السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبان «الجماعات المتطرفة» مولعون ب«شبكات التواصل»
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2014

أضحت الجماعات الإسلامية المتطرفة أكثر تماشياً ومحاكاة مع التطور التقني، إلا أن تعامل أفرادها مع شبكات التواصل الاجتماعي لا يحظى بالحذر والحيطة التي كان عليها المقاتلون المؤسسون، إذ أوضح الصراع الدامي في سورية، ولع واهتمام شبان انخرطوا في الأعمال الإرهابية في سورية بشبكات التواصل الاجتماعي بأنواعها كافة، وسط تعامل غير منضبط في استخدام أدوات التدوين الإلكتروني.
ويبدو أن ولع المنظمين تحت ألوية «الجماعات الإسلامية المتطرفة» كالدولة الإسلامية (داعش) وجبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سورية) بشبكات التواصل الاجتماعي والتقنية، خرج عن سيطرة القيادات المركزية في تلك الجماعات، ما أسهم في إرباك المشهد في أكثر من مناسبة.
السيطرة على الخطاب الدعائي المتبنى من تنظيم القاعدة في نهاية التسعينات وبداية الألفية الثانية من طريق المنتديات الإلكترونية الجهادية، ومن ثم الساحات الحوارية المفتوحة، تلاشى كثيراً في ظل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وبات ولع الشباب المقاتل ضمن ألوية «الجماعات المتطرفة» بالتقنية، مصدر قلقل وإزعاج لمراكز القيادة في تلك التنظيمات، حتى أن السلطات الأمنية في السعودية تمكنت في آب (أغسطس) 2013 من القبض على مقيمين كانا على وشك تنفيذ عمليات تخريبية في المنطقة، وتم التوصل إليهما عبر معرفاتهم في «تويتر».
وكذلك حصل قبل أيام عندما أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي ضبط بعض الخلايا الإرهابية، من طريق تتبعهم في وسائل التواصل الاجتماعي.
في المقابل، ليس خافياً حجم الحملات الدعائية الضخمة في مواقع التواصل الاجتماعي التي تستهدف الشبان السعوديين، وتحثهم على الانضمام إلى الجماعات المتطرفة.
وتتربع على الساحة حسابات جهادية لبث الدعاية الترويجية، وتحظى بعض تلك الحسابات بأعداد متابعين يتجاوز ال40 ألف متابع، وسط سعي منها لإعادة فكرة «التجنيد الإلكتروني» بصيغة جديدة.
ورصدت «الحياة» حسابات تحريضية في «تويتر»، إذ يوجد معرف يحمل اسم «ترجمان الأساورتي» ويعد ذراع «داعش» للإنتاج الإعلامي، وأحد أهم داعمي المكينة الدعائية للجماعة المتطرفة، ويحظى الحساب بمتابعة عشرات الآلاف من المتتبعين، وينشر عادة إصدارات مؤسسة الفرقان الإعلامية التابعة للدولة الإسلامية وآخر التطورات الميدانية، وفي الوقت نفسه يحرض على الانضمام لصفوف جماعته المنشقة من تنظيم القاعدة.
ويرى أستاذ الاتصالات وأمن المعلومات بجامعة الملك سعود عضو مجلس الشورى الدكتور عوض الأسمري أن غالبية برامج التقنية لا يمكن السيطرة عليها، وقل إن تنظيم القاعدة استفاد كثيراً من موقع «تويتر»، وبات يبث رسائله التحريضية عبره بكل يسر، معتقداً أن مكافحته لا تتم إلا من طريق اتفاقات دولية كبيرة بين حكومات المنطقة وشركات التواصل الاجتماعي، «العالم كله يحارب التطرف».
ورصدت دراسة مسحية في العام الماضي لحلمة «السكينة» التوعوية في فضاء الإنترنت التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية، تحريض حسابات تحمل فكراً متطرفاً في موقعي التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيسبوك»، مبينة أن 95 في المئة من تلك الحسابات تدار خارج البلاد وتستهدف بشكل كبير الشباب السعودي، وأن 70 في المئة من المتفاعلين مع تلك الحملات شبان لا تتجاوز أعمارهم 30 عاماً.
ويرى الخبير التقني مروان المريسي أن تغلغل الجماعات المتطرفة في شبكات التواصل لا حدود له، خصوصاً في القنوات الإلكترونية التي يكون التواصل فيها أسرع وأكثر تأثيراً، مثل «تويتر» الذي تجتمع فيه من الصفات ما تمنحه قابلية أكثر.
وأضاف ل«الحياة»: «يوجد خاصية الإيجاز عبر حروفه القليلة، إضافة إلى إمكان الوصول إلى شرائح كبرى، فالمرء في تويتر قد لا يتابعه إلا العشرات من الأفراد، ولكنه بمجرد تضمينه ل«هاشتاق» ما في تغريدته، يكون طرق باب احتمال الوصول إلى الآلاف وربما أكثر».
ويؤكد من خلال حضوره النشيط في «تويتر» وجود طرق التضليل تستخدمها الجماعات المتطرفة في جذب الشباب، ب«هيئات ظاهرها الجهاد على رغم أن أصحابها يتحدثون إلى الشباب بمعرِّفات وهمية». ويقول المريسي إن الحل الأمثل لمواجهة تلك الجماعات وأنشطتها في مواقع التواصل الاجتماعية يتمثل في التوعية والمناصحة، وإقامة الحجة الواضحة البينة بالمقارنات التاريخية الثابتة، وإسقاطها إسقاطاً متزناً على الواقع، «هو الحل الأنجع لإنقاذ شبابنا من الانخراط في ترهات لا يعلمون مصيرها الحقيقي».
... ومتخصص: الحجب الجزئي غير ممكن في مواقع التواصل الاجتماعي
أكد أستاذ الاتصالات وأمن المعلومات، عضو مجلس الشورى الدكتور عوض الأسمري عدم قدرة السلطات السعودية بهيئاتها المعنية على الحجب الجزئي في مواقع التواصل الاجتماعي، كحجب معرفات أو صفحات، معتبراً مواقع التواصل الاجتماعي بوضعها الحالي «قنبلة موقوتة».
وقال الأسمري ل«الحياة» إن السلطات السعودية لا تستطيع أن تحجب معرفات أو صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لا يمكن حجب إلا بعض المواقع التي يمكن الدخول إليها عبر الخادم server، وأن «مشكلة تويتر على سبيل المثال أن الخادم غير متاح للسعودية، ولا تستطيع أن تقاضي الحسابات المتطرفة لكي تغلق إلا من طريق محاكم بلد المنشأ للشركة (الولايات المتحدة)، لذا فإن الحجب الجزئي غير ممكن في تويتر».
ويرى الأسمري حاجة بعض بنود الأنظمة المعنية بمكافحة الجرائم المعلوماتية إلى تعديل، «خصوصاً الغرامات المالية الكبيرة، في ظل أن معظم منتهكي هذه الأنظمة شباب، من أين لهم دفع كل هذه الغرامات المالية الكبيرة، لا بد من إعادة النظر في بعض هذه الأنظمة». ويضيف أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية التابع لوزارة الداخلية، ونظام النشر الإلكتروني في وزارة الإعلام وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يحتاجان إلى تفعيل وتطبيق، متسائلاً: «ما هي الآلية في التطبيق؟ لدينا مشكلة في التنفيذ، توجد قوانين ولكن أين التطبيق؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.