75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سليمان: التطورات تفترض حكومة
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2013

رأى الرئيس اللبناني ميشال سليمان أن «وتيرة التطورات السياسية والامنية المتسارعة في الداخل والمحيط باتت تفرض على الجميع التحلي بالوعي ووضع مصلحة الوطن نصب اعينهم لمنع التداعيات والانعكاسات عنه، وهذا يقتضي تقديم التضحيات والمساعدة في قيام حكومة جديدة تتحمل مسؤولياتها في مواجهة تحديات المرحلة المقبلة ومخاطرها»، وفق بيان للمكتب الاعلامي للقصر الجمهوري.
وعرض سليمان في القصر الجمهوري مع الوزير السابق جان عبيد التطورات السياسية السائدة راهناً على الساحة الداخلية.
الى ذلك أكد نواب بيروت «أهمية الإسراع في تأليف الحكومة الجديدة»، وشددوا في بيان بعد اجتماع في المجلس النيابي، بحثوا فيه أوضاع المدينة الحياتية والانمائية، على «ضرورة تسهيل مهمة الرئيس المكلف تمام سلام».
وأكد عضو كتلة «المستقبل» النيابية محمد قباني ان «الإسراع في تشكيل حكومة طبيعية أمر ضروري لموضوع النفط وسواه»، وقال: «البقاء 4 أشهر بعد من دون حكومة، فهو كارثة».
وأعلن عضو الكتلة ذاتها عمار حوري أن «زيارة وفد من كتلة المستقبل الى المصيطبة هي قاعدة على أساس التواصل القائم بيننا وبين الرئيس تمام سلام»، نافياً أن يكون «تيار المستقبل هو من يضع العراقيل أمام تشكيل الحكومة»، ومؤكداً أنه «كان ولا يزال مع حكومة مصلحة وطنية بعيداً من الاسماء النافرة».
وأعتبر حوري في حديث إلى إذاعة «صوت لبنان»، أن «الفريق الآخر، ومن خلال وضع الشروط كالثلث المعطل، يعمل على عرقلة التأليف».
وعن اعلان الرئيس نبيه بري أن لا ثلث معطلاً وأن المفاوضات تجري بشكل منفصل بعد تعليق تحالف «8 آذار»، قال: «إنه كلام جيد ولكن لا بد ان يقترن بالترجمة ليتحول الى واقع».
وجدد التأكيد أن «المصلحة الوطنية تقتضي تشكيل حكومة تهتم بأمور الناس، وحكومة كهذه من الحكمة ألا تكون ممثلة للقوى السياسية لا حزب الله ولا قوى 14 آذار، وهذا لا يعني اختيار اسماء معادية لحزب الله وتيار المستقبل بل ان تكون اسماء مقبولة ولكن ليست بصيغة التمثيل المباشر».
وعن الجلسة النيابية العامة المقررة في 16 الجاري، قال: «في حال لم يطرأ أي جديد فسيتكرر المشهد نفسه الذي رأيناه في الاول من تموز (يوليو)».
وقال عضو الكتلة ايضاً عاطف مجدلاني ان «موقف الرئيس سلام هو ان تكون هناك حكومة مصلحة وطنية، وان لا يكون هناك ثلث مطل واشخاص استفزازيون، وان يكون فريق عمل فعال ليواجه المشاكل في لبنان وهي مشاكل سياسية اقتصادية اجتماعية، ويكون ثابتاً في هذا الاتجاه وهو بانتظار ان تكون هناك حلحلة بمواقف الأفرقاء السياسيين»، لافتاً في حديث إذاعي الى أن «تيار المستقبل لا يريد المشاركة بشخصيات حزبية مباشرة، وهو مع صيغة 8-8-8».
وأوضح مجدلاني أن «المستقبل يريد حكومة يكون بيانها الوزاري إعلان بعبدا والالتزام بسياسة النأي بالنفس والحياد عن مشاكل الدول العربية»، لافتاً الى أن «حزب الله لا يريد حكومة في لبنان، لأنه يبحث عن اللادولة وعن الفراغ في لبنان».
ولفت عضو كتلة «المستقبل» رياض رحال الى ان «تيار المستقبل ما زال متمسكاً بعدم مشاركة حزب الله في الحكومة باعتبار انه لم يعد حزباً مقاوماً». ورأى في حديث الى اذاعة «صوت لبنان»، ان «الرئيس بري لا يؤلف الحكومة وإذا أراد مشاركة حزب الله فليؤلفها هو». وسأل: «هل يريد اللبنانيون حكومة سجالات ونكايات؟»، وقال: «يجب على حكومة المصلحة اللبنانية ان تأخذ بما يريده اللبنانيون الذين هم ضد تدخل حزب الله في القتال في سورية ويرفضون وجود السلاح على الأراضي اللبنانية».
وزاد ان «الرئيس سلام لا يزال على مواقفه الثابتة إما حكومة حيادية واما حكومة تضم اشخاصاً غير نافذة في الأحزاب السياسية وهو لا يزال بانتظار الرئيس بري ليقدم له لائحة بأسماء الوزراء الشيعة».
ورأى عضو الكتلة نفسها خالد زهرمان ان «اتجاه الملف الحكومي ما زال نحو المجهول»، قائلاً: «ان كانت المفاوضات مع قوى 8 آذار كفريق موحّد أو كأفرقاء عدة لا يغيّر شيئاً في الواقع»، لافتاً إلى ان «قوى 14 آذار وتحديداً تيار المستقبل يريد حكومة بعيداً من مبدأ المحاصصة والتسييس».
وأعلن عضو كتلة «المستقبل» النيابية باسم الشاب بعد لقائه رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع أنه «حتى الآن لا يوجد قرار بالمشاركة في الجلسة النيابية التشريعية المزمع عقدها الأسبوع المقبل».
وعن تأليف الحكومة، جدد التأكيد أن «التشكيلة الحكومية المقبلة يجب أن تضمّ شخصيّات غير مستفزة، وتتمتع بصفات مقبولة من الجميع».
ووصف الشاب تفجير بئر العبد ب «المؤسف والخطير والذي يدعو إلى المزيد من التيقظ والحوار اللبناني – اللبناني لخلق شبكة أمان في حال تكرر هذا الحادث ليبقى محصوراً وتتم معالجته فوراً».
ولفت الشاب إلى أن «المؤسسة العسكرية قامت بعمل مشروع عبر التصدي لمجموعة إرهابية تعدت على الجيش اللبناني وبعض المدنيين، ونحن لدينا كل الثقة بالنظام القضائي العسكري».
«تفكك 8 آذار سينعكس سلباً»
وسأل عضو كتلة «الكتائب» ايلي ماروني: «هل ما يشاع عن تفكّك قوى 8 آذار هو مناورة سياسية لتشكيل الحكومة أم إنه تفكك فعلي؟»، قائلاً: «في الحالين هذا الأمر سينعكس سلباً على ملف تشكيل الحكومة لأن المطالب ستتزايد»، ولفت إلى ان «الرئيس بري طالب باحتكار التمثيل الشيعي في الحكومة، والعماد ميشال عون طالب بعدد من الوزراء استناداً الى حجم كتلته النيابية».
وقال ماروني في حديث الى وكالة «أخبار اليوم»: «غداً سنسمع مطالب مماثلة من جهات أخرى ك «الطاشناق» و «المردة» وباقي أفرقاء 8 آذار وكل هذه المطالب بالحصص ستعيد التشكيل الى نقطة البداية»، واصفاً المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمني ب «اننا وصلنا الى ما تحت الإنهيار، فراغ أو إجازة في السياسة، حكومة تصريف أعمال عاجزة، رئيس حكومة مكلف غير قادر على التشكيل، مجلس نيابي معطل، الأجهزة الأمنية تسير بسرعة نحو الفراغ، ولا أمل ولا توافق».
وأضاف: «كذلك انتخابات رئاسة الجمهورية في غياهب المجهول وسينتهي فصل الصيف ليبدأ العد العكسي لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد، فإذا كنا اليوم عاجزين عن تعيين قائد للجيش وعن تشكيل الحكومة، وبالتالي هل نحن قادرون على انتخاب رئيس للجمهورية»، مؤكداً ان «صورة البلد فراغ قاتل وأمن غير ممسوك وفوضى وخوف، لا سيما بعدما عادت السيارات المفخخة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.