جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان: الحكم يتهم معارضين بالتورط في «محاولة انقلابية»
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2012

كشف وزير الاعلام السوداني أحمد بلال عثمان توقيف السلطات اثنين من عناصر المعارضة يشتبه بضلوعهم في المحاولة الانقلابية التي اعلنت السلطات إحباطها الخميس الماضي واعتقلت 13 من ضباط الجيش والأمن أبرزهم مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق الفريق صلاح عبدالله «قوش»، وكلهم من التيار الاسلامي الحاكم.
وقال ان المعتقلين المعارضين من العناصر المدنية «ثبت أنهم أجروا اتصالات مع متمردي حركة العدل والمساواة في دارفور». واتهم قوى معارضة بالتورط في المحاولة، لكنه رفض الافصاح عنها.
وكان «حزب المؤتمر الشعبي» المعارض بزعامة حسن الترابي نفى في شدة اتهامه بالتورط في «المحاولة التخريبية» ووصف تلك الاشارات الحكومية ب «الكذب والافتراء». وقال ان الحزب الحاكم اتهمه بتدبير ثلاث محاولات لاطاحة نظام الرئيس عمر البشير منذ انشقاقهما في العام 1999، مؤكداً أن تلك المؤامرات باءت بالفشل.
وأكد وزير الإعلام «توافر ادلة اثبات تؤكد ضلوع الموقوفين في تدبير محاولة انقلابية»، لكنه شدد على ان «أوان كشف تلك المعلومات لم يحن». وتعهد أن تصبح القضية «امام المحاكم بشفافية كاملة». ولفت إلى ان مدير الامن السابق والمشتبه بهم من العسكريين «ستتم محاكمتهم عسكرياً وفقاً للنظم المعروفة، لكن طبيعة التحقيق ستحدد شكل المحاكمة»، خصوصاً أن عبدالله نائب في البرلمان.
إلى ذلك، قلل القيادي البارز في الحزب الحاكم مدير الاستخبارات السابق قطبي المهدي من حجم «المحاولة الانقلابية». وقال انها «مجرد لقاءات واتصالات ولم يقم منفذوها بعمل حقيقي، كما انه لم يثبت بأن هناك تنظيمات كبيرة تقف وراءها».
في سياق آخر، حذر قطبي المهدي حكومة الجنوب من ان يؤدي «التلكؤ والتباطؤ» في تنفيذ اتفاق التعاون المشترك إلى «مزيد من التفكك والدمار في الاجهزة النظامية وانهيار دولة الجنوب». وقطع بأن «السودان ليست له حاجة ماسة الى اتفاق التعاون كما يحتاج اليه الجنوب».
ورأى أنّ اتفاق التعاون بين الخرطوم وجوبا «في غرفة الإنعاش»، مبيناً أن «التلكؤ من الجانب الجنوبي في شأن تنفيذ الاتفاق يؤكد الفوضى التي تضرب مفاصل النظام في الجنوب». وأرجع تأخر تنفيذ الاتفاق إلى «عرقلة متنفذين يعملون ضد الاتفاق في جنوب السودان وهم مستعدون لفرض سيطرتهم وإرادتهم على رئيس دولتهم سلفاكير ميارديت». وأضاف أن «إصرار هؤلاء على دعم التمرد في الشمال واستضافة قيادات المتمردين في جوبا يؤكد أن اتفاق التعاون غير قادر على الصمود».
ووصل إلى الخرطوم المبعوث الرئاسي الاميركي إلى دولتي السودان وجنوب السودان برنستون ليمان. وباشر محادثات مع المسؤولين لتحريك جمود اتفاق التعاون بين البلدين بعدما تعثر بسبب الملف الامني وتمسك الخرطوم بفك ارتباط جيش الجنوبي مع متمردي الشمال قبل بدء ضخ نفط الجنوب عبر الشمال.
وكان سلفاكير قال إن السودان «وضع عقبة جديدة» أمام ضخ نفط الجنوب إلى الاسواق العالمية بعدما فرض «شروطاً مستحيلة»، إذ طلب من الجنوب نزع سلاح متمردي «الحركة الشعبية - الشمال»، واعتبرها «مهمة مستحيلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.