«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسل «العقرب» أو تحول الفن إلى «مقاولات»
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2013

شهدت السينما المصرية في ثمانينات القرن العشرين ما عُرِف ب «سينما المقاولات» التي تقوم على إنجاز أفلام لا تحمل من الفن بمقدار ما تحمله من عناصر جذب المتفرج بغرض تحقيق الربح السريع: مجموعة نكات، بطل وبطلة وسيمان، قصة تافهة وشائقة في آن. كانت تلك الوصفة ورقة رابحة، فالمواطن البسيط الذي يبحث عن حلم الإثراء أو حتى الحب يجد نفسه في ذلك الفيلم ويضع نفسه/نفسها مكان الأبطال. إلا أن أفلام المقاولات تلك تراجعت نسبياً بعد حرب الخليج الأولى نظراً لخفض الإقبال عليها.
وفي نهاية التسعينات ظهرت مسلسلات المقاولات، وإن بشكل أقل ضراوة من نظيرتها السينمائية، وأخذت تنتشر مع انتشار ظاهرة الإعلانات التي تتخلل حلقات المسلسل وتتحكم فيه.
وموسم الدراما الرمضانية الأخير، رغم ارتفاع مستواه الفني، إلا أنه لم يخلُ في شكل أو آخر من بعض الأعمال التي يصح إدراجها في خانة دراما المقاولات، وعلى رأسها مسلسل «العقرب» بطولة منذر رياحنة، لقاء الخميسي، ومحمد لطفي، وتأليف حسام موسى وإخراج نادر جلال.
يحكي المسلسل قصة «جابر»، الشاب الفقير الذي يحترف عمليات السطو الصغيرة، والذي توقفه الشرطة من حين لآخر، كمتهم محتمل.
و«جابر» (منذر رياحنة) يشكل بالنسبة إلى أمه (هالة فاخر) الابن العاق الذي يجلب المصائب والسمعة السيئة للأسرة الفقيرة، لذلك تطرده. وعندما يدخل السجن بعد إحدى عملياته الفاشلة، يلتقي هناك و»سعيد» (محمد لطفي) ليصيرا صديقين، ثم يتعرفان إلى «عوني» (أحمد صيام) الضابط الفاسد والمرتشي الذي يكلفهما بقتل أحد المساجين، ومن ثمة يسهل لهما الخروج من السجن ويقدمهما إلى «نصّار» بك (جمال عبد الناصر) أحد أعتى رجال الأعمال الفاسدين في مصر، ليصبحا بعدها من أخلص رجاله.
وهنا تبدأ رحلتهما في الارتقاء في عالم العصابات وتجارة الممنوعات وتهريب الآثار وحتى الترويج للهيروين. وبعد فترة ينشق «جابر» عن سيده الرجل الكبير «نصّار بك»، ويدخل في صراع معه، ومع بقية أساطين سوق الممنوعات في مصر، بل لا يكتفي بذلك، ويستميل قلب «غرام» (لقاء الخميسي) التي كانت حبيبة «نصّار بك»، ويقنعها بأن يتزوجا ليعيشا بعدها قصة حب يحفها العشق والخطر.
تبدو القصة شائقة، بخاصة في حضور الأردني منذر رياحنة الذي لاقى قبولاً واسعاً عند المشاهد المصري، بوصفه صاحب الملامح الحادة والصوت الخشن والرنان، كما جاء إتقانه اللهجة الصعيدية في مسلسلات سابقة ليرسخ وجوده على الساحة.
إلا أن رياحنة واجه في عمله الأخير أزمة كبرى متمثلة في عدم إتقانه اللهجة القاهرية، فثمة لكنة واضحة في نطقه يدركها حتى الأطفال، وحاول فريق العمل الخروج من هذا المأزق وتبريره بأن يُذكَر عرضاً أن «جابر» مواطن مصري (عرباوي) أي من البدو، لكن المدهش في الأمر أن يكون رياحنة عرباوياً ويعاني لكنة في لهجته بينما بقية أفراد أسرته، مثل أخته «أشجان» (ريم البارودي) وأخيه «بعكوك» المعاق ذهنياً (الطفل سمير خالد) يتقنون الدارجة القاهرية.
لم تكن تلك هي السقطة الوحيدة في العمل، فهو أعلن منذ حلقاته الأولى عن كونه مسلسلاً لا يستهدف سوى الربح، ولا يقدم أي جرعات فنية، القصة مستهلكة حتى الاحتراق، وتحمل العديد من الكليشيهات الرائجة، والتعامل مع العصابات في الغرب يحدث في اليونان كما اعتادت سينما السبعينات أن تفعل، وليت فريق العمل سافر إلى اليونان بالفعل، إذ اكتفى - للحفاظ على موازنة إنتاج منخفضة - بتقديم موسيقى زوربا اليوناني، وبلقطة مدتها ثانيتان لمدينة أوروبية ما، بينما تم التصوير في إحدى المدن الساحلية المصرية، كالغردقة وشرم الشيخ، وكذلك في مدينة الإنتاج الإعلامي، ليضيف المسلسل لنفسه سقطة أخرى.
لا يقف الأمر عند هذا الحد، فهفوات السيناريو والإخراج تتعاقب بشكل لا يترك للمشاهد مجالاً للحكم سوى برداءة العمل، فمثلاً تصاب الأم (هالة فخر) بجلطة تصيبها بالشلل، ويظهر عجز يدها اليمنى في الحلقة الثانية والعشرين، ثم تصبح يدها اليسرى هي المصابة بالشلل في الحلقات التالية، كذلك يظهر منذر رياحنة ملتحياً في بعض المشاهد، ثم بلحية أخف في المشاهد التالية في الحلقة نفسها واليوم نفسه، ثم ترجع لحيته لتطول مجدداً وتقصر مرة أخرى.
حتى على مستوى أداء الممثلين، لا يبدو أحدهم مقنعاً إلا باستثناءات قليلة، وربما تأتي لقاء الخميسي على رأس المجيدين في العمل، برفقة أحمد صيام، بينما يظهر الآخرون، بمن فيهم المخضرمون حجاج عبد العظيم وهادي الجيار وجمال عبد الناصر، كمن يؤدي دوراً في مسرحية مدرسية، لدرجة أن أصدق المشاهد قام بها الطفل المعاق (سمير خالد)، عندما انفعل عليه أخوه «جابر»، ليخاف الطفل ويبدأ في الصراخ.
والحقيقة أن هذا الأداء الصادق حدث لأن الطفل لم يكن يمثل في تلك اللحظة تحديداً، بل كان يمارس خوفه الحقيقي كطفل يواجه خطراً من شخص أكبر منه. بينما بدا الممثلون الآخرون كمن يمثل وهو يعرف أنه يمثل ولا ينتظر سوى الانتهاء من دوره ليقبض أجره ويغادر!
في المجمل، حققت شركة «دي لايت» مبتغاها، وحقق المسلسل متابعة معقولة درت ربحاً وافراً، بخاصة إذا قمنا بمقارنة العوائد بكلفة الإنتاج المنخفضة جداً والفقيرة، ولكن في المقابل لم يقدم فريق العمل بدءاً بالمخرج مروراً بالسيناريست وانتهاء بالأبطال، مثقال حبة من خردل للفن التلفزيوني، ولم يضيفوا شيئاً لموسم الدراما الرمضانية سوى عمل استحق بجدارة أن يكون في المؤخرة. أما منذر رياحنة، فربما يتعين عليه أن يدرك أنه تقهقر خطوة بسعيه وراء دراما المقاولات الرديئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.