الذهب يتراجع إلى 2321.11 دولار للأوقية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    قتل تمساح ابتلع امرأة !    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جدة غير»: فنان العرب في منتصف حفلته «خرج... ولم يعد»!
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2009

استحالت نشوة الطرب إلى ثورة غضب عارمة، اجتاحت آلاف المحبين لفنان العرب محمد عبده فجر أمس في جدة، في الحفلة التي أقامها بعد ولادة وصفت ب «القيصرية» من رحم مهرجان «جدة غير 30»، عقب سلسلة تهديدات أطلقها عبده خلال الحفلة بعدم إكمال الغناء احتجاجاً على رداءة الصوت، إضافة إلى وجود سلسلة خلافات مالية بين متعهد الحفلات والفرقة الموسيقية.
ونفذ فنان العرب تهديداته عندما أبلغ الجمهور الحاضر بعد انتهاء الوصلة الفنية الأولى أنه يريد الاستراحة 10 دقائق، لكنه «خرج ولم يعد»، على رغم انتظار الجمهور وشكه في عودته، لكن ذلك الشك لم يدم، إذ ما لبث أعضاء الفرقة أن حزموا حقائبهم وحملوا آلاتهم وغادروا موقع الحفلة، لتعتلي الحيرة وترتسم الدهشة على ملامح الجماهير «الغاضبة».
وتباينت ردود أفعال الجماهير الحاضرة، بعد سلسلة من الفصول المريبة ودوامة من التصرفات الغريبة طاولتهم بسبب سوء تنظيم الحفلة الغنائية «المنتظرة»، بداية بإعلان إلغاء الحفلات الغنائية المصاحبة للمهرجان، ثم تراجع المنظمين عن قرارهم وإعلانهم تنظيم حفلتين غنائيتين لمحمد عبده ورابح صقر، قبل أن يهدد فنان العرب بإلغاء حفلته إثر خلاف حاد نشب بينه ومتعهد الحفلات سعود سالم الذي تعاقد مع 18 موسيقياً، على رغم اشتراط الأول ألا يقل أعضاء الفرقة عن 36 موسيقياً.
وكانت إمارة منطقة مكة المكرمة أنقذت الموقف بتسهيلها دخول بقية أعضاء الفرقة الموسيقية المصرية إلى السعودية، التي وصلت على متن طائرة خاصة قبل الحفلة مباشرة.
وداخل مقر الحفلة، انتظر الجمهور طويلاً قبل أن يطل فنان العرب، وتفرغ بعضهم لتتبع سير عقارب الساعات بانتظار إطلالة «عريس الحفلة» الذي تأخر ثلاث ساعات، غرق خلالها الحضور في موجة من الحر، خصوصاً بعد تعطل أجهزة التكييف داخل الصالة المغلقة.
والتهبت أكف الحضور بعد موجة من التصفيق الكثيف صاحبت إطلالة محمد عبده الذي بدا قلقاً وشارد الذهن، إذ لم يرد على تحايا محبيه ولم يلاطفهم، وما هي إلا دقائق وصارح فنان العرب محبيه بسر امتعاضه «أعتذر عن رداءة الصوت، وأتمنى معالجته، فالسماعات لا تطلق أنغاماً موسيقية بل صواريخ مزعجة».
وغاب حضور فنان العرب «المعتاد» في استهلاليته الغنائية برائعته «الهوى الغايب»، التي صمت بعدها رافضاً الغناء حتى إصلاح مشكلة الصوت، قبل أن يعود للتغني ب«العروس» التي زفت بصوت «رديء» أزعج الجميع، ولم يحرك منظمو الحفلة ساكناً أمام سلسلة مطالبات محمد عبده بإصلاح هندسة الصوت، فبادلهم التجاهل بموجة انتقادات فصلت بين أغانيه وتفاعلت معها حناجر وأكف معجبيه.
وبعد ثماني أغانٍ شابها سوء الصوت، اعتذر فنان العرب عن إكمال الحفلة طالباً الراحة لمدة عشر دقائق، إلا أنه لم يعد، لتتلاشى أماني جماهيره بسماع رائعته الجديدة «النورس»، خصوصاً بعد أن تملص من الوفاء بالتزامات الفرقة الموسيقية المالية، وطالبهم بمخاطبة المتعهد، الذي اختفى فجأة، بعد رفضه تسليم الفرقة أجرها إلا بعد نهاية الحفلة، وهو ما رفضه قائد الفرقة الموسيقية عماد عاشور قبل أن يوجّه أعضاء فرقته بمغادرة موقع الحفلة والعودة إلى مصر بعد أن يحزموا أمتعتهم.
واختلط حابل الأمور بنابلها داخل مقر الحفلة بعد إعلان أحد أعضاء الفرقة انسحابهم من الحفلة واعتذارهم عن إكمالها، بسبب عدم وفاء المتعهد بتسليم مستحقاتهم المالية، ومماطلته، ثم اختفائه المفاجئ. وتعالت أصوات الانتقاد، والمطالبة بإرجاع قيمة التذاكر، بينما وصف بعضهم فنان العرب ب«الكذاب».
وبينما عاث بعضهم بالصالة وتسلقوا خشبات المسرح، وتلاعبوا ب«النوت الموسيقية» والمايكروفونات ومكبرات الصوت قبل أن تتدخل الجهات الأمنية لإيقافهم وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، فضل آخرون سلك القنوات النظامية وتقديم شكاوى ودعاوى ضد المتعهد في شرطة جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.