الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأطفال يجرّون حلمي بعيداً من الصدارة
نشر في الحياة يوم 29 - 08 - 2014

عندما كتب الفرنسي أنطوان دو سانت إكزوبيري (1900 - 1944) نصّه الأنجح «الأمير الصغير»، الموجه للأطفال في المقام الأول، حرص على أن يضمّن العمل مستويات أخرى للتأويل، ولا سيما مستوى يسبق وعي الطفل المبهور ب «الحدّوتة» والرسومات المصاحبة، وبُعد يناسب المتلقي الناضج، لذلك حافظ «الأمير الصغير» على تفوقه الدائم، إذ تزداد مبيعات الكتاب سنوياً، وتنتشر بين أكثر من مئتي لغة، عدا عن تحويل العمل مسلسلات تلفزيونية وكرتونية.
والغالب أن تلك المستويات المدمجة في بنية العمل هي التي ضمنت ل «الأمير الصغير» النجاح، والاستمرارية، حتى بعد الطفرة الرفيعة التي تحققت في ميدان الكتابة للطفل وأفلام الكرتون. اما التغاضي عن مثل تلك المستويات فهي التي وضعت فيلم «صُنع في مصر» للنجم المصري أحمد حلمي (إخراج عمر سلامة وتأليف مصطفى حلمي)، ثالث فقط في سباق الإيرادات، خلف فيلمي «الفيل الأزرق» و»الحرب العالمية الثالثة»، وجلبت موجة من الانتقادات ضد الفنان الذي ظل سنوات متربعاً على عرش الكوميديا المصرية.
شيخوخة كوميدية
يقدم «صُنع في مصر» خلطة اعتاد حلمي تقديمها، تبدأ بفكرة تخييلية منبتة الصلة بالواقع (تتمثل هنا في التبادل الذي حدث بين الدمية وعلاء)، يعقب ذلك فتح الباب للخيال، ومد الخط على استقامته، حيث يرصد الفيلم العلاقة بين الدمية بعدما صارت هي علاء (أحمد حلمي) وبين علاء الذي تحول إلى إنسان بشخصية دمية ناطقة، يتخلل ذلك التيمة الرئيسة التي يحب حلمي تقديمها: التحول من شخص فاشل وضائع، الى شخص ناجح يمتلك تصوراً واضحاً عن المستقبل.
لطالما نجحت مثل هذه التوليفة في وضع حلمي في مرتبة متقدمة بين أقرانه، إلا أنها في حالة «صُنع في مصر» لم تكن الاختيار الأنسب، وهذا يرجع لأسباب عدة، كان أولها افتقار العمل للعمق، وهو الأمر الذي يضعه في مصاف أفلام موسم العيد التجارية التي تستهدف الأطفال والصبية، وثانيهما أن حلمي لم يكن موفقاً في أدائه، لم نلحظ ذلك الفارق في تأديته دور علاء الشاب المرتبك المحدود الطموح والأناني، وبينه عندما تحول إلى «دبدوب». لم يبدِ «الكوميديان» المصري تلك المرونة التي توحي بفارق شاسع بين إنسان، ودمية احتلت جسم إنسان. كذلك كان لقلة جرعات الضحك في الفيلم، مقارنة بما يقدمه حلمي نفسه في أعماله السابقة، ومقارنة كذلك بأعمال كوميدية أخرى معروضة في دور العرض السينمائية ذاتها، بل ومقارنة أيضاً بالفيلم الأميركي «تيد» لمارك والبيرغ، والذي يرى بعضهم أنه النسخة الأصلية لفيلم «صُنع في مصر»، كل تلك المقارنات لم تكن لمصلحة الفيلم وأبطاله. لكن هذا لا يعني التسليم بفكرة أن العمل مقتبس من الفيلم الأميركي «تيد»، فمن الصحيح أن الفيلمين يقومان على فكرة مفادها بأن الروح تدب في الدمية بسبب أمنية طفل صغير، إلا أن التناول والحدث يختلف كلياً بين العنوانين.
كذلك جاءت عملية القرصنة التي تعرض لها الفيلم، لتكون بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، خصوصاً أن ذلك التسريب أتى فائق الجودة ولا يقل تقريباً بأي شكل عن الصورة والصوت المعروضين في دور العرض. ولا يستطيع أحد هنا أن يلوم حلمي على رد فعله الغاضب حيال عملية القرصنة التي تعرض لها، بخاصة وهو شريك في الإنتاج رفقة إيهاب السرجاني عبر شركة (شادوز). كما أن تلك القرصنة ليست الأولى التي يتعرض لها، وبالتالي ليس مستغرباً أن تتردد أقاويل عن نية حلمي اعتزال الإنتاج.
هذا بخلاف أن الفيلم يعكس قدراً من التكلّس والتيبّس في النوع الذي يفضل حلمي تقديمه من الأفلام، ليصبح مثل الحاوي الذي لا يجيد إلا خدعة أو خدعتين فلا يمل من تكرارهما، من دون محاولة جادة لاستكشاف مساحات جديدة، ومناطق بكر لم تطأها السينما المصرية (وما أكثرها). أضف الى ذلك أن الفيلم قبل الأخير الذي قدمه حلمي، «على جثتي»، كان بدوره خطوة أولى في مضمار الشيخوخة الفنية الذي يمضي حلمي فيه بإيقاع ثابت، وبالتالي فإن إخفاقاً جديداً متمثلاً في فيلم أحادي الأبعاد مثل «صُنع في مصر» لا يساهم إلا في تكريس الحالة التي يمر بها الممثل المصري، وهي حالة «ليس لديّ فكرة محددة، لكنني سأصدر فيلماً في كل موسم»!
على مستوى الإخراج، لم يضف عمرو سلامة قيمة حقيقية للفيلم، ربما باستثناء جمال الصورة والألوان، والطاقة التي تشع منهما، بخاصة إذا عرفنا أن الشخصية الرئيسة في العمل تمتلك محلاً لألعاب الأطفال، وأن الكثير من المشاهد تم تصويرها في ذلك المحل، أو في مدينة الملاهي، بما تحملها تلك الأماكن من طاقة تنفذ إلى الصورة ومن ثم إلى المشاهد. وفيما يخص أداء أبطال العمل، فيبدو للأسف أن الأسماء الثانوية هي التي حمل أداؤها قدراً من التوفيق، مثل الطفلة نور عثمان، أو الفنان إدوارد الذي نجح بأدائه المختلف والشكل الجديد الذي أطل به في رسم ابتسامة على شفاه المشاهدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.