ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جماعات العنف التقليدية وغير التقليدية في مصر ما بعد الثورة
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2013

لم يكن مشهد حصار مدينة الإنتاج الإعلامي، أو الهجوم على مقر جماعة الإخوان في المقطم، وسقوط مئات المصابين وعشرات القتلى، في عنف غير مسبوق ومتبادل بين جميع القوى السياسية في مصر في الأسابيع الماضية، إلا نتاج أسباب متنوعة أهمها ظهور جماعات عنف تقليدية وغير تقليدية، منها الإسلامية وغير الإسلامية، والتي أقل ما توصف به أنها خلايا لتنظيمات تعتمد على الانتقائية في عددها، ولا تعتمد على الكثرة، وفق ما اتضح في تنظيم مدينة نصر، أو المقبوض عليهم في تفجيرات سيناء، الذين بدا أن غالبية عناصرهم غير مشهورين بالمرة، أو مثل تنظيم «البلاك بلوك» الذي جاء أعضاؤه من خلفية شبابية علمانية، وطبقاً لهذا التصور، أصبحوا خطراً وأوسع انتشاراً، لأن خلاياهم ومجموعاتهم لم تعد تحتاج إلى تخطيط أو قرار مركزي لممارسة العنف، وفق اعتقاداتهم.
في أكبر الأمثلة على مجموعات العنف غير التقليدية ظهرت جماعة «البلاك بلوك» بوضوح في الذكرى الثانية لثورة 25 كانون الثاني (يناير)، واتهمت بحرق مقرات الإخوان، وهي ليست لديها أطر فكرية وأيديولوجية واضحة، لكنها تعمل في إطار منظم، وتتشكل من مجموعات لكل منها قائد. وهناك قائد عام للتنسيق مع المجموعات الأخرى التي يتخفى أفرادها أثناء أعمال العنف خلف قناع أسود، ولهم لغة مشفرة خاصة بهم، الأمر الذي دفع البعض إلى الدعوة إلى إصدار تشريع يمنع تغطية الوجوه في التظاهرات.
على الخطى نفسها ظهرت مجموعة «البلاك تيما» التي اتهم البعض الأقباط بدعمها، وفي مقابل ذلك ظهرت «وايت بلوك إسلامي» التي قال منشئوها إنها لن تلجأ إلى العنف، لكنها سترد على المجموعات التي تخرب المنشآت.
وشكلت مجموعات «الألتراس الرياضية»، وهي روابط تشجيع الأندية المصرية، نموذجاً لمجموعات العنف غير التقليدية، منذ ظهورها قبل الثورة عام 2007، ودعمها من جانب وزارة الداخلية المصرية، وحتى الثورة ومشاركتهم في أيامها الأولى لحماية الميدان وأسر الشهداء والمصابين، والضغط لمحاكمة الرئيس السابق، ثم المشاركة في مليونية 9 أيلول (سبتمبر) 2011 التي انتهت باقتحام السفارة الإسرائيلية.
ومنذ مجزرة ملعب بورسعيد، التي راح ضحيتها 74 شخصاً، تصاعد النشاط السياسي للألتراس، وبخاصة ألتراس النادي الأهلي، إذ راح أفراده ينظمون احتجاجات دورية للمطالبة بالقصاص، ولجأوا إلى طرق عنف غير تقليدية، كقطع الطرق، وتعطيل المترو، والتهديد بالانتقام، وقابلهم ألتراس النادي المصري الذين هجموا على سجن بورسعيد في أحداث راح ضحيتها أكثر من 50 قتيلاً.
أما الجماعات التي حملت في ظهورها شكلاً إسلامياً، فمنها «طلاب الشريعة»، وقد انبثقت من الجماعات التكفيرية التقليدية القديمة، مثل «التوقف والتبين»، و «القطبيين»، وعلى نهجهم نفسه يسيرون، فيكفرون مرسي لأنه يعترف بوجود إسرائيل، ولا يطبق الشريعة، التي كانت أداة الدفع الأولى والهدفَ الأسمى الذي تسبب بنشأة الحركة التي ولدت بعد الثورة، وكان أغلب أفرادها من نزلاء سجون مبارك.
حازمون وغيرهم
أما «حازمون»، التي استقت اسمها من قائدها المرشح السلفي للرئاسة حازم أبو إسماعيل، فقد ظهرت كأكبر الجماعات الإسلامية الجديدة التي حاصرت المحكمة الدستورية ومدينة الإنتاج الإعلامي. ووفق حديث مؤسسهم في أحد مؤتمراته لهم: «أنتم الذين ستفكون أسر مصر... أما هؤلاء الذين رضوا واستكانوا (يقصد بقية الحركات الإسلامية التي نكصت وتراجعت عن نصرته) فلا تتباكوا عليهم. إننا في رباط، والرباط بدأ من الآن».
أُسست «حازمون» يوم الجمعة 18 تشرين الثاني (نوفمبر)، وأثبتت أحداث «محمد محمود» التي شاركت الحركة فيها بقوة، أنها تختلف عن أقرانها، فقد حشدت الشباب من أجل التنسيق والترتيب لمواجهة الأحداث المتغيرة، عبر الجهاد، والتبشير بالثورة الإسلامية، ومن ثم تفعيلها ومحاولة استقطاب كل من لديه حس ثوري ولم يجد القناة الشرعية لتفعيلها أو ممارستها ممارسة فعلية.
وعادت «جماعة وادي النيل الجهادية»، التي أسسها أبو حاتم الحزام في العام 2006، بعد الثورة المصرية، وأصبحت شجرة لها فروع كثيرة، معتبرة -وفق حديث الحزام- أن «الخونة كثيرون في مجال الدعوة الإسلامية، فهم يستغلون الوضع الحالي لمصالح شخصية محدودة»، ومؤكدة أن الوسيلة الحقيقية لدعوتها هي تنقية عقيدة المجتمع من الكفر بالطاغوت.
ويرى أبو حاتم أن الثورة كانت ناجحة، لكن من أفشلها هم السلفيون والإخوان، قائلاً إن «حزب النور علماني رغم رفع رايته الإسلامية، ودعاةُ السلفية، مثل محمد عبد المقصود وبرهامي، كانوا يقولون إن الديموقراطية حرام»، متسائلاً: هل الشر يسقط بتقادم الزمان؟».
كما عاد تنظيم «المنتظرون»، الذي كان يتكون من مجموعة من الشباب المنحدر من أكثر من تيار أصولي، نظروا لتفجيرات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) على أنها عمل بطولي وفتح إسلامي من الدرجة الأولى. وتزعم هذا التيار الطبيب مجدي خفاجة والشاب محمد عبد الدايم، الذي أفصح أثناء التحقيق معه عن رغبته في السفر إلى مواطن الجهاد.
الأخطر هو ظهور تنظيمات السلفية الجهادية الجديدة في سيناء، والمتهمة بتفجير أنابيب الغاز وقتل الجنود المصريين، ومنها «تنظيم جند الله»، و «أنصار الشريعة»، و «مجلس شورى المجاهدين»، وهي تنتمي بشكل كبير إلى تنظيم «القاعدة» وبقايا تنظيم «طلائع الفتح» الجهادي، وتؤكد أن ما طرح حول تفكيك خلايا تنظيم الجهاد بعد الثورة غير صحيح، لأنها خلايا على رأس كل منها قائد ينفذ أجندته الخاصة.
مهما يكن من أمر، فإن ظهور مجموعات عنف غير تقليدية ك «البلاك بلوك»، ومجموعات منبثقة من جماعات تقليدية إسلامية كتنظيم «الجهاد»، يُعتبر نقلةً موضوعية وتاريخية للجماعات في مصر، وتحولها من مجال المجموعات التي يديرها بعض الرموز إلى ترتيبات ذات طبيعة دعوية وأيديولوجية وسياسية، تتغير كل فترة مع الحالة السياسية القائمة. المجموعات الجديدة قامت من دون تخطيط مسبق، مع غياب المرجعيات القديمة لها، إضافة إلى عدم اعتمادها على المساجد في الانتشار، فيما خرجت عن سياق القديمة، كالدعوة السلفية والجماعة الإسلامية وجماعة الإخوان المسلمين، ففيما كانت التيارات القديمة تؤيد المجلس العسكري، كما في أحداث مجلس الوزراء ومحمد محمود، أعلنت الجديدة تأييدها للثوار وشاركت في التظاهرات في الميادين كلها، من أجل تطبيق الشريعة واستكمال مطالب الثورة، وفق تعبير أفرادها.
ومن الصعب في الوقت الراهن التكهّن بسلوك مجموعات العنف المنبثقة من الجماعات الإسلامية التقليدية وغير التقليدية، وخصوصاً الجهادية، كونها تيارات ناشئة تواجه تياراً قوياً راسخاً، كجماعة الإخوان، لكنها قد تسحب البساط من التيارات التقليدية القديمة، وتعيد تشكيل الخريطة.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.