد أفلاطون الشعراء من مدينته وقامت مدينته على أساس طبقي، وفي «تويتر» الصور المشابهة لهذه الحيثيات، يمكن أن نذكر مصطلح «نص الجبهة» على سبيل التمثيل على الاستبداد «مع اعتذاري عن السوقية في هذا المصطلح»، لكنها الحقيقة والنسق، التدوين الإيجابي يكاد يختفي، التدوين الحالم، الشعراء ليس لهم مكان في «تويتر» وهذا ما يبرر اقتحام غالبيتهم لمعارك الرأي فيه والأمثلة شاهدة ويعرفها كل مغرد، الطبقات حاضرة أيضاً، هناك المشاهير، رجال الدين، ومشاهير كرة القدم، نجوم «تويتر» الذين صنعهم بنفسه، وحتى المغردين الساخرين... إلخ.
تحليل «تويتر» وتشكل سلوك المغردين فيه، ينشأ عما يحيط بمسألة الرأي لدى الشخص، وأشير هنا إلى الفضاء المطلق الذي يدور فيه الرأي وليس «تويتر» تحديداً، لكنه ينطبق على الأخير أيضاً في حيز تكوّن هذا الرأي في «تويتر» نفسه؛ الرأي يجنح لتبني فكرة امتلاك الحقيقة وتفسير الأحداث في تعبير عن التهافت، معظمنا يميل إلى حقه في امتلاكه الرأي الصواب، وخطأ الآخر، وبين هذا وذاك تدور رحى السجال، ونظهر في «تويتر» كأننا سدنة للحقيقة، وكل مخالف يتعرض «للنسف» أو «الحظر»، ولكل داعٍ ومدعٍ للرأي الصواب أتباع ، يروِّجون رأيه ويُكسبونه الشرعية المبتغاة، ولن أفصّل في ذلك؛ لأن الدكتور عبدالله الغذامي قد فند ذلك في سلسلة مقالات في صحيفة مكة بعنوان: «المكشوفة الكاشفة».
في الختام أسوق تصوراً أو شبه نظرية -أبديها لأصدقائي دائماً- عن الظواهر التي تشبه «تويتر» بشكل خاص، وأيضاً الظواهر العامة التي تجتذب العامة وتفرض عليهم قوانينها بعد أن تصطبغ بقوانين اللاعبين فيها، هذه الظواهر تشكل «دوّامات» منتشرة على سطح المعترك المجتمعي، يدفع الإنسان في بادئ الأمر الفضول والرغبة والحاجة إلى الاقتراب من هذه الدوّامة، في البداية يظل في الدوائر البعيدة، ثم ما يلبث يقترب ويقترب من مركز الدوّامة حتى لا يستطيع الانفلات منها؛ لأن قوة الجذب تكون أكبر عند المركز، ثم يصبح الفرد جزءاً من هذه الظاهرة يستن بقوانينها ويبتكر قوانينه الخاصة لمواصلة اللعبة بعد ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.