تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«انقلاب أبيض» على القيادة التاريخية ل «فتح»
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2009

حملت انتخابات اللجنة المركزية لحركة «فتح» مفاجأة كبيرة وُصفت ب «الانقلاب الابيض»، وتمثلت بفوز كاسح للجيلين الثاني والثالث في الحركة وانحسار تمثيل «الحرس القديم». وحسب النتائج شبه الرسمية، فاز 14 من القيادات المحلية البراغماتية بعضوية اللجنة التي احتفظت بأربعة فقط من اعضائها القدامى. اما الخاسر الاكبر فكان احمد قريع الذي خسر عضويته بفارق صوتين. ولم يكن متوقعاً حلول الاسير مروان البرغوثي في المركز الثالث في الانتخابات التي حصد فيها محمد غنيم أعلى الاصوات، في وقت قالت مصادر مطلعة ان الرئيس محمود عباس يتجه لتعيينه نائبا له في قيادة الحركة. وقال مراقبون ومشاركون في الانتخابات ان «فتح» عاقبت قيادتها على فسادها وفشلها في ادارة السلطة، وعملية السلام مع اسرائيل، ومواجهة حركة «حماس»، سواء في الانتخابات، او على الارض. وفي هذا الصدد، قال جبريل الرجوب العضو الجديد في اللجنة المركزية: «عاقب الفتحاويون قيادتهم على احتكار القيادة عشرين عاما»، مضيفا: «فشلت اللجنة المركزية في جميع التحديات التي واجهتها، حتى انها فشلت في تقديم تقرير للمؤتمر عن فترة عملها الماضية».
وما ان ظهرت النتائج حتى بدأ الاعضاء المنتخبون بتحديد الاولويات، فقال محمد دحلان ان المؤتمر وضع «فتح» امام مستقبل جديد، مضيفا ان القيادة ستكرس نفسها للحركة، وان «اولوية القيادة الجديدة هي العمل على معالجة ملف غزة، وتحديدا العلاقة مع حماس». وسيكون على اللجنة الجديدة ان تركز على تحديات اخرى بينها عملية السلام، واصلاح البيت الفتحاوي لتكون الانطلاقة الجديدة للحركة حقيقية».
في هذا الصدد، اتخذ المؤتمر قرارا بمنع اعضاء اللجنة من تولي مناصب تنفيذية في السلطة، مثل وزير او سفير او غيره، وذلك حتى يتفرغوا لقيادة الحركة. كما اتخذ المؤتمر قرارا بالانعقاد في موعده من دون تأخير، وبأن يكون المجلس الثوري قويا.
ورأى مراقبون ان اجراء الانتخابات عززت وضع عباس داخل الحركة واعطته شرعية القيادة، وفي الوقت نفسه عززت موقفه التفاوضي مع اسرائيل ووجهت رسالة الى المجتمع الدولي بأن الحركة موحدة وراءه، وانها قادرة على ان تكون شريكا في عملية السلام من موقع القوي، وذلك قبل اسابيع من اعلان الرئيس باراك اوباما مشروعه للسلام في الشرق الاوسط. وبحسب النتائج شبه الرسمية للانتخابات، فان القيادات التي حصدت اعلى الاصوات هي على التوالي محمد غنيم، محمود العالول، مروان البرغوثي، ناصر القدوة، سليم الزعنون، جبريل الرجوب، توفيق الطيراوي، صائب عريقات، عثمان ابو غربية، محمد دحلان، محمد المدني، جمال محيسن، حسين الشيخ، عزام الاحمد، سلطان ابو العينين، نبيل شعث، عباس زكي، محمد اشتيه.
وسقط الامين العام للسلطة الطيب عبد الرحيم بفارق صوت واحد، في حين سقط قريع بفارق صوتين. وبقي في اللجنة من «الحرس القديم» اربعة، اثنان حظيا بدعم الرئيس عباس هما محمد غنيم (ابو ماهر) وسليم الزعنون، والآخران هما نبيل شعث وعباس زكي.
يذكر ان الفائزين يوصفون بالاعتدال والبراغماتية، فهم ممن نشأوا تحت الاحتلال الاسرائيلي ودخلوا السجون، ثم عاصروا عملية السلام، وغالبيتهم ترفض تسليح الانتفاضة، ومنهم من تولى مناصب قيادية في السلطة اقتضت الاحتكاك بالاسرائيليين.
اما اللافت، فهو غياب نساء عن عضوية اللجنة المركزية المنتخبة، وهو اختلال يتوقع ان يتدخل الرئيس عباس لتعديله من خلال تعيين امرأة في اللجنة، في وقت توقعت مصادر ان يعين الرئيس ايضا ممثلا عن المسيحيين والمثقفين في اللجنة.
من جانبها، قالت «حماس» انها ستحدد علاقتها مع القيادة الجديدة ل «فتح» من خلال الحكم على سياستها وتصرفاتها العملية ومدى التزامها الثوابت والمقاومة، داعية اياها الى «الاستفادة من اخطاء الماضي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.