غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    "الإحصاء": 1.8% معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان في المملكة    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات - سورية على الطاولة
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 2013


الإثنين 8/4/2013: ما قبل الطاولة
الوطنية السورية لم يقبلها أهلها. كان كاتب سويسري من أصل سوري اسمه سيمون جورجي، يقابل كتّاباً من بلده الأصلي أواخر الخمسينات وأوائل الستينات، يسألهم عن وطنيتهم الضائعة بين العروبة وسورية الكبرى والعالمية الإسلامية... فلا يسمع جواباً. لقد انسجموا مع الأيديولوجيات، واتخذوا من الكلمات وطناً بدل الأرض والماء والمطر والشمس والعمارة والشجر والزهر والغناء والموسيقى والمراعي.
سورية اليوم على طاولة الأمم والسكاكين حاضرة.
ما قبل الطاولة لوقيانوس السميساطي (125 - 180 ق.م.)، كاتب سوري من منبج في عهدها اليوناني، نشرت له «اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع» كتابه التحفة «مسامرات الأموات»، وأنجز الترجمة عن اليونانية إلياس سعد غالي. كنت أظن غالي مصرياً، لإيقاع الاسم، لكنني عرفت بعدما مات أنه دمشقي متخصص بالآداب القديمة ولغاتها. وليس لغالي اليوم وريث في وطنه، ولا من يقرأ لوقيانوس أبا السخرية الحكيمة في الأدب السوري عبر العصور. كيف للسخرية أن تكون في عصر التجهم، يكفي أن تضحك ويغمرك فرح الحياة حتى تكون مطلباً لسيوف المتجهمين.
وما قبل الطاولة، البيت الحجري الصغير في دمشق القديمة كان لقيا الرسام العراقي الإيطالي جبر علوان، في ساحته ينجز لوحاته الصارخة بالمجاورة الصعبة بين الأخضر والأحمر والأسود. لوحات تُعرض في روما وتحظى باحتفال نقاد وإقبال مقتنين.
وما قبل الطاولة، المخرجون الثلاثة الشهود الفنيون على حال سورية، أسامة محمد وعمر أميرالاي ومحمد ملص، يضاف اليهم هيثم حقي في المجال التلفزيوني. في أفلام هؤلاء صورةُ سورية وصراخُ قلقِها المكتوم إلى حدّ أنها نافست في المجال العربي شعر نزار قباني وأدونيس وروايات غادة السمان وغناء القدود في مدرسة حلب الموسيقية الأكثر عراقة في الشرق الأوسط. مات أميرالاي وتفرق الآخرون، وبقيت أفلام ومسلسلات حافلة بوجوه وأجساد الممثلين والممثلات، الذين واللواتي دخلوا ودخلن خيال المشاهد والمشاهدة في العالم العربي. هذا الجمال السوري لطالما تألق قبل الطاولة، ولا يزال حاضراً على الشاشات.
الثلثاء 9/4/2013: على الطاولة
سورية على طاولة الأمم. لقد تم إلى حدّ بعيد حصر الحرب لئلا تمتد إلى دول الجوار الهشة، وها هم السوريون ينصرفون إلى التقاتل وتهديم بلدهم وتعزيز ارتهانهم حتى تتفق القوى الكبرى، الإقليمية والدولية، على إنهاء المأساة.
وعلى الطاولة في المقهى، أكواب ثلج بماء الليمون وشاي وشوكولا سائل ونسكافيه. جلس الأصدقاء إلى الطاولة يسألون مثقفاً سورياً حطت به الرحال ليومين في بيروت.
مثقف صادق، من بقايا جيل يخلي مكانه لأهل طبقة تحت الأرض في عالمنا العربي.
شيء من خيال كاتب مريض يتحقق في الواقع. يصعد السفليون إلينا فيأكلوننا فرداً فرداً، كتاباً كتاباً. يصعدون في الليل ويعودون إلى طبقتهم المظلمة في النهار. إنهم شركاؤنا السريون بلا عيون وبأفواه فاغرة، شركاؤنا الذين نشكل نحن غذاءهم الوحيد، يأكلوننا من دون أن يرونا. لا تلتقي نظرات القاتل والقتيل، الآكل والمأكول.
على مبعدة ساعة بالسيارة من المقهى، أو أقل أو أكثر، يطبق الظلام على سورية وتتجمد غيمة كثيفة الرماد بين سمائها وارضها. من هناك نكاد نسمع صدى كلام المثقف السوري الصادق، صدى قلقه من تقسيم وطنه، الذي فضّل أهله الأمة الغامضة على الدولة الواضحة. تقسيم بحدّ السكين وبأيدي قتلة يتحولون سريعاً إلى مقتولين.
نسمع المثقف الصادق ونتناول المشروبات الباردة والساخنة، ونصم آذاننا عن صراخ الضحايا وشكاوى جماعات عريقة تجد نهاياتها داخل الأسوار.
الأربعاء 10/4/2013: في الوقت المناسب
تهبطين في الوقت المناسب لتمنعي سقوطي على طريق يؤدي إلى البحر، فلماذا لم نكن معاً وقت الرحيل؟
تركتُ نفسي للأهل، للماضي، للشجرة الكبيرة العصية على الموت، وبقيت شاهداً ولست حجراً. يوماً ما سأرحل، لا إليك، وستحزنين في مكانك البعيد.
لماذا أبدو قديماً يداخلني الأنس في انتظار ما يؤنسني: الغناء القليل الكلمات، والإيقاع البدائي، كأنه ولد للتوّ من فم القصب ولم يسمعه أحد قبلي.
الخميس 11/4/2013: الرقص الرقص
تقول الكاتبة المصرية سحر الموجي إن موجات من المهرجانات الثقافية تعمّ مدن مصر وقراها، معلنةً تجديد الحياة عبر المسرح والغناء والعروض الشعبية والنخبوية، وفي طليعة ذلك الرقص.
نحن نرقص إذاً نحن موجودون. ولن نتحول إلى كيانات جامدة ومتكررة، لا في القول ولا في الزي ولا في الكلام ولا في الغناء.
مثل هذا الكلام يصدر عن سحر، ومثل هذا الفعل في مصر وبلاد عربية أخرى. الحركة الثقافية تدافع عن وجود بلاد قديمة مهددة بالمحو عبر التنميط. وفي هذا المجال مهرجانات الرقص المعاصر («ملتقى دمشق» أقفل بسبب حرب تقصف الأجساد) في رام الله، حيث التعبير عن حياة فلسطين ضد حروب الإلغاء العسكرية والثقافية، وفي بيروت حيث يصرّ اللبنانيون على انفتاحهم وتعارفهم الداخلي ومع المنطقة والعالم، إصرار يعطي البلد الصغير معنى مقاومة الموت الآتي من غفلة العقل والجسد، ومن قوى تريد تحطيم صورتنا الحية.
الجمعة 12/4/2013: قلق وتناقض
دعت حركة «مثقفون من أجل التغيير» في مصر إلى إعادة هيكلة وزارة الثقافة «بما يضمن وضع حدّ للفساد الذي تعاني منه، ويمنع في الوقت نفسه محاولات اختراقها من جانب جماعة الإخوان المسلمين».
بيان يعبر عن قلق ويحوي تناقضاً.
أما القلق، فهو ناتج من تعوّد المثقف المصري رعاية القطاع العام منذ إنشاء وزارة الثقافة والإرشاد القومي في العهد الناصري. قبل ذلك، كان النتاج الثقافي يصدر عن القطاع الخاص ويتبلور، ويتطور عبر المنافسة في سوق مصرية وعربية تطاول أيضاً قرّاء العربية في العالم.
صحيح أن النتاج الثقافي، خصوصاً الضخم منه، يحتاج إلى عون مادي كان يؤديه الأعيان أو الحكام، حتى في أوروبا.
لكن الثقافة حين تستسلم إلى القطاع العام، تفقد الكثير من مبادرتها وحيويتها وحريتها.
وأما التناقض، فهو الدعوة إلى منع اختراق الإخوان المسلمين أجهزة وزارة الثقافة. إنها دعوة إلى طرد موقف ثقافي (هو هنا إسلامي) من نعيم القطاع العام، وفي ذلك ما فيه من قيد على حرية الفكر، ينبغي ألاّ يصدر عن مثقفين ينادون بالتغيير. فليترَكْ للمثقفين من جماعة «الإخوان» أن يحضروا وينافسوا في القطاعين العام والخاص، والحكم للقارئ والمتلقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.