حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حائل.. استراحات تجاور المنازل وتؤرق الأسر
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 2012

طالب عدد من سكان مدينة حائل الجهات المختصة بإزالة الاستراحات المنتشرة داخل الأحياء السكنية المخالفة للنظام. واستند الأهالي في مطالبتهم إلى أن تلك الاستراحات تشكل خطراً على الأسر، ومصدر إزعاج من المستأجرين الذين يسهرون إلى ساعات متأخرة من الليل، مشيرين إلى أن مَنْ يرغب في تأسيس استراحة يجب أن تكون خارج النطاق العمراني، حتى لا تؤذي سكان الحي.
وأشار عدد من أهالي حي المصيف إلى أن معظم من يرتاد هذه الاستراحات يقودون سياراتهم بتهور، ويمارسون التفحيط في شكل مستمر وسط الحي، مع غياب للرقابة المرورية واللجان المتخصصة في إزالة الاستراحات وسط الأحياء السكنية، لافتين إلى أن وجود الاستراحات يسبب مضايقات للنساء والأطفال، خصوصاً أن بعض مَنْ يقطن هذه الاستراحة شباب مراهقون.
ويقول راضي الشمري، أحد سكان حي المصيف، إن الكثير من الأهالي يعانون من انتشار الاستراحات داخل الأحياء، مضيفاً: «وصل الأمر إلى ملاصقة بعضها أسوار المنازل التي تقطنها الأسر، وهذا واقع مؤلم يحتاج إلى قرار وتطبيق للأنظمة المغيبة».
ويضيف: «كلنا يذكر قرار منع تأجير الشقق للعزاب داخل الأحياء السكنية، أريد أن أعرف الفرق بينها وبين الاستراحات»، مؤكداً أن السكان يضعون أيديهم على قلوبهم جراء مجاورة مراهقين لأسرهم.
ولا يخفي راضي أنه يعرف الكثير من سكان حي المصيف يقتضي عمله النوم خارج منزله، «بالله عليكم كيف يطمئن وهو يعلم أن هناك استراحة تمتلئ بالمراهقين بالقرب من أسرته، والله يعلم وحده عن حال هؤلاء الشباب وماذا يفعلون في تلك الاستراحات».
بينما لفت المواطن شافي سلطان الذي يسكن في الحي نفسه إلى أن منظر تلك الاستراحات مزعج، إذ يقضي فيها الشبان معظم أوقاتهم حتى ساعات متأخرة من الليل، ما يسبب للأسر عدم الراحة والاطمئنان.
ويؤكد أنه لا يريد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، خصوصاً البلدية أو الجهات الأمنية أن تعاقب الشباب أو ما شابه ذلك، «من حق الشباب أن يلتقوا ببعضهم ويجتمعوا وتكون لهم نشاطات واستراحات، هم أبناؤنا وإخوتنا ونعلم أن معظمهم يخاف الله ولا يريد سوى قضاء وقت فراغه، ولكن ما نريده أن تكون خارج الأحياء السكنية، كما أنه من غير المقبول من الناحية التنظيمية أن تختلط الاستراحات والمنازل، يجب أن يكون هناك تنظيم لهذا الأمر». ويتساءل شافي: «لماذا نضع دائماً اللوم على الشباب أو الأهالي؟ لماذا نضعهم دائماً في صدام مع بعضهم؟»، موضحاً أن الحل يكمن في وجود قوانين يعمل بها تؤطر العلاقة بين أفراد المجتمع. ويشير أبو محمد، وهو أحد سكان حي المصيف ويجاور منزله إحدى الاستراحات، إلى أنه عانى كثيراً من الشباب الذين يستأجرون تلك الاستراحة، «يكفي إيقاف سياراتهم أمام منزلي»، مطالباً بلدية حائل بالتدخل السريع وإيجاد حل ناجع في أقرب وقت.
من جهته، أوضح خبير قانوني في وزارة الشؤون البلدية والقروية أن هناك أنظمة وقوانين متبعة في إنشاء الاستراحات داخل الأحياء أو خارجها، مضيفاً: «الاستراحات تقسم إلى استراحات تقع داخل النطاق العمراني وتكون للاستعمال الخاص فقط، فهذه مسموح بها، أما الأخرى فهي الواقعة خارج النطاق العمراني ويسمح بتأجيرها للغير بشروط معيّنة». ويؤكد الخبير القانوني أن النوع الأخير، وهو المسموح بتأجيره، «يجب أن يقع ضمن مخططات مسموح فيها ببناء الاستراحات. بدوره، أشار المتحدث الإعلامي باسم أمانة منطقة حائل بشير السميحان ل«الحياة» إلى أنه من حق أي مواطن أو مقيم رفع شكوى إلى المحكمة الجزئية ضد أي استراحة مخالفة للنظام داخل النطاق العمراني لتتم إزالتها فوراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.