الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: جرحى في اشتباكات تخللت مسيرات «الإخوان».. ومقتل شرطي في سيناء
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2013

جُرح عشرات في اشتباكات شهدتها مسيرات نظمتها جماعة «الإخوان المسلمين» وحلفاؤها في مصر أمس تحت شعار «جمعة كشف الحساب»، ولم تحظ سوى بمشاركة محدودة من أنصارها، وكان أكبرها في حي مدينة نصر شرق القاهرة.
ووقعت غالبية الاشتباكات بين أنصار «الإخوان» ومعارضيها بسبب هتافات ضد الجيش رددها المتظاهرون المؤيدون للرئيس المعزول محمد مرسي، مقابل هتافات مؤيدة للجيش وقائده وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، ما أدى إلى وقوع اشتباكات بين الطرفين في مناطق عدة في القاهرة والإسكندرية والفيوم والشرقية ومحافظات أخرى.
وطلب وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم من ضباطه «اليقظة والحسم، ومواجهة أي محاولة للخروج على القانون». وقال في بيان إن «أيام عيد الأضحى المبارك شهدت معدلات أداء أمني مرتفعة وحال استقرار أمني غير مسبوقة نتيجة الجهود الأمنية المخلصة والتعاون المثمر بين رجال الشرطة ورجال القوات المسلحة».
وخرجت مسيرات بعد صلاة الجمعة من مساجد عدة في القاهرة أشهرها «الإيمان» و «السلام» في مدينة نصر و «العزيز بالله» في حي الزيتون و «الاستقامة» و «أبو بكر» في الجيزة و «عمرو بن العاص» في حي مصر القديمة.
ووقعت اشتباكات بين أنصار «الإخوان» ومعارضيها في شارعي الهرم وفيصل في الجيزة استخدمت فيها الحجارة وزجاجات حارقة، ووقعت اشتباكات مماثلة على كورنيش النيل في حي المعادي في القاهرة وقرب ميدان الألف مسكن شرق القاهرة.
وتجمع مئات من أنصار مرسي أمام قصر القبة الرئاسي في حي حدائق القبة قرب وزارة الدفاع في القاهرة واعتلى بعضهم سور القصر وأطلقوا ألعاباً نارية في الهواء، وكتبوا على أسواره عبارات ضد الجيش وقائده وأخرى مؤيدة لمرسي وجماعة «الإخوان»، وسط غياب أمني ملحوظ.
واقترب مئات من أنصار «الإخوان» من ميدان رابعة العدوية في حي مدينة نصر الذي أغلقته قوات الجيش والشرطة وحولت حركة سير السيارات منه إلى طرق بديلة. ومنعت القوات المتظاهرين من مواصلة السير نحو الميدان، كما أغلقت ميدان التحرير في قلب القاهرة وميدان النهضة في الجيزة وطوقت ميدان مصطفى محمود في حي المهندسين لمنع أي تظاهرات من دخول الميادين الكبرى.
ونظم «الإخوان» مسيرة إلى قصر الاتحادية الرئاسي، لكنها لم تتمكن من الوصول إلى محيط القصر بسبب الإجراءات الأمنية المشددة، فيما لوحظ تجنب «الإخوان» الاشتباك مع قوات الجيش والشرطة.
ووقعت أعنف الاشتباكات في مدينة الإسكندرية التي انتشرت فيها المواجهات في أكثر من منطقة، إذ وقعت اشتباكات عنيفة بين أنصار مرسي ومعارضيه في حي سيدي بشر شرق المدينة، استخدمت فيها الحجارة والعصي والزجاجات الحارقة واستدعت تدخل قوات الشرطة التي فرقت الحشود بقنابل الغاز وألقت القبض على عدد من أنصار «الإخوان». ووقعت اشتباكات مماثلة في العجمي غرب الإسكندرية. وتجنب «الإخوان» التظاهر في ميدان القائد إبراهيم الذي تجمع فيه عدد من معارضي الجماعة ورفعوا صوراً للفريق السيسي. وكانت قوات الجيش والشرطة كثفت وجودها على طول طريق كورنيش الإسكندرية.
وجُرح نحو 5 أشخاص في مدينة الزقازيق في اشتباكات بين أنصار مرسي ومعارضيه. وأصيب متظاهر بطلق ناري في مدينة الفيوم، لم يعرف مصدره، واندلعت اشتباكات بين المتظاهرين والأهالي تم على اثرها تفريق مسيرة لأنصار مرسي.
من جهة أخرى، فرقت قوات الشرطة في مدينة الأقصر بقنابل الغاز حشداً من الأهالي تجمع أمام مكمن للشرطة غرب المدينة للاحتجاج على تردي الأوضاع الأمنية وانتشار حوادث الخطف. ورشق الأهالي مكمن الشرطة بالحجارة وأغلقوا طريقاً رئيسة مؤدية إلى المدينة، فتدخلت تشكيلات من الشرطة لفض التجمع وفتح الطريق. وألقت القبض على عدد من المحتجين.
وفي سيناء، قتل شرطي برصاص مسلحين مجهولين في مدينة العريش. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن المسلحين استهدفوا رقيب شرطة في قوة الحماية المدنية في العريش يدعى أحمد سليمان لاشين أثناء سيره في منطقة حي العبور، ما أسفر عن إصابته بطلق ناري أرداه قتيلاً في الحال.
وتواصل قوات الجيش الثاني الميداني عملياتها الأمنية في سيناء بدعم من عناصر من القوات الخاصة والجوية والبحرية والشرطة المدنية. وقال مصدر عسكري رفيع المستوى ل «الحياة» أمس إن «العمليات تسير بنجاح وفق المخطط الموضوع للقضاء نهائياً على العناصر التكفيرية المسلحة التي قُتل 10 منها» أول من أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.