القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهند: إضراب عام في كشمير ومرشح رئاسي يطلق «إهانات» للمسلمين
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2013

في وقت نفذت جماعات انفصالية في الشطر الهندي من اقليم كشمير ذي الغالبية المسلمة والمتنازع عليه مع باكستان اضراباً عاماً احتجاجاً على الحكم الهندي، في ذكرى قتل السلطات الهندية 21 مسلماً في محاولة لقمع تمردهم عام 1931، اكد المتشدد الهندوسي ناريندرا مودي، المرشح الرئيسي للمعارضة في الانتخابات الاشتراعية المقررة في 2014، انه لم يقصد اهانة المسلمين حين قارن ضحايا اعمال العنف ضدهم ب «جراء تدهسها السيارات».
وخلال تحدثه للمرة الأولى عن اعمال عنف استهدفت المسلمين خلال توليه رئاسة حكومة ولاية غوجارات (غرب) عام 2002، وشهدت مقتل أكثر من ألف مسلم على يد هندوس، قال الزعيم الحالي المثير للجدل لحزب «بهاراتيا جاناتا»: «أشعر بالحزن حيال ما حصل، تماماً كما يشعر أي شخص بانزعاج حين تدهس سيارة جرواً».
وتابع: «سواء كنت رئيساً للوزراء أم لا، انا بشر. لو حصل مكروه في اي مكان، من الطبيعي ان أحزن». لكنه لم يفسر سبب عدم تحرك خلال اعمال العنف تلك باعتباره رئيس الحكومة المحلية حينها.
واحتلت التصريحات عناوين الصحف الهندية أمس، وانتشرت على موقع «تويتر». وكتبت صحيفة «تايمز اوف انديا»: «القومي الهندوسي مودي يطلق عاصفة بتصريحاته عن الجراء».
ورد مودي على «تويتر»: «كل اشكال الحياة في ثقافتنا موضع تقدير وتبجيل، وبينها حياة الجراء».
ووصف كمال فاروقي، زعيم حزب سماجوادي المحلي الذي يحظى بدعم المسلمين في ولاية اوتار براديش، الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الهند، تعليقات مودي بأنها «سيئة جداً وخطرة ومذلة»، وسأل: «هل يريد ان يقول ان المسلمين أقل شأناً من الجراء»؟
وطالب الأمين العام لحزب المؤتمر الحاكم اجاي ماكن بأن يعتذر مودي للأمة على الكلمات التي اختارها والتشبيه الذي استخدمه، فيما اعتبر حزب «جاناتا دال» (المتحد) مودي «شخصاً خطراً جداً».
ودخل وزير القانون الوطني كابيل سيبال في السجال متسائلاً: «ماذا كان يفعل مودي في المقعد الخلفي لدى اندلاع اعمال العنف عام 2002».
شهدت غوجارات ازدهاراً اقتصادياً بقيادة مودي الذي يقدم نفسه باعتباره مؤيداً لرجال الاعمال والاصلاحات، ويستطيع اعادة تنشيط ثروات اكبر ديموقراطية في العالم، لكنه لا يزال شخصية تثير انقسامات على مستوى الامة، بعد اتهامه بعدم التحرك لوقف اعمال العنف الدينية في ولايته.
ورغم عدم ادانة مودي بأي تهمة، سجن العام الماضي وزير سابق في حكومته لوقوفه وراء جزء من اعمال العنف، حيث شبهته محكمة الهند العليا بنيرون، الامبراطور الذي وقف يتفرج على روما وهي تحترق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.