يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    سالم الدوسري يعود أساسياً في قائمة الهلال    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    السعودية للشحن تعلن استئجار مرافق جديدة في قرية الصيانة التابعة للسعودية لهندسة الطيران    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    جهاز HUAWEI MateBook X Pro.. الجهاز القوي بتصميم أنيق ووزن خفيف    اختتام البرنامج التدريبي الثالث المقدم لمستفيدي "تراحم"    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    السعودية تدعم «الإنزال الجوي الأردني» لإغاثة الفلسطينيين في غزة    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    محافظ الطائف يلتقي رئيس الإتحاد السعودي لألعاب القوى    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    نمو كبير في قطاع الأغذية في المملكة وتوجه متزايد نحو الاستدامة وتبني أنماط الغذاء الصحي    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    شركة تطوير المربع الجديد تدعو شركات التصميم الرائدة للمشاركة في تنفيذ أعمال "المكعب"    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    المملكة و26 دولة يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    نفاد تذاكر مباراة الاتحاد وضمك    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    ارتفاع الصادرات غير النفطية 3.3% بالربع الأول    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    لا فيك ولا في الحديد    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سوق عكاظ» يحرز تقدماً... على رغم «المحتسبين»
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2013

لا يني مهرجان سوق عكاظ، الذي اختتم انشطته أخيراً، يحرز تقدماً في كل دورة جديدة ينظمها، ولا يدخر المنظمون جهداً في تأكيد أن «سوق عكاظ» مكون أساسي في ثقافة المنطقة، مبدداً الأقاويل التي يرددها «محافظون» حول «جاهلية المناسبة». يمكن الحضور ملاحظة ملامح التطور التي يشهدها المهرجان من نواح عدة، بفضل الاهتمام الذي يلقاه من أمير منطقة مكرمة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية للمهرجان الأمير الشاعر خالد الفيصل، إلا أن «سوق عكاظ» لم يعد أدبياً خالصاً، إنما راح يتوسع عاماً تلو آخر ليشمل العلوم الحديثة ويستعين بالجامعات، ويصغي إلى هموم الشباب المبدعين وتطلعاتهم، الأمر الذي يجعل المهرجان أشبه ما يكون بمختبر حيوي للأفكار والابتكارات والمشاريع التي تعنى بالمستقبل.
في حفلة الافتتاح، أكد الأمير خالد الفيصل تمكّن «سوق عكاظ» من ترجمة مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى الدعوة للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، في شكل «حراك فكري، وفتحنا النوافذ لتقديم فكرنا الإسلامي والوطني للعالم». وقال إن فعاليات السوق «محطة يقدم فيها الإنسان إبداعاته ومناسبة للفكر والثقافة والسياحة والأدب». وأضاف أن سوق عكاظ «فرصة للاستفادة مما وصل إليه الآخرون من ثقافة وفكر ومعرفة، ونافذة يقدم من خلالها الإنسان السعودي المسلم نفسه للعالم، ويعكس الصورة التي يعيشها الوطن في شتى مجالات التنمية».
ولئن نجحت لجان المهرجان المتعددة الاهتمامات، في مجالات تعكس انشغالات للمهرجان وتعبّر عن صميمه، واستطاعت كذلك الترويج لها، فإنها، لا نقول، أخفقت في نواحٍ أخرى مثل دعوة أسماء أدبية عربية بارزة، وإضفاء مزيد من التنويع على البرنامج الثقافي، لكن يمكن القول إنه ينبغي على هذه اللجان التحرك بالجدية نفسها والاهتمام عينه، في كل ما يتعلق بالمهرجان الذي بدأ يأخذ صيتاً عربياً وحتى عالمياً، فمنظمة كبرى مثل «يونيسكو» نوهت بدوره وأنشطته. جائزة «شاعر عكاظ» مثلاً، وهي الجائزة الكبرى وتقدر قيمتها بنحو 80 ألف دولار، إضافة إلى بردة موشاة بالذهب، لم يتقدم لها سوى 48 شاعراً من السعودية والوطن العربي، ما يعني استمرار القصور في بذل الدعاية اللازمة لها، القصور الذي طالب عدد من المثقفين بتلافيه لتبلغ الجائزة مكانة مرموقة. فاز بالجائزة في الدورة الجديدة الشاعر السعودي عيسى جرابا، وهو اسم ذائع وله تجربة عريضة في مجال «القصيدة التقليدية»، وهو الشاعر السعودي الثاني الذي يفوز بالجائزة بعد الشاعر الراحل محمد الثبيتي، الذي حاز الجائزة في أولى دورات المهرجان، وقبل أن يحقق صيتاً عربياً.
نجح «سوق عكاظ» هذا العام في استعادة الشاعر الجاهلي الأعشى مسرحياً، في سياق تقليد سنوي يتم فيه اختيار شاعر جاهلي من أصحاب المعلقات للاحتفاء به. وبعيداً من الآراء التي تطرقت إلى الضعف في الرؤية الإخراجية والخلل الذي اعترى بناء شخصية الشاعر نفسه، وضعت المسرحية التي حاول فيها المخرج المزج بين تقنية المسرح واللغة البصرية، المتفرج في عمق هذه الشخصية مستعيدة حوادث أساسية مرت بها لتثير الكثير من الأسئلة، حول الأعشى وشعره والحقبة التي عاش فيها. وكشف المخرج فطيس بقنه عن الاستعانة بفريق فني أوروبي لصناعة المادة البصرية «حتى ننقل بيئة الأعشى الحقيقية التي كان يعيشها في نجد، إضافة إلى استخدام الإضاءة والمؤثرات الفنية التي تتناسب مع المشهد وتعطي معلومة».
فيما أوضح الممثل ياسر المصري، الذي جسّد شخصية الأعشى، أن الشخصية شدته كثيراً باعتبارها «شخصية محورية في التاريخ العربي من خلال شعره ومن خلال معاصرته مراحل تاريخية عدة في الجاهلية وما بعد الإسلام». أما الكاتب المسرحي سامي الجمعان، الذي أعد النص للمسرح، فقال إن حياة الأعشى الصاخبة والقائمة على الترحال شكلت واحدة من الصعوبات التي واجهها، مشيراً إلى أن هذه الحياة دفعته إلى ابتكار الحيل الدرامية، مع حرصه الشديد على عدم الإخلال بالتاريخ.
وعلى المستوى النقدي، أضاء باحثون شاركوا في ندوة كرست للأعشى جوانب في حياة هذا الشاعر الجاهلي، فذكر الناقد ناصر الرشيد أن ميمون بن قيس المعروف بالأعشى كان أعمى تماماً، وليس أعشى فقط كما نقل مؤرخو الأدب، موضحاً أنه تناول «الصورة» في شعر الأعشى انطلاقاً من فرضية كون الأعشى ضريراً، مبيناً أن الصورة لدى شعراء ما قبل الإسلام صورة حسية وآلة هذه الصورة البصر، «ولأن الأعشى كان أعمى، فقد استعاض عن هذه الآلة بآلات أخرى قويت عنده نتيجة غياب البصر، وهي الآلات الذوقية والشمية واللمسية، وما تركب منها من الصور المتخيلة». فيما تطرق عبدالله الفيفي إلى محاولة الأعشى إنشاء ما سمّاه فن القصة الشعرية من خلال قصائده، لافتاً إلى أن محاولاته هذه ظلت فردية ولم ينسج أحد على منواله، وألمح إلى تأثره بالثقافة الفارسية. وتساءل زكي شعبان عن سر غياب القصيدة التي مدح بها الأعشى الرسول عليه السلام، مشيراً إلى أن الانتقائية النقدية وراء تغييب هذه القصيدة.
وطالب بعض الحضور الباحثين بالخروج من الإطار الأكاديمي، في تناول الشعراء وقراءتهم بطريقة تتناسب مع سوق عكاظ، بحيث يتم استعراض حياتهم وأحداثها، التي لا تقل شعرية عن شعرهم.
الشاعرات والمحتسبون
بيد أن مهرجان «سوق عكاظ» لا يزال يواجه هجوم المحتسبين على بعض فاعلياته، لا سيما الأمسيات التي تشارك فيها شاعرات من المنصة نفسها التي يقرأ منها الشعراء، إذ شهدت الأمسية التي شاركت فيها الشاعرتان جميلة الماجري من تونس وأشجان هندي من السعودية إلى جوار الشاعر السعودي عيسى جرابا والبحريني علي عبدالله خليفة اعتراض أحد المحتسبين الذي طالب الشاعرة التونسية بعدم إلقاء قصائدها أمام الحضور من الرجال، لكن رجال الأمن تمكنوا من إسكاته وإخراجه من القاعة، عندها تمكنت الشاعرتان من قراءة قصائدهما، غير أن ما حدث ألقى بظلاله على الأمسية وأيضاً على المهرجان، وتناولته أقلام الكتاب والصحافيين في مواضيع وأعمدة يومية، نقداً وتعليقاً. وقال الشاعر أحمد العلي إن الاحتساب كمفهوم «يحتاج إلى مراجعة علمية كما تمت مراجعة مفهوم الجهاد بما يخدم مصالح الوطن»، مؤكداً الحاجة إلى إعادة تأهيل ثقافية «كاملة وجذرية لكي نستطيع أن نعيش حياة مدنية تقدم الجميل والرفيع من إبداعنا وثقافتنا للعالم وتعالج أو تمحو السيئ والرديء». وذكر الكاتب فاضل العماني أن هناك «من يُريد أن يسرق الفرح والمتعة والبهجة من كل تفاصيل حياتنا. فكلما تقدمنا خطوات باتجاه الانفتاح والتسامح والالتقاء بالآخر، يُصر هذا التيار المتشدد المنغلق على أن يُعيدنا الى الوراء، إذ التخلف والجمود والتخشب». وتتفق الناقدة سهام القحطاني مع من يرى ضرورة «تقنين عمل المحتسبين المتطوعين» من خلال «سن القوانين» وقبل ذلك «إعادة تأهيل الوعي الاحتسابي».
وفي ما يسمى جادة عكاظ يمكن الحضور أن يعيشوا لحظة «جاهلية» بامتياز، في المعنى الإيجابي، إذ يتاح لهم الالتقاء بعدد من شعراء الجاهلية مثل النابغة الذبياني وعنترة وزهير بن أبي سلمى وطرفة بن العبد وكعب بن زهير وامرئ القيس، وأن يصغوا إلى قصائدهم يلقونها بأنفسهم، ويتعرفوا الى تفاصيل من حياتهم الشخصية، في ما يشبه العرض المسرحي المفتوح يقوم فيه ممثلون ومتخصصون بتقمص شخصيات هؤلاء الشعراء، في شكل لا يخلو من ابتكار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.