وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدهور العلاقة بين الخرطوم وجوبا ... ومعارضو البشير يعلنون خطة لإسقاطه خلال 100 يوم
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2013

تتجه العلاقات بين الخرطوم وجوبا مجدداً إلى نقطة اللاعودة، وجدد السودان اتهام دولة الجنوب بتنفيذ مخطط تقف وراءه إسرائيل ودول غربية ل «تمزيق» البلاد. وستكشف الخرطوم اليوم «وثائق» تثبت دعم جوبا تحالف متمردي «الجبهة الثورية» وطبيعة الإجراءات التي ستتخذها حيال ذلك.
وجاء ذلك في وقت تعهد تحالف المعارضة السودانية بالعمل على إسقاط نظام الرئيس عمر البشير عبر «خطة المئة يوم». وقال رئيس هيئة التحالف المعارض فاروق أبو عيسى في مؤتمر صحافي أمس، إن «نظام الخرطوم فقد شرعيته وأكد فشله السياسي»، موضحاً أن المعارضة عازمة على رحيل الحكومة الحالية.
وذكر أبو عيسى أن خطة «المئة يوم» ترمي إلى «إعادة البناء التنظيمي لتحالف المعارضة وقيادة التعبئة الجماهيرية في الخرطوم، وعدد من الجامعات، تعقبها ثورة شعبية بالتنسيق مع الجبهة الثورية».
ولم ينف اتهامات حزب المؤتمر الوطني الحاكم للمعارضة بالتحالف مع تحالف متمردي «الجبهة الثورية» التي تضم «الحركة الشعبية - الشمال» وفصائل التمرد في دارفور، لكنه أكد أنهم يعارضون استخدام السلاح.
إلى ذلك، قال وزير الإعلام السوداني أحمد بلال إنه سيعلن خلال مؤتمر صحافي اليوم الأحد التدابير التي ستتخذها الحكومة مع جنوب السودان في المرحلة المقبلة. وجدد اتهام السودان للجنوب بدعم التمرد. وقال إن الرئيس عمر البشير يستحق جائزة نوبل للسلام مكافأة له على إنجاز السلام وليس المطالبة بمثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية، متوقعاً استمرار الحرب على السودان حتى وإن تنحى حزب المؤتمر الوطني عن الحكم.
واتهم بلال جنوب السودان بالاستمرار في دعم التمرد، وقال إن قوى خارجية تقوم بدفع الأموال وتجييش المدن، واتهم إسرائيل وواشنطن وبعض الدول الغربية بتنفيذ مخطط يُفعّل على الأرض حالياً بواسطة جنوب السودان وحركات التمرد لإظهار الحرب الدائرة في جنوب كردفان على أنها «حرب دينية».
ورأى أن المخطط يهدف إلى إشعال حرب دينية في السودان وذلك من خلال تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن محاولة الحكومة فرض أجندة إسلامية على المواطنين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق اللتين تشهدان مواجهات بين القوات الحكومية ومتمردي «الحركة الشعبية - الشمال».
ووصف وزير الإعلام جوبا و «الجبهة الثورية» بأنهما «أدوات وقطع شطرنج تحركها قوى خارجية لتنفيذ مخطط يستهدف عظم ولحم السودان وتعطيل التنمية»، مشيراً إلى أن الحرب ستستمر حتى في حال ذهاب حزب المؤتمر الوطني عن الحكم.
وكشف استمرار دولة الجنوب في دعم الحركات المسلحة لتنفيذ «مخطط إجرامي»، وشدد على عدم سماحهم بتنفيذ المخطط الذي يجري تنفيذه حالياً، كما قال. ودعا السودانيين إلى الاستعداد وتوحيد الجبهة الداخلية، مطالباً «القوى الحية» من الأحزاب السياسية بخلع عباءة الحزبية ونبذ الجهوية والالتفاف من أجل البلاد.
وفي المقابل، اتهمت جوبا جارتها الشمالية بدعم المتمردين عليها. وقال وزير الإعلام والبث الإذاعي في دولة جنوب السودان برنابا مريال بنجامين إن الزعيم المتمرد ضد جنوب السودان الجنرال جونسون أولنج عاد إلى الجنوب الثلثاء الماضي بعدما أصدر الرئيس سلفاكير ميارديت عفواً عاماً عن حملة السلاح، مشيراً إلى أن أولنج عاد ومعه أكثر من ثلاثة آلاف مقاتل بأسلحة ثقيلة وسيارات تابعة الى الجيش السوداني، مشيراً إلى إن أولنج المدعوم من الخرطوم كان يقاتل جيش جنوب السودان في مناطق أعالي النيل القريبة من السودان منذ العام 2011.
وفي الإطار نفسه، اتهم الأمين العام لحزب «الحركة الشعبية» الحاكم في جنوب السودان باقان أموم دولة السودان بأنها تمارس عملية تطهير عرقي في منطقة أبيي المتنازع عليها بين الدولتين لمنع عودة سكان قبيلة الدينكا نقوك الأفريقية إلى مقار إقامتهم الأصلي. وأشار أموم في مؤتمر صحافي عقب لقاء قصير مع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت أمس في جوبا إلى أن رئيس الجنوب فوّضه بعرض موقف الحكومة في الاجتماع المقبل مع فريق خبراء الاتحاد الأفريقي لترسيم الحدود بين دولتي السودان وجنوب السودان والحد من النزاعات في العاصمة الأثيوبية.
وأضاف أموم أن سلفاكير أكد له استعداده لتوفير الدعم اللازم للتنفيذ الكامل لاتفاقية التعاون الثنائي الموقعة في أيلول (سبتمبر) 2012 بين جوبا والخرطوم، مؤكداً رغبته في حل الخلافات في شأن منطقة أبيي سلمياً. ولفت أموم إلى أن بلاده قبلت مقترح الاتحاد الأفريقي بإجراء استفتاء تقرير مصير في أبيي كسبيل وحيد لحل هذا النزاع.
وأضاف أن «موقف الرئيس والحكومة في جنوب السودان هو اتباع الحوار السلمي وأفضل الآليات لتسوية نزاع أبيي بطريقة تحترم وتعزز التعايش السلمي والعلاقات الثنائية بين الدولتين، لكن السودان دائماً ما يتبع نهجاً مختلفاً».
وأشار إلى أن الخرطوم رفضت «اقتراح الاتحاد الأفريقي بإجراء استفتاء لتحديد مصير أبيي في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل بدون مشاركة قبيلة المسيرية العربية، وشرعت في عمليات تطهير عرقي في المنطقة المتنازع عليها وبدأت خطة لتوطين غير المقيمين في الإقليم بكثافة وتسليح الميليشيات لترويع السكان المحليين». واتهم حكومة السودان بأنها «هي التي تؤجج النزاع في أبيي من أجل البقاء في السلطة».
في غضون ذلك، حذّر حزب الأمة المعارض بزعامة الصادق المهدي من مغبة عودة العلاقات بين دولتي السودان وجنوب السودان إلى مربع التوتر، وقال إن التصعيد بين البلدين في ظل وجود عدد من القضايا العالقة ينذر باندلاع الحرب مجدداً بين الدولتين، لافتاً إلى أن ذلك يفتح الباب واسعاً أمام تدخل أجنبي كبير في الشؤون الداخلية للبلاد.
وشدد مسؤول الاتصال السياسي في الحزب عبدالجليل الباشا في تصريحات أمس على ضرورة معالجة القضايا العالقة بالحوار لأن الحرب لا تخلّف إلا الدمار والخراب، مطالباً قيادتي الشمال والجنوب بالعمل على تحقيق التعاون والتكامل خدمة لمصلحة الشعبين. وأضاف أن قضايا السودان لا تحل إلا بمؤتمر قومي جامع يشارك فيه كل أهل السودان لتشخيص الأزمات وإيجاد الحلول الشاملة لها عبر الحوار.
إلى ذلك هاجمت قوة مسلحة من متمردي «الحركة الشعبية - الشمال» برئاسة مالك عقار مجموعة من الرعاة العرب في منطقة بوط بولاية النيل الأزرق المتاخمة لجنوب السودان وقتلت ثلاثة من الرعاة بجانب نهب مجموعات من الماشية. وقال مركز إعلامي حكومي أمس إن القوة هاجمت الرعاة وإن أهلهم تجمعوا وتعقبوا الجناة واشتبكوا مع قوة أخرى من المتمردين وقتلوا منهم أكثر من 40 عنصراً.
وأفاد أن الرعاة المسلحين استولوا على سيارات مجهزة بمدافع دوشكا وكمية من العتاد الحربي للمتمردين. وأوضح المصدر أن الهدف من هجوم القوة على الرعاة هو الاستيلاء على مواشيهم بعدما فقد المتمردون المؤن الغذائية التي كانت تقدمها دولة الجنوب لقوة مالك عقار في ولاية النيل الأزرق.
من جهة أخرى، دعت نخبة من المفكرين والمثقفين والساسة السودانيين إلى صوغ مشروع وطني جديد في البلاد لمنعها من التفكك والانهيار، وانتقدوا القوى السياسية في الحكم والمعارضة وحمّلوها مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في السودان. وطرح صاحب المبادرة عثمان ميرغني في لقاء مفتوح في الخرطوم امس نقاطاً ترتكز على إصلاح الأوضاع في البلاد عبر رؤى ومبادئ تتفق عليها الحكومة والمعارضة، على أن يتنازل الحزب الحاكم عن 50 في المئة من مقاعد البرلمان لصالح المعارضة لمدة عامين قبل إجراء انتخابات عامة حرة ونزيهة في العام 2015، وصوغ دستور جديد، محذّراً من أن البلاد تتجه إلى الصوملة.
وحمل القيادي اليساري كمال الجزولي في شدة على تحالف المعارضة وقال إنه شبع موتاً وإن مزاج الناس في البلاد يميل إلى المعارضة المسلحة وإن الحل في تحالفات سياسية جديدة تعطي أملاً في تسويات سياسية بدل الحلول العسكرية.
ووعد رئيس حزب «منبر السلام» العادل الطيب مصطفى وهو خال الرئيس عمر البشير بطرح ميثاق تحالف جديد يضم القوى الإسلامية والوطنية، واعتبره مخرجاً من الاستقطاب السياسي والانقسام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.