المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموالون للغرب يقودون أوكرانيا بلا اتفاق على إنهاء نزاع الشرق
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2014

تسعى خمسة أحزاب أوكرانية موالية للغرب كسبت 70 في المئة من أصوات الانتخابات البرلمانية التي أجريت اول من امس، في نتائج لا سابق لها منذ استقلال البلاد عام 1991، الى تجاوز خلافاتها من اجل تشكيل تحالف. ترافق ذلك مع سقوط صواريخ من نوع «غراد» على مدينة دونيتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا الذين قاطعوا الانتخابات تمهيداً لتنظيم اقتراع خاص في الثاني من تشرين الثاني (المقبل). كما تحدث الجيش الأوكراني عن اطلاق صواريخ على مواقعه قرب مدينة ماريوبول الساحلية، ما أنهى هدنة استمرت حتى نهاية الأسبوع.
وأكد بوروشينكو الذي تصدّر حزبه الاقتراع بنسبة 40 في المئة من الأصوات رغبته في تشكيل تحالف مع «الجبهة الشعبية» بزعامة رئيس الوزراء آرسيني ياتسنيوك التي كسبت 21.6 في المئة من الأصوات، ما يرجح احتفاظ الأخير بمنصبه.
وقال بعد استقباله ياتسنيوك: «الجبهة الشعبية شريك أساسي، لكنني منفتح على بقية الأحزاب»، فيما نبّه غانا غوبكو زعيم حزب «ساموبوميتش» الذي يضمّ ناشطين شباناً ومقاتلين عادوا من الجبهة والفائز ب 11 في المئة من الأصوات، إلى أن تحالفاً محتملاً يضمه يجب ألا يكون «موالياً للرئيس بل لأوكرانيا»، ملمحاً الى ان الحزب لا ينوي تقديم دعم أعمى الى رئيس الدولة.
ويؤيد حزبا «الجبهة الشعبية» و»ساموبوميتش» اتخاذ موقف حازم من الانفصاليين وموسكو، من دون اعتبارهما «أحزاباً حربية» كما يُسمى «الحزب الراديكالي» بزعامة أوليغ لياشكو والذي نال 7.4 في المئة من الأصوات، أو «باتيكفتشينا» (5.7 في المئة) بزعامة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو.
وستتمثل المعارضة بحلفاء سابقين للرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش الذين كسبوا 9.8 في المئة من الأصوات، فيما فشل الحزب الشيوعي الذي يعتبره بوروشينكو «الطابور الخامس لموسكو» في دخول البرلمان بحصوله على 3.9 في المئة من الأصوات.
واعتبر بوروشينكو فوز القوى الموالية للغرب تصويتاً على الثقة بخطته للسلام، في مواجهة فريق يدعو الى شن هجوم واسع في الشرق رغم ابرام وقف هش للنار منذ 5 ايلول (سبتمبر) الماضي.
وعموماً، يدهم الوقت الحكم في اوكرانيا الذي سيصوت على اصلاحات اساسية لإخراج البلاد من كساد عميق، ومكافحة الفساد المزمن وتقريبها من الاتحاد الأوروبي. وبحلول الشتاء، يجب تسوية الخلاف الذي يحرمها من الغاز الروسي منذ حزيران (يونيو) الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.