محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة المسلحة تشكل قيادة مشتركة لإدارة المعركة

اعلنت اطراف المعارضة المسلحة في سورية امس الاتفاق على تشكيل قيادة مشتركة للاشراف على المعركة التي تخوضها لاطاحة الرئيس بشار الاسد، بعدما تعرضت لضغط متزايد من مؤيديها الغربيين لتوحيد صفوفها. واكد مصدران في المعارضة السورية هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه في اجتماع عقد داخل سورية الاحد الماضي.
من جهة اخرى، كشف رئيس «المجلس الوطني السوري» عبد الباسط سيدا أن المجلس سيجتمع في الدوحة في الرابع من الشهر المقبل و»أن مشروع الهيكلة انتهى». وقال ل «الحياة» ان اجتماع الامانة العامة للمجلس الذي عقد في الدوحة أمس وأول من أمس بحث في عقد اجتماع قريب لقوى المعارضة الأساسية في سبيل تكوين «هيئة نسميها سلطة أو نسميها ادارة أو حكومة» لتولي مهمات المرحلة المقبلة.
واعلن رفضه اقتراح ايران فترة انتقالية برئاسة بشار الاسد، وأكد ان «هذا الاقتراح مرفوض جملة وتفصيلا من قبل الشعب السوري، وهي محاولة في سبيل تضليل الرأي العام العالمي، وللايحاء بأن هناك مبادرة في حين أن كل الجهود تنصب في سبيل اعطاء فرصة للاسد للاستمرار».
واضاف سيدا «نحن قابلنا (الموفد الدولي العربي) الأخضر الابراهيمي وقلنا له إن الحديث عن أي حكومة وحدة وطنية بوجود مجموعة بشار الأسد هو أمر لا معنى له... هي العقبة الكأداء أمام التحول الديموقراطي الذي ضحى الشعب السوري في سبيله كثيرا».
وعن مشاركة قيادات أخرى تعمل في مجالات عدة في سورية في المرحلة الانتقالية، قال سيدا «لا مشاركة لمجموعة الاسد، مجموعة القرار، أما الجسم الآخر للدولة في الحكومة وحتى في حزب البعث فان كل من لم يشارك في قتل السوريين ومن لم يصدر الأوامر بقتل السوريين فسيكون لهم موقع يتناسب مع امكاناتهم، وبعد توقف الحرب».
ولاحظ سيدا ان ما نقل عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ومفاده بأن الأسد «لن يرحل»، يتناقض مع ما صرح به الروس أكثر من مرة، «ولافروف نفسه اعترف في لقائنا معه في موسكو أخيرا أنهم غير متمسكين بالأسد، وأنهم يقفون الى جانب الشعب السوري»، داعيا روسيا الى «تغيير موقفها لمصلحة الشعب الروسي أولا، ولمصلحة الشعب السوري، ونحن نريد أفضل العلاقات مع روسيا».
وفي اطار الجولة التي يقوم بها الابراهيمي على المنطقة ينتظر ان يزور بيروت بعد ظهر اليوم لساعات قليلة يلتقي خلالها رؤساء الجمهورية ميشال سليمان والبرلمان نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي لبحث تداعيات الأزمة السورية في لبنان لينتقل مساء اليوم نفسه الى دمشق.
وكانت قيادات المعارضة المسلحة اتفقت في الاجتماع الذي عقدته الاحد على تشكيل قيادة عسكرية مشتركة واتخذ القرار عشرات عناصر المعارضة ومنهم قادة «الجيش السوري الحر». ويهدف الاتفاق كما ذكرت مصادر المعارضة الى «تحسين التنسيق العسكري بين المقاتلين وخلق قيادة واحدة يأملون ان تكون القوى الخارجية مستعدة لتزويدها أسلحة أقوى».
وقال مصدر في المعارضة: «تم التوصل للاتفاق ويحتاجون فقط لتوقيعه الان». واضاف ان مؤيدي المعارضة في الغرب «يقولون لنا: نظموا انفسكم واتحدوا... نريد فريقا واضحا ذا مصداقية لنزوده أسلحة نوعية».
وتضم القيادة المشتركة قائد «الجيش الحر» العقيد رياض الاسعد والعميد مصطفى الشيخ واللواء محمد الحاج علي بالاضافة الى قادة المجالس العسكرية في المناطق. ويتوقع ان تضم القيادة المشتركة 60 عضواً سيمثلون كل القوى التي تقاتل على الارض، بما فيها «جبهة تحرير سورية» ذات التوجه الاسلامي.
وذكرت مصادر المعارضة ان الضغوط ازدادت في الفترة الاخيرة على قادتهم لتوحيد صفوفهم، في ظل مخاوف من امتداد الازمة السورية الى البلدان المجاورة. وقال مصدر معارض انه لن تكون هناك وحدة بين فصائل المعارضة الا اذا اتفقت الدول التي تدعم الثورة في ما بينها، لأن كل مجموعة معارضة تتلقى الدعم من احدى الدول، والآن صارت هذه الدول قلقة لأن الازمة السورية صارت اكبر مما كانوا يتوقعون ويمكن ان تصبح خارج السيطرة.
على الصعيد الميداني، تعرضت امس قرى وبلدات في ريف معرة النعمان لقصف بالطيران هو الاعنف منذ سيطر المقاتلون المعارضون على هذه المدينة الاستراتيجية الاسبوع الماضي. فيما اعلنت دمشق استعدادها للبحث في وقف اطلاق النار الذي دعا اليه الابراهيمي لمناسبة عيد الاضحى. وقال الناطق باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي ان «الجانب السوري مستعد للبحث في هذا الطرح ونتطلع الى لقاء السيد الابراهيمي لنرى ما هو موقف الدول النافذة الاخرى التي اجرى محادثات فيها خلال جولته... هل ستمارس هذه الدول الضغط على المجموعات المسلحة التي تستضيفها وتمولها وتسلحها لكي تلتزم بوقف اطلاق النار هذا؟».
في غضون ذلك حصدت اعمال العنف في مناطق مختلفة من سورية حتى مساء امس 80 قتيلا على الاقل، منهم تسعة اشخاص في قصف على منازل سكنية في محافظة دير الزور.
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان قرى وبلدات حيش ومعرشمشة ومعرشمارين وتلمنس والدير الغربي وبسيدة في ريف معرة النعمان تعرضت للقصف من طائرات حربية.
وفي ريف ادلب، تعرضت بلدة كفرنبل للقصف. كما تعرض للقصف حيا الشعار والعامرية في حلب. وفي ريف العاصمة، تجدد القصف على مدن وبلدات الغوطة الشرقية والهامة رافقته اشتباكات عنيفة بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة.
وفي مدينة حمص، تعرض حي الخالدية للقصف ودارت اشتباكات في محيطه. وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لوكالة «فرانس برس» ان الجثث التي عثر عليها الاحد في مشرحة مستشفى في جنوب غرب دمشق «عددها 28 وتعود غالبيتها الى جنود نظاميين، والبقية لمقاتلين معارضين» قتلوا «في اشتباكات في محيط العاصمة خلال الاسابيع الماضية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.