"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بتقدم «جبهة التحرير الوطني» في الانتخابات المحلية في الجزائر اليوم
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2012

يتنافس 52 حزباً سياسياً ومئات القوائم الحرة (مستقلين) في الانتخابات المحلية التي تجرى اليوم في الجزائر، بينما تقاطع خمسة أحزاب هذه الانتخابات التي تبنى عليها حسابات انتخابات مجلس الأمة بنهاية العام والرئاسيات عام 2014.
ويصوت نحو 20 مليون جزائري لاختيار ممثلين لهم في 1541 مجلساً محلياً، ويتوقع أن تحصد جبهة التحرير الوطني غالبية المقاعد نظراً إلى حجم مشاركتها في كل القوائم باستثناء عشرين بلدية فقط، فيما ضمن التجمع الوطني الديموقراطي مشاركته في 1477 قائمة. وجاءت المفاجأة من الحركة الشعبية الجزائرية، التي تشكلت في الربيع الماضي فقط وتتزعمها الوزيرة عمارة بن يونس، بعد أن قدمت 532 قائمة يليها حزب العمال ب521 قائمة، ثم الجبهة الوطنية الجزائرية ب472 قائمة، وتقدمت جبهة المستقبل في 340 بلدية.
ولا يبرز حضور التيار الإسلامي إلا في مراتب دنيا في مفاجأة جديدة في هذه الانتخابات المحلية، فحركة مجتمع السلم قدمت 323 قائمة فقط بشكل مستقل عن تحالفها الإسلامي، وجبهة القوى الاشتراكية ب319 قائمة، وقدم «تكتل الجزائر الخضراء» الذي يضم حركة مجتمع السلم وحركة النهضة وحركة الإصلاح 314 قائمة.
ولعل هذا الفارق في التنافس سيكون فاصلاً مهماً في صناعة غالبية المقاعد، لأن العدد الأكبر من الأحزاب الأخرى لم تتمكن من تخطي عتبة ال200 قائمة وتضم 42 حزباً أبرزها حزب الحرية والعدالة التي يقودها وزير الإتصال محمد السعيد، والتجمع من أجل الثقافة والديموقراطية ومجموع الأحزاب المشاركة المتبقية.
وتشكل «جبهة التحرير الوطني» قائد «جوق» الأحزاب ذات المرجعية الوطنية، وتطرح الجبهة خطاباً يروج ل «الاستمرارية». وبغض النظر عن آليات تشكيل هذه القوائم في كل حزب فان اللافت وجود فارق كبير في تعداد القوائم يصل إلى أكثر من ألف قائمة بين أكبر حزب قدم قوائم وهو جبهة التحرير الوطني وأصغر حزب قدم قوائم وهو للحركة من أجل الطبيعة والنمو بقائمتين فقط. وهذا يكشف سيطرة الأحزاب التقليدية على ساحة التمثيل الشعبي من جهة وهشاشة غالبية الأحزاب السياسية المتواجدة في الساحة بخاصة تلك التي اعتمدت في الفترة الأخيرة وأظهرت مقداراً كبيراً من العجز على استقطاب مرشحين، من جهة أخرى.
وسيترك هذا الفارق الواضح في حجم المشاركة الانتخابية على نتائج الانتخابات، بخاصة مع وجود المادة المحددة للنسبة الإقصائية في قانون الانتخابات والمقدرة بسبعة في المئة، والتي ستفرز بالتأكيد مجالس محلية منفردة التمثيل أو لعدد محدود من الأحزاب السياسية.
واستبقت السلطات الجزائرية موعد الانتخابات بإجراءات لتسهيل تصويت الجزائريين، وقطعت الدراسة في جميع المراكز التي تشهد تصويتاً، وأعلنت يوم التصويت «عطلة مدفوعة الأجر».
وقال وزير الداخلية دحو ولد قابلية أمس إن الحكومة قررت نشر أكثر من 800 ألف عنصر سيسهرون على هذا الاستحقاق. وتابع أن قانون الانتخابات الجديد ينص على»عقوبات» ضد المخالفين، وقال إنه تم تقديم «تعليمات» لضمان سير هذا الاقتراع والالتزام «بالحياد التام».
وفيما أعرب أحد الأحزاب المعارضة عن خشيته من «خروقات» انتخابية، طمأن الوزير الأول عبد المالك سلال وفداً عن جبهة القوى الاشتراكية حرصه على نزاهة الانتخابات.
ويتوقع أن تسهم نتائج الانتخابات المحلية في شكل مباشر في صناعة ثلثي مجلس الأمة نهاية العام الحالي، كما ستكون مؤشراً حول توجهات الجزائريين في خياراتهم الرئاسية في ربيع 2014.
وتقاطع الانتخابات خمسة أحزاب بينها حزبان إسلاميان «جبهة العدالة والتنمية» و «جبهة التغيير»، ويشارك حزبان معارضان تقليدياً هما «جبهة القوى الاشتراكية» و «التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية» وهو حزب علماني معارض كان قاطع التشريعيات الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.