هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين أوكرانيا والانفصاليين
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2014

وقّع ممثلو أوكرانيا والانفصاليين شرق البلاد، اتفاقاً لوقف إطلق النار في شرق أوكرانيا اعتباراً من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي.
وأعلن "رئيس وزراء" ما يعرف ب"جمهورية لوغانسك الشعبية" المعلنة من طرف واحد للصحافيين في مينسك عاصمة روسيا البيضاء، بعد محادثات مع ممثلي الحكومة الأوكرانية: "نحن على استعداد لوقف اطلاق النار اعتبارا من الساعة السادسة (15,00 ت غ) من الجانبين، لكن ذلك لا يعني اننا تخلينا عن (رغبتنا في) الانفصال عن اوكرانيا".
وأكد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو على حسابه على" تويتر" أن المبعوثين الذين اجتمعوا في مينسك لإنهاء القتال بين القوات الحكومية وانفصاليين موالين لموسكو وقعوا اتفاقا لوقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق اليوم الجمعة. ولم يدل بوروشينكو بالمزيد من التفاصيل. وأكد سيرهي تاروتا حاكم منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا حيث يدور معظم القتال حاليا نبأ التوقيع وقال إنه ينتظر تفاصيل الاتفاق.
وكان مصدر قال في وقت سابق لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء إنه "تم توقيع بروتوكول حول وقف إطلاق النار بدءاً من السادسة مساء يوم الجمعة. ويتضمن البروتوكول 14 بنداً تتعلق بجميع الجوانب الخاصة بالسيطرة وتبادل المحجزين وغيرها من المسائل".
وتضم المحادثات أيضا مندوبين من روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وبعيد الاتفاق غرّدت ما يعرف ب"جمهورية دونتسك الشعبية" على تويتر إنه "جرى في منسك توقيع اتفاق وقف إطلاق نار من السادسة مساء الجمعة بين ممثلي أوكرانيا وجمهورية دونتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية".
وأعلن ايغور بلوتنيتسكي، احد ممثلي "جمهورية لوغانسك الشعبية" ان الانفصاليين الموالين لروسيا ما زالوا يأملون في الانفصال عن اوكرانيا على الرغم من اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه مع سلطات كييف في مينسك.
وقال مصدر قريب من المحادثات ان القوات المسلحة في الجانبين ستبقى في مواقعها الحالية، وإن منظمة الامن والتعاون في أوروبا ستراقب تنفيذ وقف اطلاق النار.
وقال رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك في اجتماع للحكومة نقله التلفزيون في كييف إن خطة السلام يجب أن تشمل ثلاثة عناصر أساسية. وقال ياتسينيوك "يتعين أن يترسخ مثل هذا السلام. وكبداية يتعين أن تكون هناك ثلاث نقاط رئيسية. أولا هدنة وثانيا انسحاب الجيش الروسي وقطاع الطرق والارهابيين. وثالثا استعادة الحدود."
وفي موسكو، رحب الكرملين باتفاق وقف إطلاق النار ودعا كل الأطراف للالتزام به. ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن دميتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله "المكتب الرئاسي الروسي يرحب بتوقيع البروتوكول في مينسك." وأشار إلى أن الاتفاق يأتي بعد مبادرات من بوتين والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو وأضاف "موسكو تأمل أن تلتزم كل الأطراف بكل بنود الوثيقة والاتفاقات التي تم التوصل لها وأن تستمر عملية التفاوض حتى تحل الأزمة في أوكرانيا بشكل كامل."
وفي ردود الفعل الدولية، أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان وقف اطلاق النار يمكن ان يحمل السلام الى اوكرانيا "فقط في حال استتبع بخطوات على الارض".
وقال اوباما في مؤتمر صحافي عقده في نيوبورت في بريطانيا في ختام قمة للحلف الاطلسي "نحن متفائلون، لكن واستنادا الى التجربة السابقة فنحن ايضا متشككون" ازاء "احترام الانفصاليين" لوقف اطلاق النار هذا وازاء "توقف الروس عن انتهاكهم سيادة وسلامة اراضي اوكرانيا".
وتابع الرئيس الاميركي "لذلك لا بد من ان يستتبع وقف اطلاق النار بخطوات على الارض" ومن الافضل "فرض عقوبات حتى ولو قمنا بالغائها لاحقا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.