استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن يتجاوز عقبة أوكرانيا استعداداً للانضمام إلى منظمة التجارة
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2013

أعلنت مصادر اقتصادية يمنية في مكتب التنسيق والتفاوض مع منظمة التجارة، أن المفاوضات الأخيرة مع أوكرانيا أثمرت توافقات نهائية، ما يعني تذليل آخر عقبة في مسيرة الانضمام رسمياً. وأشارت إلى أن المفاوضات بين الجانبين توصلت إلى اتفاق حول لوائح السلع، لافتة إلى أن الفنيين يستكملون أعمالهم تمهيداً لتوقيع اتفاق نهائي مع أوكرانيا.
ورجحت توقيع الاتفاق مع أوكرانيا على هامش اجتماعات فريق العمل الوطني مع منظمة التجارة في جنيف خلال أيلول (سبتمبر) المقبل، ويرأس وفد اليمن إليها وزير الصناعة والتجارة سعد الدين بن طالب.
وأفادت المصادر بأن الحكومة اليمنية تعتزم اتخاذ تدابير فنية وتشريعية لاستكمال عملية الانضمام التي بدأت عام 2000، فضلاً عن فعاليات لشرح مزايا الانضمام إلى المنظمة وفوائده للقطاع الخاص اليمني والصادرات والصناعات اليمنية.
إلى ذلك، تبدأ وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية بعد عطلة عيد الفطر، اتصالات واجتماعات مكثفة للتحضير لعقد اجتماع أصدقاء اليمن والمانحين في نيويورك في 25 أيلول. وأفادت مصادر يمنية بأن التحضيرات تشمل مراجعة تخصيصات المانحين وتسريع وتيرة الاتفاقات وتمويل المشاريع الرئيسية، وإجراء لقاءات فنية مع الجهات المعنية في الحكومة ومع ممثلين عن الدول والمؤسسات المانحة لتذليل الصعوبات الفنية وإبرام الاتفاقات في ما يتعلق بالتمويلات قبيل عقد الاجتماعين الدوليين.
وأضافت المصادر أن وزارة التخطيط ستعقد ورش عمل واجتماعات لإعداد ورقة عمل شاملة تعرض على اجتماعات نيويورك لوضع شركاء التنمية في اليمن في جو الإنجازات المتحققة والصعوبات. وأكدت الاتفاق مع المانحين على تنفيذ حزمة من الإصلاحات تناقش خلال مؤتمر المانحين وتشمل 12 مجالاً، منها ما يتعلق بمحاربة الفساد وتعزيز الشفافية والمساءلة، وكذلك مواءمة الموازنة العامة للدولة مع البرنامج المرحلي وأهدافه.
وأعلنت وزارة التخطيط الشهر الماضي تخصيص أكثر من 6 بلايين دولار، أي 85 في المئة من إجمالي المبالغ التي حصل عليها اليمن في مؤتمري المانحين في الرياض ونيويورك، ووُقّع على اتفاقات تمويل مشاريع بأكثر من ثلاثة بلايين دولار.
وتوقعت المصادر استكمال إجراءات طرح مناقصات عدد كبير من المشاريع في قطاع الطاقة والطرق وتجهيز المعاهد الفنية والتقنية وقطاعات التنمية البشرية، واختيار الشركات التي ستقوم بالتنفيذ، حيث تم تخصيص هذه المبالغ لنحو 118 مشروعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.