السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة تغلق منافذ الحدود مع سورية لمحاصرة المتظاهرين في الأنبار ونينوى
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2013

تصاعدت التظاهرات العراقية المنددة بسياسات الحكومة التي اتخذت إجراءات مشددة لمحاصرة المتظاهرين، إذ أعلنت أمس إغلاق منفذَيْ الوليد وربيعة الحدوديين مع سورية، بعد يومين من إغلاق منفذ طريبيل مع الأردن
إلى ذلك، حمّلت المرجعية الشيعية السلطات العليا والسياسيين مسؤولية الأزمة، داعية إلى فصل السياسة عن القوانين الإجرائية، والعمل على ترسيخ دولة مدنية لا تفرّق بين العراقيين.
وعمّت مدن الفلوجة والرمادي والموصل وتكريت وبعقوبة وكركوك، بالإضافة إلى حيّ الأعظمية في بغداد، تظاهرات حاشدة في»جمعة عراقنا واحد»، للمطالبة بإلغاء قانوني الإرهاب والمساءلة والعدالة، ورفعت بعض التظاهرات سقف مطالبها داعية إلى إسقاط حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
وفرضت قوات الأمن أطواقاً حول المتظاهرين، واشتكى عدد كبير من خطباء المساجد وزعماء العشائر في الموصل وتكريت وديالى من مضايقة المحتجين.
في المقابل رفع مئات المتظاهرين في النجف شعارات تدافع عن المالكي وصوراً لبعض السياسيين السنة وعليها علامة x ، ولم ينجح مؤيدو الحكومة في تنظيم تظاهرة مليونية في ساحة التحرير في بغداد، وقال نواب عن كتلة «دولة القانون» التي يتزعمها رئيس الوزراء، أن التظاهرة الكبيرة ستكون اليوم في المكان نفسه.
وبصرف النظر عن قدرة حشد المتظاهرين من الطرفين، فإن تبايناً شديداً في المطالب يعقّد مهمة لجنة وزارية شكّلها المالكي أول من امس للبحث في المطالب، برئاسة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني، وكشفت مصادر مقربة منها أنها تدرس إطلاق نحو 3000 معتقل لم تثبت التهم المنسوبة اليهم كبادرة حسن نية.
وفي مقابل إرسال الحكومة رسائل متضاربة حول استعدادها لتقديم تنازلات، فإنها شددت أمس محاصرة المتظاهرين، معلنة إغلاق منفذَيْ الوليد في محافظة الأنبار وربيعة في محافظة نينوى مع سورية، بعد يومين من إغلاق منفذ طريبيل مع الأردن.
واعتبر المتظاهرون إغلاق المنافذ بمثابة عقاب جماعي لأهالي الأنبار الذين تشكل حركة التجارة مع الأردن عصب حياتهم.
وكانت أسعار السلع والمواد الغذائية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في معظم مدن العراق كردة فعل على إغلاق المنافذ الحدودية.
وفيما طالب خطباء المساجد السنية مرجعية النجف بالتدخل في الأزمة، دعا عبد المهدي الكربلائي، ممثل المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني، الأطراف السياسية العراقية للعمل على تهدئة الأزمة، وطالب الأجهزة الأمنية بضبط النفس وعدم الاصطدام مع المتظاهرين، والحكومة بالاستجابة لمطالبهم المشروعة. وحمَّل «السلطات السياسية مسؤولية الأزمة»، داعياً إلى فصل السياسي عن الإجرائي والعمل على ترسيخ دولة مدنية لا تفرق بين عراقي وآخر.
في سامراء، انتقد مفتي الديار العراقية رافع الرفاعي، «قيام ميليشيا مسلحة بالاستعراض وسط بغداد أمام مرأى ومسمع القوات الحكومية ومن ثم تنظيم مؤتمر تهدد فيه بإبادة الشعب العراقي إذا استمر في التظاهر للمطالبة بحقوقه المشروعة»، في إشارة إلى تظاهرة «كتائب حزب الله» و«عصائب اهل الحق» في وسط بغداد وتهديدها ب «إبادة البعثيين» في حال تم إلغاء قانون «المساءلة والعدالة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.