أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبيا تسعى إلى تجنب تدخل أميركي وتسرّع التحقيق في هجوم بنغازي
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2013

أكد مسؤول حكومي ليبي أن السلطات تسعى إلى تسريع التحقيق في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي (شرق)، وسط مخاوف من اغتيالات قد تطاول المحققين بينما تريد طرابلس تجنب تدخل واشنطن في التحقيقات، كما قال محللون.
وقال محللون إن المحققين في الهجوم الذي وقع في 11 ايلول (سبتمبر) 2012 وأودى بحياة أربعة أميركيين بينهم السفير كريس ستيفنز، يعملون وسط خوف على حياتهم، لا سيما وأن أصابع الاتهام أشارت إلى وقوف إسلاميين متطرفين خلفه.
وكان مصدر أمني ليبي كشف لوكالة «فرانس برس» جزءاً من تقارير أمنية أشارت إلى احتمال تورط جماعات إسلامية على صلة ب «القاعدة» في الهجوم.
وفي آخر تطورات التحقيقات في الهجوم، عيّنت السلطات القضائية في ليبيا أخيراً قاضياً بدرجة مستشار لاستكمال التحقيقات. وقال مسؤول في الحكومة الليبية على صلة بوزارة العدل ل «فرانس برس» إنه «تم تعيين القاضي المستشار خالد التركي من مدينة طرابلس لاستكمال التحقيقات في ملف الهجوم على القنصلية الأميركية». وعيّن التركي خلفاً لقاضي التحقيق في محكمة استئناف بنغازي سالم عبدالعاطي الذي كان مكلفاً إجراء التحقيقات حول القضية ولم يعلن «رسمياً» أي نتائج حتى الآن.
وأوضح المسؤول طالباً عدم ذكر اسمه أن السبب في هذا التبديل هو أن «التحقيقات كانت تجري بإشراف محكمة استئناف بنغازي، غير أن تلك التحقيقات لم تكن تسير بالسرعة المطلوبة».
ولم يتسن ل «فرانس برس» معرفة ما إذا كان القاضي الجديد سيباشر عمله في طرابلس أو بنغازي.
ورأى أستاذ العلوم السياسية خالد المريمي، أن «المحققين يخافون من الاستمرار في التحقيقات، لإمكان اغتيالهم من متطرفين في أي لحظة». وأضاف المريمي، الذي يدرس في عدد من جامعات شرق البلاد، أن «السلطات تتجاهل أيضاً هذا التواجد الإسلامي المتشدد في المنطقة ولا تصرح عن ذلك بتاتاً ولم تفتح أي حوار معهم (المتشددين) حتى اللحظة».
من جهة أخرى، اكد طه البعرة المتحدث الرسمي باسم مكتب النائب العام الليبي ل «فرانس برس»، أن «التحقيقات في هذه القضية تحديداً يتولاها القضاء بنفسه عبر أحد قضاة التحقيق، ولا علاقة للنيابة العامة به حالياً».
أما معتز المجبري، رئيس التحرير في تلفزيون ليبيا الحرة، فقد وضع تسريع التحقيقات في إطار محاولة طرابلس تفادي تدخل أميركي في التحقيقات الجارية. وقال ل «فرانس برس» إن «السلطات الليبية ترغب بتسريع التحقيقات كي لا تواجه تدخلاً أميركياً في التحقيق مع المشتبه بهم، على غرار ما جرى في تونس». ففي كانون الأول (ديسمبر)، استجوب ثلاثة من محققي مكتب التحقيقات الفيديرالي الأميركي (أف بي آي) لأكثر من ثلاث ساعات التونسي علي الحارزي المحتجز في تونس بتهمة الإرهاب منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي في إحدى محاكم العاصمة التونسية من دون حضور محاميه. وقال أنور أولاد علي محامي الحارزي، إن الاستجواب تركز على صلة موكله بالهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي.
لكن مصدراً قضائياً ليبياً قال ل «فرانس برس» إن هناك «تعاوناً غير معلن عنه بين السلطات الليبية والأميركية في هذا الملف». وأشار إلى أن «محققين أميركيين زاروا ليبيا عدة مرات غير انهم لم يكونوا على صلة بمن يتم التحقيق معهم وكان دورهم لوجستياً فقط».
وكان تقرير لمجلس الشيوخ الأميركي صدر في نهاية كانون الأول (ديسمبر) اعتبر أن وزارة الخارجية الأميركية ارتكبت «خطأ فادحاً» برفضها إغلاق بعثتها في بنغازي على الرغم من تدهور الوضع الأمني فيها. وأشار رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشيوخ جو ليبرمان والعضو في اللجنة سوزان كولينز في التقرير الذي يحمل عنوان «ضوء الإنذار: تقرير خاص عن الهجوم الإرهابي في بنغازي»، إلى ثغرات أمنية خطيرة في البعثة. وأضاف التقرير أن عدداً قليلاً من عناصر «ميليشيا 17 فبراير» كلفتهم السلطات الليبية بحماية البعثة، ساعدوا طاقم البعثة الأميركية ليلة الهجوم، لكن قوات الأمن المحلية كانت «للأسف غير مؤهلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.