أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غوانغجو مرشح لتجاوز كاشيوا... والاستقلال ينشد «المعجزة»
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2013

يبحث غوانغجو إيفرغراندي الصيني وكلوب سيول الكوري الجنوبي عن حسم تأهلهما إلى نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، عندما يستضيف الأول كاشيوا رايسول الياباني ويحل الثاني ضيفاً على الاستقلال الإيراني اليوم (الأربعاء) في إياب نصف النهائي.
وقطع غوانغجو أكثر من نصف الطريق إلى النهائي بفوزه الكبير ذهاباً في عقر دار منافسه الياباني بأربعة أهداف في مقابل هدف، كما حقق سيول فوزاً مهماً على أرضه بهدفين نظيفين.
غوانغجو بقيادة المدرب الإيطالي الشهير مارتشيلو ليبي الفائز مع منتخب بلاده بكأس العالم 2006 في ألمانيا يريد بلوغ نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخها (بمسماها الجديد) آملا بأن يكون أول فريق صيني يتوج بلقبها، لكي يضمن مشاركته في كأس العالم للأندية المقررة في كانون الأول (ديسمبر) المقبل في المغرب.
وسبق لداليان الصيني أن بلغ نهائي البطولة السابقة كأس الأندية الأبطال في 1998. ويعول غوانغجو على قوته الهجومية الضاربة المتمثلة بالبرازيليين موريكوي (سجل هدفين ذهاباً) وإيلكيسون (سجل هدفاً)، والأرجنتيني داريو كونكا الذي أضاف الهدف الرابع.
ونجح ليبي في جعل غوانغجو فريقاً منافساً على الصعيد القاري، وبات يطلق عليه تسمية «مانشستر يونايتد آسيا».
وقال ليبي: «يجب أن نفوز في مباراة الإياب لكي نصل إلى النهائي».
وكان غوانغجو قدم عروضاً جيدة هذا الموسم فتصدر ترتيب المجموعة السادسة في الدور الأول جامعاً 11 نقطة، متقدماً على شونبوك الكوري الجنوبي وأوراوا رد دايموندز الياباني وموانغ تونغ التايلاندي.
وفي الدور الثاني، أقصى سنترال كوست مارينرز الأسترالي بفوزه عليه (2-1) ذهاباً وتعادله معه (1-1) إياباً.
وأكد أحقيته بالتأهل إلى دور الأربعة بعد أن تغلب مرتين على لخويا القطري في ربع النهائي (2-صفر) ذهاباً في الصين و4-1 (إياباً) في الدوحة.
أما كاشيوا فكان تخطى شونبوك الكوري الجنوبي في دور الثمانية بفوزه عليه ذهاباً وإياباً (3-2 و2-صفر) على التوالي. وفي المباراة الثانية، يسعى كلوب سيول إلى مواصلة السيطرة الكورية الجنوبية على هذه البطولة في أعوامها الأخيرة، ويكفيه التعادل مع الاستقلال في طهران أو حتى الخسارة (1-صفر) لحجز بطاقته إلى الدور النهائي.
تأهل سيول إلى هذا الدور بعد تصدره للمجموعة الخامسة برصيد 11 نقطة، إذ حقق الفوز في 3 مباريات وتعادل في اثنتين وخسر مباراة واحدة، وفي الدور الثاني تغلب على بكين غوان الصيني بالتعادل السلبي ذهابا والفوز (3-1) إياباً. وفي دور الثمانية، تخطى سيول الأهلي السعودي بتعادله معه (1-1) ذهاباً وفاز عليه (1-صفر) إياباً.
من جهته، كان أداء الاستقلال بطل إيران جيداً في بداية البطولة فتصدر ترتيب المجموعة الرابعة في الدور الأول برصيد 13 نقطة، متقدماً على الهلال السعودي والعين الإماراتي والريان القطري. وفي الدور الثاني، نجح في تحقيق فوز كبير على الشباب الإماراتي في دبي (4-2)، ثم تعادل معه سلباً في طهران إياباً. وفي ربع النهائي، تخطى الفريق الإيراني بوريرام يونايتد التايلاندي بفوزه عليه (1-صفر) ذهاباً في طهران، و(2-1) إياباً في بوريرام.
وتبقى أفضل نتيجة لفريق ياباني وصول سيباهان آصفهان وذوب آهان إلى النهائي، الأول في 2008 حين كان يقام بنظام الذهاب والإياب فتعادل مع أوراوا رد دايموندز الياباني ذهاباً (1-1) في طهران، وخسر أمامه (صفر-2) في اليابان، والثاني في 2010 قبل أن يخسر أمام سيونغنام إيلهوا الكوري الجنوبي في النهائي في طوكيو (1-3).
واعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة النهائي من مباراتين منذ انطلاق البطولة بحلتها الجديدة في 2003، لكنه أجرى تعديلاً بدءاً من 2009، وقرر إقامة النهائي من مباراة واحدة أقيمت في طوكيو مرتين، ثم في كوريا الجنوبية مرتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.