رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كاديلاك ELR»: سفيرة الأداء البيئي الرياضي
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2013

بعد أن قدمتها كنموذج تصوري تحت اسم Converj في معرض ديترويت الدولي عام 2009، كشفت كاديلاك بعد أربعة أعوام وفي المعرض ذاته، الستار عن موديل ELR الكوبيه الكهربائي ذي المدى الموسّع، الذي يجمع إلى جانب تصميمه الرياضي الجذّاب وهيكله الكوبيه الرباعي الأبواب، بين اللمسات النخبوية المترفة والتقنيات الهندسية العالية، على أن يجمّع وينتج في المصنع ذاته الذي تُجمّع فيه الشقيقة شفروليه فولت، لاسيما أن ELR تستعين بقاعدة عجلات «دلتا II» العائدة لجنرال موتورز، وهي قاعدة العجلات ذاتها المعتمدة في عروض شفروليه فولت وكروز وبويك فيرانو.
تحمل ELR على مستوى تصميمها الخارجي، لمسات جريئة عصرية بطابع ديناميكي من مختلف الجوانب، ما يُترجم بمعدلات انسيابية تبلغ 0،305 درجة على مقياس «سي إكس»، فضلاً عن الجينات الوراثية لعروض كاديلاك الأحدث، من خلال مصابيح رئيسة وأخرى خلفية عمودية. وهو التقليد المُتّبع مع الماركة الأميركية منذ عام 1948، فضلاً عن شبك التهوئة الأمامي الكبير المزدان بلمسات كرومية جذابة يتوسطه شعار كاديلاك، إلى جانب شبك التهوئة السفلي الموازي والمصابيح الإضافية المُدمجة بالصادم الأمامي.
وبخلاف الأكتاف العريضة التي تخفي وراءها عجلات ضخمة قياس 20 بوصة والحليات الكرومية التي تزيّن أطراف النوافذ الجانبية، وأيضاً خط السقف الملتوي بشدة في اتجاه المؤخر، يمكن القول إن الجهة الخلفية لا تقل بهاءً وجمالاً، خصوصاً مع مصابيحها المتعامدة ذات الخلفية الحمراء، والجانح الخلفي المُدمج، وغيرها من اللمسات الجمالية العصرية.
وعلى مستوى المقاسات، يبلغ الطول الإجمالي لجديدة كاديلاك 4724 ملم، العرض 1847 ملم والارتفاع 1420 ملم.
ترف رحابة وغنى
يصل طول قاعدة عجلات كاديلاك ELR إلى 2695 ملم، ما ينعكس على مستويات الرحابة الداخلية، لاسيما لجهة المساحات المخصصة لأرجل الراكبين في قسم المقاعد الخلفية، علماً أن المقصورة الداخلية تتسع لأربعة ركاب وفقاً لوضعية جلوس 2+2، وهي تعكس الحرفية العالية ودقة التجميع النهائي والعناية بالتفاصيل. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال تسجيل تداخل الجلود الفاخرة ولمسات الكروم والقشور الخشبية المطعّمة، فضلاً عن زوائد ألياف الكربون والمقود المكسو بأنسجة ناعمة جداً من الجلود السويدية المختارة.
ويبدو الكونسول الوسطي «طافياً» وتوجد عليه أزرار وعتلات التحكّم بوظائف حيوية مختلفة موضوعة بتصرف السائق، فضلاً عن زوايا مقعّرة ومحدّبة نلمسها على الأسطح الداخلية، مع عدم إغفال التقنيات الرائدة المعتمدة وأبرزها الاستعانة بنظام معلوماتي ترفيهي يتصل بشاشة كبيرة قياس 8 بوصات، مع إطلالة من الأنوار الداخلية الهادئة من محيط لوحة القيادة والأبواب. كما يبرز النظام المعلوماتي والترفيهي المتطور CUE المدعّم قياسياً والذي يشير إلى «تجربة راكبي كاديلاك الشاملة». وهو يقوم بمشاركة معلوماته مع تلك المستقاة من أكثر من عشرة هواتف مختلفة مدعمة بتقنيات البلوتوث ووصلات الناقل العام USB ومشغلات
ال MP3، من خلال شاشة حساسة تعمل باللمس قياس 8 بوصات، وكلها تنعكس على لوحة القيادة التي تتسم بطابع الأناقة والعصرية.
ومن ضمن تجهيزات الراحة والترف بالمقصورة، نجد المقاعد الجلدية التي يمكن ضبط وضعيتها كهربائياً في أكثر من اتجاه، والمكيّف الذي تضبط خياراته أوتوماتيكياً، النظام الصوتي المتطوّر فئة «بوز» مع 10 مكبرات صوتية، والمقوّد متعدد الاستخدامات الثلاثي الأذرع، والمقاعد الخلفية التي تتميز بمرونتها العالية من خلال إمكان طيّها لتمرير الأمتعة والأغراض الطويلة، وغيرها.
نظام دفع هجين
تستفيد ELR الجديدة من نظام دفع هجين جديد مكوّن من بطارية من أيونات الليثيوم بقدرة 16،5 كيلوواط، مع محرك بنزيني عادي السحب سعة 1،4 ليتر بقدرة 84 حصاناً، يعمل عمل المولّد، جنباً إلى جنب مع محركين كهربائيين، علماً أن الطاقة المجمّعة المستخرجة تُقدّر ب207 أحصنة، وعزم دوران بنحو 400 نيوتن متر، أي أقوى 12 في المئة مقارنة بمحرّك الكروسوفر SRX فئة V6 وبسعة 3،6 ليتر.
ووفقاً لكاديلاك، فإن ELR تنطلق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 8 ثواني تقريباً، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 160 كلم/س. كما يمكن لجديدة كاديلاك السير بطاقة الدفع الكهربائية وحدها لمسافة 56 كلم، مع إمكان توسيع المدى المقطوع ليصل إلى 480 كلم باستخدام المحرّك البنزيني.
ويمكن شحن بطارية ELR الكهربائية من خلال مخرج للطاقة بقدرة 120 فولت أو من خلال محطة شحن بقدرة 240 فولت، عندها تُشحن البطارية بالكامل في غضون 4،5 ساعة تبعاً لدرجة الحرارة الخارجية. ويمكن لملاك ال ELR متابعة ومراقبة عملية الشحن عبر الإنترنت أو من خلال الهواتف الذكية عبر تطبيق RemoteLink. وبالنسبة لأنظمة التعليق، فقد أعتمد نظام تعليق مكوّن من دعامة فئة HiPer بالأمام، مع محوّر فئة Watts وذراع تدوير مركّبة في الخلف، فضلاً عن نظام التحكّم المستمر بالمخمّدات CDC الذي يتيح ضبط ارتفاع المخمّدات كل 2 ملليثانية لضمان سلوك ديناميكي.
سلامة متطورة
على غرار باقي طرز كاديلاك، زودت ELR الجديدة بمجموعة من تجهيزات السلامة والأمان قياسياً، تتمثل بالهيكل الفولاذي الصلب المزود بألواح قابلة للالتواء بهدف امتصاص وقع الارتطام عند الصدمات، إضافة إلى وسائد هوائية متعددة، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزوّدة بخاصية الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، أنظمة منع انغلاق المكابح ABS ومانع الانزلاق الدفعي TC، ونظام «ستابيلي تراك» للتحكّم الإلكتروني بالثبات، ونظام التحذير من وقوع ارتطامات أمامية Forward Collision Alert للتحذير عند تخطي المسارLane Departure Warning، ومثبّت السرعة المتأقلم على كل السرعات، ونظام التحذير من الزوايا غير المرئية الجانبية وغيرها من الأنظمة الإلكترونية الرائدة.
باختصار
المقاييس
الطول (ملم) 4724
العرض (ملم) 1847
الارتفاع (ملم) 1420
طول قاعدة العجلات (ملم) 2695
المحرّك
النوع هجين (بنزيني-كهربائي)
السعة (ليتر) 1.4 (البنزيني)
القدرة (حصان) 84
القدرة النهائية (حصان) 207
العزم النهائي (نيوتن متر) 400
أنظمة ثبات القيادة
ABS/EBD/TC/BA/CDC
الأداء
السرعة القصوى (كلم/ س) 160
تسارع من صفر إلى 100 كلم/ س (ثوانٍ) 8
السير بطاقة الدفع الكهربائية وحدها (كلم) 56
السير بطاقة الدفع الموسّع (كلم) 480
مدة شحن البطارية (240 فولت) 4.5 ساعة
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.