فتح القبول للطلبة في الجامعات دون الحصر على المنطقة الإدارية    «مسام» يشارك في ندوة جهود نزع الألغام في جنيف    زوار المسجد النبوي يغرسون أشجار الإيتكس وكف مريم    22.7 % نمو قطاع التأمين في المملكة خلال 2023    أمير جازان يرعى فعاليات مهرجان الحريد في النسخة 20    نائب أمير مكة يقف على غرفة المتابعة الأمنية لمحافظات المنطقة والمشاعر    إيقاف نشاط تطبيق لنقل الركاب لعدم التزامه بالأنظمة والاشتراطات    إطلاق اختبارات "نافس" في المدارس الابتدائية والمتوسطة    «الجوازات»: 41 مليون عملية إلكترونية لخدمة المستفيدين داخل السعودية وخارجها.. في 2023    مناقشة أثر بدائل العقوبات السالبة للحرية على ظاهرتي الاكتظاظ السجني    جراحة ناجحة تٌعيد الحركة لطفل مُصاب بالشلل الرباعي ببريدة    سعود بن طلال يرعى الاحتفال بانضمام الأحساء للشبكة العالمية لمدن التعلم باليونسكو    هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بحائل تنظم حملة للإصحاح البيئي    أمير تبوك يستقبل أبناء علي بن رفاده البلوي    نائب أمير حائل يزور "مركز انتماء"للرعاية النهارية ويطلع على تقارير أعمال الأمانة    إيقاف 166 متهماً بقضايا فساد في 7 وزارات    حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه    أمطار الرياض تروي أراضيها لليوم الثاني    ارتفاع أرباح مصرف الإنماء إلى 1.3 مليار    الذهبان الأصفر والأسود يواصلان التراجع    سمو محافظ الخرج يكرم المعلمة الدليمي بمناسبة فوزها بجائزة الأمير فيصل بن بندر للتميز والإبداع في دورتها الثانية 1445ه    «العالم الإسلامي»: بيان «كبار العلماء» يؤصل شرعاً لمعالجة سلوكيات مؤسفة    النصر والخليج.. صراع على بطاقة نهائي كأس الملك    سعود عبدالحميد: الطرد زاد من دوافعنا.. وهذا سر احتفالي    تغريم ترامب لازدرائه المحكمة والقاضي يهدّد بسجنه إن لم يرتدع    مصر: استدعاء داعية بعد اتهامه الفنانة ميار الببلاوي ب«الزنا»    نائب أمير مكة: مضامين بيان «كبار العلماء» تعظيم لاحترام الأنظمة    انهيار صفقة الاستحواذ على «التلغراف» و«سبيكتاتور»    5 فواكه تمنع انسداد الشرايين    خسرت 400 كلغ .. فأصبحت «عروسة بحر»    النشاط البدني يقلل خطر الاكتئاب بنسبة 23 %    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في سيجما    الأمم المتحدة تشيد بالدعم السعودي لمكافحة الإرهاب    فيصل بن نواف: دعم القيادة وراء كل نجاح    حق التعويض عن التسمّم الغذائي    نتانياهو: سندخل رفح «مع أو بدون» هدنة    طلاب تعليم جازان يستكشفون الأطباق الوطنية السعودية في معرض الطهي المتنقل    مجلس الوزراء: التحول الاقتصادي التاريخي رسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للاستثمار    في موسم واحد.. الهلال يُقصي الاتحاد من 4 بطولات    جيسوس يعلن سر غياب سلمان الفرج    بحث مع عباس وبلينكن تطورات غزة.. ولي العهد يؤكد وقوف المملكة الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني    في ختام الجولة من دوري" يلو".. ديربي ساخن في الشمال.. والباطن يستضيف النجمة    مرسم حر في «أسبوع البيئة»    الأساطير الحديثة.. نظريات المؤامرة    الانتماء والتعايش.. والوطن الذي يجمعنا    محمد عبده الأول.. فمن العاشر؟    في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.. حلم باريس سان جيرمان يصطدم بقوة دورتموند    السعودية تنضم للتحالف العالمي للذكاء الاصطناعي    ازدواجية الغرب مرة أخرى    «جوجل» تطلق شبكة تعقب الهواتف    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج    ينجو من فكي دب بفضل احترافه الكاراتيه    تعزيز الأمن المائي والغذائي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة "37 بحرية"    الهلال والأهلي في قمة مبكرة والاتحاد يلتقي الابتسام    إنقاذ حياة معتمر عراقي من جلطة قلبية حادة    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كي لا نذوب ولا نتخلف!
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2009

لا شك في أن اللغة الإنكليزية أصبحت سيدة هذا العصر، فهي لغة المال والأعمال، والسياحة والسفر، والإنترنت والإعلام، وهي لغة القوة، والقوة لله. لكن الغالب – كما ذهب ابن خلدون – يتبعه المغلوب، والانبهار الحضاري وسيطرة الغالب تقتضي رد الفعل، والحفاظ على الذات والهوية، خصوصاً من العرب الذين أكرمهم الله بالمعجزة الخالدة التي جاءت بلسانهم. ونحن في المملكة بالأخص انطلقت العروبة من وطننا، ونزل الوحي بلغتنا، فواجبنا أكبر ومسؤولياتنا أكثر.
وعلى رغم أن اللغة الإنكليزية باتت تهدد الواقع اللغوي والهوية الوطنية لكثير من دول العالم اليوم، حتى المتقدمة منها كفرنسا وألمانيا، فإن الوعي بمفهوم التعلم الإيجابي، والتنبه للمخاطر يجعلان من تعلمها في تلك البلاد عاملاً إيجابياً في كثير من الأحيان. فقد كانت تجربة هاتين الأمتين في التصدي للذوبان اللغوي في القرنين الماضيين ناجحة بكل المقاييس، ومن ثم أصبح الوعي بمخاطر الذوبان في الإنكليزية في الوقت الراهن، وكيفية الأخذ من الآخر بما يخدم الواقع ولا يضر المجتمع، ظاهرة تستحق الالتفات إليها والإشادة بها والاستفادة منها.
ففي فرنسا، وبعد سيطرة الألمان في حرب السبعين، نجد أن الأدب الفرنسي يشارك بقوة في الذود عن لغته، وها هو ذا ألفونس دوده في قصته «الدرس الأخير» – كما يرويها الشيخ علي الطنطاوي - يحكي عن صبي مستهتر من «الألزاس» يذهب صباحاً إلى مدرسته، فإذا به يرى الناس يسرعون السير في الشوارع، مصفرة ألوانهم، تبدو عليهم امارات الذعر والألم، وإذا هو يرى الأستاذ يذهب ويجيء في باحة المدرسة، قلقاً مضطرباً. وقد قعد بعض أهل القرية على مقاعد الصغار، واجمين شاخصين، فانسل إلى مكانه متحيراً لا يدري ما الخبر، وإذا بالأستاذ يعلو المنبر، ويقول بصوت مرتجف ورنة حزينة كأنها رنة بكاء مكتوم: أولادي: هذه آخر ساعة أراكم فيها، ثم نفترق إلى غير تلاق! لأن بلادكم قد احتلها الألمان! وصارت دروسكم باللغة الألمانية فلا فرنسية بعد اليوم! وخنقته العبرات فما استطاع أن يتم كلامه، فعاد يقول: والآن: اصغوا لي لألقي عليكم الدرس الأخير باللغة الفرنسية، وقم أنت يا فلان قال الصبي: فما سمعت اسمي حتى ارتجفت ووقفت ساكتاً، ولم أكن قد حفظت درسي، فقال لي الأستاذ: اقعد، أنا لا أعنفك ولا أعاقبك، ولكن اعلموا، اعلموا يا أولادي أنكم أضعتم بلادكم وسلمتموها إلى عدوكم بإهمالكم لغتكم!
إن الحديث عن تجارب الأمم الأخرى يعود إلى أن الاهتمام بتعليم اللغة الإنكليزية على حساب اللغة العربية أصبح ظاهرة مفزعة، لا يمكن لها أن تهدد الواقع اللغوي المحفوظ بالقرآن الكريم والشريعة، لكنها بدأت – بالفعل - تمارس دورها في العالم العربي بأسره في تهديد الهوية. ومن هنا تتجلى ضرورة الوعي بأن تعلم اللغات الأجنبية ضرورة حضارية لتنمية الإنسان والوطن، لا ضرورة إقصائية للهروب من ثقافة إلى أخرى. وعلى المتعلمين والقائمين على التعليم أن يسيروا وفق هذا المفهوم، وأن يدركوا أهداف تعلم اللغة الأجنبية ويؤمنوا بها، حتى يثمر هذا التعليم، فيكون عامل بناء لا عامل هدم في جذور الوطن وهوية المواطن. والإقدام على لغة الحضارة القائمة واقع تاريخي لا مفر منه، فحضارة الإسلام في العصر العباسي قامت على ترجمات كتب الحضارات السابقة عليها، ولكن قوة الهوية جعلت من العناصر الأعجمية الوافدة جزءاً لا يتجزأ من عروبة الأمة، والشعراء والأدباء والعلماء المستعربين، أمثال بشار بن برد وأبو نواس وابن المقفع وسيبويه والفيروزآبادي والبخاري، وغيرهم أكبر دليل على ذلك.
ولم يستنكف شيوخ أوروبا وعجائزها في إرسال أبنائهم وذويهم إلى الأندلس، ليتعلموا العربية وينهلوا من علومها في جامعة قرطبة، لتقف القارة العجوز على قدمها مرة أخرى بعد أن فاتها قطار الحضارة. والتاريخ يقدر ذلك، لكنه لا يحترم من فقد هويته من أجل بضعة كلمات يتشدق بها، ليتعالى على أهله وذويه، ويصبح مسخاً مشوهاً لا إلى هؤلاء ولا إلى أولئك. وها هو ذا أنيس منصور يحكي لنا موقفاً مما جرى له في سبعينات القرن الماضي، عندما ذهب إلى ألمانيا ليدرس الفلسفة، وفي جلسة مع بعض المستشرقين، قالوا له: كيف أحوال الدكتور رمضان عبدالتواب، وما آخر مؤلفاته؟ فكانت إجابته: لا أعرف من هو رمضان عبدالتواب. وهنا انفض المجلس ساخطاً عليه، كيف يكون عربياً مصرياً ولا يعرف هذا العالم الكبير، يقول أنيس منصور: حاولت أن أقنعهم بشتى الطرق بأنني أعرف جيداً فلسفة نيتشه، وأعشق أدب جوته وأهيم بموسيقى بيتهوفن، وأخذت أعدد مفردات الثقافة الألمانية حتى أحصل على رضاهم وأستعيد ثقتهم، إلا أن ذلك لم يُجْدِ نفعاً. وعدت إلى مصر أسأل عن هذا الرجل الذي أحرجني في ألمانيا، وذهبت إلى الجامعة، فإذا بالعالم اللغوي الكبير يحاضر طلبة الصف الأول في قسم اللغة العربية متواضعاً لا يعرف عنه الناس كيف وَضَعَهُ علمه بالعربية وذوده عن إسلامهِ تلك المكانة العليّة في نفوس علماء الغرب.
وفي المقابل، نقف إجلالاً وتقديراً أمام قصة ذلك الطالب الذي كان لا يزال في بداية دراسته في كلية الآداب، وحينها كان يطلّع بكل مهارة وحذق على البحوث العلمية الإنكليزية بلغتها الأصلية التي كان يجيدها في هذه السن الصغيرة، وعندما وجد أستاذه (عميد الأدب!) يسطو على بحث مستشرق يهودي، يهاجم في ظاهره الشعر الجاهلي، وفي باطنه تراث الأمة وحضارتها وتاريخها ودينها، ثارت نخوته وأعلن أنه ترك كلية الآداب لفساد الحياة الأدبية. لقد خسر هذا الطالب - بسبب إجادته للغة الإنكليزية وعشقه للعربية – الحصول على شهادة جامعية. لكن ثقافة الأمة ولغتها وتاريخها - كل ذلك مجتمعا - أعطاه شهادة (شيخ العربية). إنه العلامة وشيخ الشيوخ محمود محمد شاكر. إن شاكر لم يخسر الجامعة بل الجامعة المستغربة هي التي خسرته، وكما يقول أبو الطيب:
إذا ترحلتَ عن قومٍ وقد قَدَروا
ألا تفارِقَهُمْ فالراحلون هُمُ
وهكذا فإن غياب المفهوم الصحيح للغة، والأهداف الإيجابية من تعلمها يفقد الوطن سواعد أبنائه لانفصالهم عن تاريخه وطموحاته، فتصبح طموحاتهم جزءاً لا يتجزأ من طموحات الغرب في (العصر الأميركي) الذي يضيع فيه كل شيء إلا لغة المصالح الضيقة، التي تصب في النهاية في نهر القطب الواحد.
نعم اللغة العربية لغة قوية، والتاريخ أثبت ذلك حين تصدت لكل محاولات المسخ والتهميش والاستبدال. وقفت صامدة أمام دعوات الكتابة باللاتينية، وأما محاولات إحلال العاميات مكان الفصحى، وأمام إحياء اللغات الإقليمية كالأمازيغية والنوبية والفرعونية على حسابها وغيرها. لكن ينبغي ألا ننسى أنها ضاعت في الأندلس حاضرة الخلافة، وفي تركيا عاصمة الدولة العثمانية. فلا يكفي أن نرفع شعارات قوة اللغة العربية ومتانتها وصلابتها أمام الأعداء، ونقول للبيت (رب يحميه)، لأن أبناءنا قد يتركون هذا البيت ويؤمون بيتاً آخر يعرفون لغة أهله. فاللغة ليست مجرد ألفاظ وقواعد، إنها ثقافة تتسلل إلى دم الإنسان من دون أن يشعر، فإذا به يستحيل إنساناً آخر! وإننا نتمنى أن يأتي اليوم لنجد أبناءنا يتحدثون بطلاقة باللغتين الإنكليزية والعربية في آن معاً، ينقلون لنا تجارب الأمم الأخرى، ويعرِّفونَ الأممَ الأخرى بما لدينا من مقومات تستطيع أن تشارك معهم في بناء الحضارة وصناعة النهضة والمساعدة في التقدم.
* المشرف على مدارس ابن خلدون.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.