المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أحداث نيفاريا» لويليام كوك ... الجلاد والضحية
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 2013

يلجأ بعض الكتّاب إلى وضع ملاحظة تفيد بأن لا صلة بين أحداث رواياتهم وبين الواقع، وان أي تطابق هو محض صدفة. والواقع أن هذا التنبيه يخلق فضولاً لدى القارئ، فيجتهد للبحث عن قرائن وأدلة تربط أحداث الرواية بشخصيات وأمكنة حقيقية. قد يعثر على التشابه فيشعر بالرضا، أو قد يخفق، فيكتفي بمتعة السرد المتخيل. الروائي الأميركي ويليام أ. كوك يضع، بدوره، تنويهاً في مستهل روايته «أحداث نيفاريا» (دار الشروق - عمان، رام الله) يشير فيه إلى ان حكايته خيالية، وهو بذلك يعفي نفسه من أي تشابه بين أحداث روايته وبين مثيلتها على أرض الواقع.
لكن اللافت ان هذا التنويه سرعان ما يتبدد ليكشف، منذ الصفحات الأولى، عن أحداث ووقائع وشخصيات نعرفها، وعشنا مآسيها منذ أكثر من نصف قرن. «أحداث نيفاريا»، التي ترجمتها سعاد عبدالرؤوف قرمان، ما هي إلا تجسيد لمعاناة الفلسطينيين، وتصوير للقمع الذي يمارسه الاحتلال الاسرائيلي ضد هذا الشعب الذي شرّد وهجّر، وسُلبت أرضه فعاش في المخيمات والمنافي أو ظل يقاسي تجربة الاحتلال المريرة. رمزية اسماء الأمكنة والشخصيات، وايقاعها الاغريقي الاسطوري لا تنجح في إخفاء إشارات وتلميحات تضع القارئ في أجواء المعاناة الفلسطينية وفصولها التي لا زالت تتوالى.
يروي كوك حكايته بعيداً من أي انفعال. يصف المأساة في بعدها الانساني والأخلاقي، حتى انه يصف عمله ب «الرواية الأخلاقية». لا يتورط كوك، الذي أصدر كتباً حول القضية الفلسطينية، في فجاجة الشعارات. يبتعد من التحريض الدعائي المجاني ليلامس الضمائر والوجدان. هي، إذاً، حكاية نيفاريا (التي ترمز إلى اسرائيل)، وإليوسيا (التي ترمز الى أرض فلسطين)، وديسبيريا المقدسة (التي ترمز إلى القدس). وفحوى الحكاية تتمثل في أن جنرالاً كبيراً من نيفاريا، هو ديماس، يرقد في المستشفى بلا حراك بعد أمجاد زائفة. تعتني به ممرضة هي إحدى ضحاياه الكثر. ارتكب الجنرال من الفظائع ما يتسامى القلم عن تدوينه. يصف الكاتب بطله المريض على هذا النحو: «كان المريض يرقد على سريره بلا حراك. كان وجهه شاحباً كالرخام، وقد تكورت ملاءة السرير كمشمع مشدود تحت جسده الهامد، وبدا كناووس القرون الوسطى... هو يتنفس من دون شعور أو ادراك بواسطة جهاز التنفس الصامت. إنه يرقد كجثة أعدت للنظرة الأخيرة في بيت الموتى. صمت كئيب يغمر الغرفة كغطاء نعش. عتمة المساء تلقي بظلالها القاتمة على الأشجار العارية. ولا صوت سوى أنين الرياح ينعى سقوط البطل الذي لا يزال يعيش متجاوزاً الموت نفسه».
بهذه النبرة الحزينة تقدم الرواية بطلها «السمين والقصير والمنتفخ»، الذي يعيد الى الأذهان شخصية آرييل شارون، رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق، كما يخمن القارئ. لكن، وبمعزل عن هذا التطابق، فإن ما يلفت الانتباه ان هذا الرجل القوي الذي أحرق الاخضر واليابس، والذي سجل لشعبه بطولات على حساب عذابات الآخرين، وكان الرجل الذي يبعث الهلع في النفوس هو الآن مجرد جثة مرمية على سرير لا يأبه لأمره أحد سوى الممرضة هوميليا. هنا أيضاً ثمة مفارقة، فالممرضة تنتمي الى الإليوسيين (الفلسطينيين) وهي تعي الجرائم التي ارتكبها مريضها، بل انه تسبب في إعاقة والدها. لكنها تظل محافظة على انسانيتها. تترفع عن نزعة الثأر والانتقام. تتمسك بنداء الحنان في داخلها كممرضة قاست مع شعبها الويلات من دون أن تحمل في روحها أي حقد. القائد المبتلى، محكوم عليه بالرقود في غيبوبة، منسي في مستشفى يصارع شياطينه، والممرضة الملاك تتمسك بأسلوبها في النضال، عبر الاهتمام بهذا المريض المسؤول عن شقاء شعبها، لتحافظ على انسانيتها. الموقف المتسامح ذاته يجسده شقيقها اسماعيل الذي يعمل في مجال حقوق الانسان ويوصي شقيقته بالاهتمام بالمريض، وكذلك كاتيا، زميلة هوميليا، التي تقاسمها شعور الرفق بالمريض.
وسط احتفال شعب نيفاريا بعيد الغفران في نهاية السنة، وضمن طقوس دينية مقدسة، يعود الكاتب مع بطل الرواية الجنرال ديماس سنوات الى الوراء. يرصد محطات دامية ومؤلمة كان فيها الجنرال قائداً يقود فرق الموت في أرض إليوسيا. زرع في كل بيت مساحة واسعة من الألم والحسرة. إنه يبرر كل هذا الشر بفقدانه لابنه في حافلة مدرسية إثر انفجار. حينئد اقسم الجنرال انه سيفني «هؤلاء البرابرة». عمل كل ما في وسعه لتنفيذ القسم، وكان، حقاً، وفياً لقسمه. بيد انه الآن راقد في ليل لا نهائي كئيب. يمضي وقته بلا شمس، بلا ظلال، بلا غيوم. لا أحد يواسيه في عزلته سوى الممرضة هوميليا، التي تنتمي الى أولئك «البرابرة».
الرواية، بهذا المعنى، تطرح ثنائية الضحية والجلاد. ثنائية الخير والشر. لا التباس في خطاب الرواية. الكاتب يعرف جيداً كيف يفصل بين أصحاب القضية العادلة وبين من اغتصب الأرض. ستتكرر في النص مفردات وعبارات لطالما سمعناها في نشرات الأخبار من قبيل الحواجز، والأسلاك الشائكة، ومنع التجول، وجرف حقول الزيتون، وتصاريح المرور... بل ثمة إشارة إلى المستوطنات، وكيف «أُحضر الشعب المختار الى أرض الميعاد»، إلى نيفاريا التي «تبدو على الخريطة كقلامة ظفر في ابهام ممتد من يد مضمومة، تحيطها من ثلاث جهات شعوب مجاورة، ومن الغرب البحر».
تستشف الرواية أعماق الجنرال عبر مونولوغ طويل، متخيل ينقل انفعالاته وأحاسيسه ومشاعره. يعترف في غيبوبته بأنه «لم يغالط نفسه وهو الذي أمر بذبح أولئك الأبرياء المحتجزين في المخيمات شيوخاً وأطفالاً ونساء. وهو الذي ابتهج بوحشيّة جنوده». فلسفته في الحياة هي «القساة يحكمون والبلهاء يتبعون، والرحمة ضعف»، وهدفه «صعّبوا حياتهم كي يرحلوا». يحفل قاموسه بكل مفردات الشر، بينما تجسد الممرضة الوجه الآخر، وجه العدالة والحق والتسامح. لقد أربكت المريض ذاته، فراح يخاطبها بصمت قلق: يا ملاكي، أيّة سخرية هذه؟ أهي مأساة أم ملهاة، أن تعتني الضحية بالجلاد؟».
يقسم كوك، أستاذ اللغة الإنكليزية في جامعة لافيرن في كارولينا الشمالية، روايته الى سبعة أقسام، وهي بمثابة سبعة فصول: التيقظ، التواضع، الندم، الاعتراف، الكفّارة، العفو، وأخيراً الثواب والعقاب... وعبر ذلك سنراقب مشاهد تبدو وكأنها قادمة من عمق الأساطير وطقوس الديانات. لكن سرعان ما نعثر على صور وأفكار تذكرنا بالعالم الراهن، وما يحدث فيه من ظلم وجور. لا يقتصر الأمر على فلسطين، فحكايات الحرمان والتشرد والأسى تكاد تطبع عالم اليوم. حكاية كوك، وإن غلفت باسماء وشخصيات مستعارة، غير ان تفاصيلها تبدو مألوفة تتكرر في بلدان أميركا اللاتينية وافريقيا وآسيا. تمثل الرواية مرافعة أخلاقية تنتصر للمعذبين في الأرض وتندد بالطغاة والمحتلين، وهي تنطوي على حس انساني رفيع. ولا يخفي الكاتب انحيازه اللامحدود إلى جانب أصحاب القضايا العادلة، الخاسرة. هو يعلن ذلك بدءاً من الصفحة الأولى حين يهدي روايته إلى «جميع الذين تعذبوا ويتعذبون على ايدي المخادعين والقساة والمخبولين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.