وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان للعام 1445ه    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مهرجان صنعاء» يفضح رقابة ما بعد الثورة
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2013

في البداية حرّك مهرجان صنعاء لأفلام حقوق الإنسان الآمال بإمكان إحياء الاهتمام بالسينما وثقافتها في هذا البلد الذي كان يعتبر من أوائل بلدان المنطقة اتصالاً بالسينما، قبل أن يتراجع خطوات كبيرة، إلى درجة اندثرت معها صالات العرض بما هي ركيزة رئيسة لاستمرارية صلة الجمهور بالفن السابع.
وعرضت في المهرجان، الذي نظمته أخيراً، المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة OPI بالتعاون مع منظمة الكونجرس الإسلامي الأميركي (aic) أفلاماً قصيرة من اليمن ومصر وسوريا وباكستان والهند والإمارات. فيما منعت وزارة الثقافة عرض 3 أفلام هي «يوم واحد في قلب الثورة» و«مستغرقة» و«يوم ثالث في قلب الثورة» للمخرج اليمني الشاب عمار الباشا.
كان هذا المهرجان، أول نشاط سينمائي تشهده البلاد منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية مطلع 2011 أما منع الأفلام الثلاثة فتم على رغم أن وزير الثقافة كان احد الوزراء الذين حملتهم الانتفاضة الشعبية إلى السلطة!. علماً أن اثنين من الأفلام يوثقان ليوميات الانتفاضة الشبابية الشعبية في ساحات الاحتجاج. وأفيد بأن المنع سببه تضمّنها مشاهد تتناول الرئيس السابق الذي يتقاسم حزبه السلطة مع أحزاب المعارضة السابقة التي أيدت الثورة.
ووفقاً للمنظمين يهدف المهرجان إلى تكريس وعي وثقافة حقوق الإنسان وإذكاء روح التواصل والتعايش والإلهام وتبادل التجارب والخبرات بين المهتمين من خلال الصورة في سياق الفيلم القصير. وتضمّن المهرجان مسابقة «من العين إلى القلب» في نسختها الثانية والتي تنظمها منظمة الكونغرس الإسلامي الأميركي حول الفيديو القصير والسيناريو.
ومن الأفلام اليمنية التي عرضت في المهرجان «طفل الكراتين» للمخرج إسماعيل سليم، عن سيناريو وتصوير ياسر عبد الباقي. وهو يتناول قصة طفل يعمل في تنظيف السيارات ويعيش في الشارع لكنه يفتقد كثيراً للعب.
وفيلم «كسر الصمت» وهو وثائقي يتناول حياة نساء الفئة المهمشة المعروفة باسم (الأخدام)، وهو بدوره من إخراج عمار الباشا. ومن باكستان عرض فيلم «حرية» للمخرج وحيد خان. ومن الإمارات فيلم «فقاعة» للمخرج فيصل الهاشمي. فيما شاركت مصر بفيلمين هما :«بيجامة» إخراج ميسرة النجار، و»فتى المدرعة» لفتحي عبد المصطفى.
ويأتي تنظيم المهرجان في وقت تخلو الساحة من أي نشاط سينمائي باستثناء بعض الشرائط التي ينفذها هواة. وتعد مدينة عدن في الجنوب اليمني من أولى المدن العربية التي عرفت مبكراً العروض السينمائية. غير أن المدينة باتت خالية من صالات العرض باستثناء صالة واحدة فيما توقفت صالات العرض في بقية المدن اليمنية.
ويأمل المخرج الشاب ياسر عبد الباقي بأن يفتح هذا المهرجان «نافذة كبيرة» للمخرجين الهواة ما من شأنه إحياء الاهتمام العام بالسينما. وقال عبد الباقي الذي أنجز بمجهود شخصي مجموعة من الأفلام القصيرة منها فيلم الدقيقة الواحدة، أن معظم المخرجين الشبان أنجزوا أعمالهم من «مصروفهم الشخصي» أو بمساعدة أصدقاء، مشيراً إلى أنه وزملاءه المخرجين لا يعولون على مؤسسة السينما الرسمية خصوصاً في ظل الصمت الحكومي إزاء التدمير الذي تتعرض له صالات العرض السينمائي في البلاد.
وكانت وزارة الثقافة اليمنية أعلنت قبل سنوات اعتزامها تنظيم مهرجان صنعاء السينمائي وإقامة مدينة للسينما لكن المشروع لم ير النور بعد. ويشكو المسؤولون عن السينما من غياب التمويل الكافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.