نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجيش الحر» يتقدم في ريف درعا واستمرار «معركة المطارات» في حلب وإدلب
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2013

حقق «الجيش الحر» مكاسب عسكرية إضافية في حملة «بركان حوران» بعد سيطرته على كتيبة الرادار قرب بلدة النعيمة أمس بين حدود الأردن ودمشق التي أغارت أمس طائرة حربية على أحد أحيائها. في وقت، استمرت «معركة تحرير المطارات» التي أطلقتها المعارضة في ريفي حلب وإدلب في شمال سورية وشمال غربها. وسقط العشرات بين قتيل وجريح مع انفجار صاروخ سكود في ريف حلب.
وقال نشطاء معارضون أمس إن «الجيش الحر سيطر على كتيبة الرادار قرب النعيمة بعد تحرير كتيبة الإشارة بين النعيمة وصيدا والسيطرة عليها بالكامل» أول من أمس، وأشاروا إلى إن هذه كانت «الثمرة الثانية لمعركة بركان حوران» التي بدأت الجمعة. وبث معارضون فيديو، أظهر مقاتلي الكتائب المسلحة داخل الكتيبة ومدرعات تحترق وجثثاً لجنود نظاميين، إضافة إلى معدات وذخائر، وقال أحدهم: «بعض مقاتلي الجيش النظامي انسحبوا بعد اشتباكات عنيفة».
من جهته، أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن اشتباكات عنيفة دارت بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة في محيط اللواء 34 ومركز الاستخبارات العسكرية في بلدة المسمية.
وكانت المعارضة سيطرت في اليوم الأول ل «بركان حوران» على كتيبة الإشارة قرب بلدة صيدا، وهاجم مقاتلوها «كتيبة الخضر» بين داعل وعتمان، وحاصروا النقطة 67 قرب قرية ندى عند الحدود الأردنية وقصفوا السرية العسكرية الثالثة بين قريتي أم ولد والكرك التابعة لمطار الثعلة العسكري. كما قصف «الجيش الحر» الفوج 175 في بلدة ازرع وتل عرار قرب داعل التي كانت خضعت لسيطرة المعارضة قبل أسابيع. وأفاد المرصد أن مواطناً من مدينة انخل قتل أمس «تحت التعذيب من القوات النظامية».
وفي دمشق، قصفت طائرات حربية محيط بلدة داريا في الطرف الجنوبي للعاصمة وبلدة دروشا بين دمشق وهضبة الجولان، في وقت استمرت الاشتباكات في حي برزة البلد في الطرف الشمالي للمدينة، ترافقت مع سقوط قذائف على الحي. وقال المرصد إن طائرة حربية «شنت غارة على أطراف حي جوبر» في الطرف الشرقي لدمشق، وسط اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمعارضة، علماً أن الاشتباكات كانت شديدة في اليومين الأخيرين في برزة البلدة وجوبر.
وفي الدائرة الأوسع لدمشق، شنت طائرات حربية غارات على مخيم السبينة، كما قامت القوات النظامية ب «حرق ممتلكات المواطنين في منطقة عقربا» في وقت قصفت جارتها زملكا في الغوطة الشرقية. وقال المرصد إن أصوات تفجير عبوات ناسفة سمعت في قدسيا في غرب دمشق. وأفادت وكالة «سانا - الثورة» أن مقاتلي «الجيش الحر» قصفوا أمس تجمعات لموالين في مستشفى تشرين العسكري في ريف العاصمة.
وفي إدلب، دارت أمس اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي ومقاتلي المعارضة داخل أسوار مطار أبو الضهور العسكري الذي يحاضره مقاتلو «الجيش الحر» منذ أشهر، تحت قصف جوي من قبل قوات النظام. ونقل المرصد عن شهود عيان قولهم أمس إن رتلاً من القوات النظامية خرج أمس من مركز مؤسسة معامل الدفاع في منطقة السفيرة في شرق حلب باتجاه أبو الضهور ل «فك الحصار» عنه.
وتزامن ذلك مع استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة داخل مطار كويرس العسكري في ريف حلب، ذلك في محاولة من «الجيش الحر» للتقدم باتجاه السيطرة عليه، ذلك في وقت استمرت المحاولات أيضاً لاقتحام مطار منغ في ريف حلب. وكانت المعارضة أعلنت «معركة تحرير المطارات» في ريفي حلب وإدلب، وسيطرت على مطار تفتناز وحاصرت مطارات منغ وكويرس وأبو الضهور من دون السيطرة الكاملة على أي منها.
وأفاد المرصد عن سيطرة مقاتلين من كتائب مقاتلة على مخيم حندرات للاجئين الفلسطينيين عند مدخل حلب الشمالي بعد معارك استمرت لشهور عدة. وتعرضت بلدة تل رفعت للقصف من القوات النظامية، فيما قتل عدد من عناصر الجيش النظامي في اشتباكات مع المعارضة في حي صلاح الدين في داخل مدينة حلب.
وأوضح المرصد أن صاروخ أرض - أرض سقط فجر أمس في بلدة تل رفعت «ما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين على الأقل هم سيدتان وطفلان»، فيما أفاد المركز الإعلامي في حلب أن صاروخاً أطلقته قوات النظام أدى إلى تدمير منازل وسقوط قتلى، قدرت «الهيئة العامة للثورة» عددهم بنحو ثلاثين شخصاً. وقال إن بين الضحايا طفلتين وأمهما. وبث نشطاء فيديو أظهر جثثاً وأشلاء الضحايا ومحاولات لإزالة الدمار في تل رفعت.
وفي غرب سورية، ألقى الطيران المروحي عدداً من البراميل المتفجرة على جبل الأكراد في ريف اللاذقية. وأفادت وكالة «شام» الإخبارية التابعة للمعارضة أن قوات النظام أغلقت أمس مداخل مدينة حماة «مع فرض حظر للتجول في معظم أحياء المدينة وانتشار أمني»، ذلك بعد فتح «الجيش الحر» معارك عسكرية في مناطق في حماة شهدت هدوءاً لفترة طويلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.