الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن: أي اعتراف بفلسطين سابق لأوانه
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2014

حذرت الولايات المتحدة من أن أي «اعتراف دولي بدولة فلسطينية» هو أمر «سابق لأوانه»، وذلك بعدما أعلنت السويد عزمها الاعتراف بدولة فلسطين. غير أن السلطة الفلسطينية ردت على أميركا بالقول إن مثل هذا الاعتراف هو الطريق الوحيدة للقضاء على الإرهاب.
وكررت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي «دعم» واشنطن لمبدأ قيام «دولة فلسطينية»، لكن عبر عملية سلام و»حل تفاوضي» و»اعتراف متبادل» بين الفلسطينيين وإسرائيل. وذكرت بأن الولايات المتحدة ووزير خارجيتها جون كيري الذي كان مهندس استئناف الحوار المباشر بين الجانبين، سعيا دائماً إلى «حل يقوم على دولتين تعيشان جنباً إلى جنب». لكنها استدركت بأن «على الطرفين أن يتحليا بالعزم والقدرة على المضي قدماً».
وكان رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين أعلن أول من أمس أن بلاده ستعترف ب «دولة فلسطين»، مشيراً إلى أن حل النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي يمر عبر حل إقامة الدولتين.
ولم توضح وزارة الخارجية الأميركية هل أبلغت استوكهولم واشنطن مسبقاً بقرارها الأحادي الجانب، أو حتى إذا كان الأميركيون بحثوا هذه المسألة مع شركائهم الأوروبيين.
السلطة ترد
ورداً على الموقف الأميركي، اعتبر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة مساء الجمعة أن الاعتراف بدولة فلسطين هو «الطريقة الوحيدة للقضاء على الإرهاب». وقال لوكالة «فرانس برس»: «حان الوقت ليعترف العالم بأسره بدولة فلسطين لأنها الطريقة الوحيدة للقضاء على الإرهاب». وأضاف: «على الإدارة الأميركية أن تراجع سياساتها لأنه من دون ذلك سينتشر الإرهاب في كل مكان».
في الوقت نفسه، رحبت السلطة بإعلان السويد عزمها على الاعتراف بدولة فلسطين، داعية كل دول الاتحاد الأوروبي إلى أن تحذو حذو استوكهولم. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة «فرانس برس»: «نرحب بهذا الإعلان من رئيس الحكومة السويدية أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين، ونثمن هذا القرار عالياً، وهو موقف شجاع جداً من السويد التي عودتنا على دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وهي بلد يحترم القانون الدولي». وأمل في «أن تحذو جميع دول الاتحاد الأوروبي حذو خطوة السويد الكبيرة والشجاعة لأنه لم يعد هناك سبب لعدم الاعتراف بدولة فلسطين».
بدوره، ثمن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي «موقف السويد الثابت والتاريخي في مناصرة قيم الحرية والكرامة وحقوق الإنسان»، وقال: «باسم الشعب والقيادة الفلسطينية نعبر عن الشكر والتقدير للموقف السويدي الداعم لحقوق شعبنا المشروعة في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة». وأكد أن «خطوة السويد هي من أجل السلام العادل والشامل ونجاح العملية السلمية، وهي رسالة قوية لحكومة إسرائيل حتى تتوقف عن تدمير عملية السلام» المتعثرة.
وكان الاتحاد الأوروبي ندد الجمعة ببناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة، محذراً من أن مستقبل علاقاته مع إسرائيل يبقى رهناً بالتزامها عملية السلام. كما دانت الولايات المتحدة الأربعاء هذا المشروع الذي تزامن إعلانه مع لقاء في البيت الأبيض جمع الرئيس باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.