«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأردن: احتقان ومواجهات ليلية واعتقالات مع قرب رحيل حكومة الطراونة وحل البرلمان
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2012

تواصلت التظاهرات الليلية في مدن أردنية عدة لليوم الرابع على التوالي مطالبة برحيل الحكومة وحل البرلمان والإفراج عن ناشطين شبان اعتقلوا الجمعة الماضي بعد أن رددوا شعارات طاولت مؤسسات سيادية في البلاد. وجاءت هذه التظاهرات وسط مخاوف أطراف عدة من تدهور الأمور ووصولها إلى حد المواجهات بين الناشطين والسلطات الأمنية على وقع احتقان متصاعد.
وتحوّلت المخاوف إلى حقائق على الأرض ليل الاثنين - الثلثاء عندما اعتقلت السلطات في مدينة الكرك (120 كيلومتراً جنوب عمان) ناشطين جدداً، ما أوقع أحداث شغب عارمة في منطقة راكين التابعة للمدينة الجنوبية. وقال شهود ل «الحياة» إن سكاناً في المنطقة أغلقوا طرقاً رئيسة وأحرقوا دواليب بلاستيكية، فيما قامت قوات الدرك بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.
وفي مدينة الطفيلة الجنوبية أيضاً، قال ناشطون حراكيون إن الشاب إبراهيم العبيديين الملاحق من الأجهزة الأمنية، سلّم نفسه إلى السلطات «درءاً للفتنة». وقال الناشط مجدي القبالين: «إن العبيديين سلم نفسه درءاً للاشتباك مع الأجهزة الأمنية، بعد أن هدد عدد من أبناء عمومته وأشقائه باستخدام السلاح في مواجهة اعتقال شقيقهم».
وفي تطور لاحق، أحيل عبدالله محادين الناشط في حراك عمان إلى سجن «الجويدة» أمس، وقرر المدعي العام توقيفه 15 يوماً بتهمة «التحريض على تقويض نظام الحكم». ويأتي اعتقال محادين ضمن سلسلة اعتقالات نفذتها الأجهزة الأمنية أخيراً طاولت عدداً من الناشطين المتهمين بما يعرف في الأردن ب «إطالة اللسان».
في هذه الأثناء، وبينما كان موكب الأمير الحسن بن طلال، عم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، يخترق الطرق الضيقة وصولاً إلى حي الطفايلة الملتهب أصلاً بشعارات الحراك الشعبي، لزيارة أحد أصدقائه القدامى في الليلة ذاتها، كان المئات من أبناء الحي يتظاهرون على دوار الداخلية وسط عمان احتجاجاً على توقيف ناشطين بتهم «التحريض على مناهضة النظام».
ووسط حضور أمني كثيف من قوات الأمن والدرك وقوة أمنية خاصة تضم المئات من عناصر الأمن الملثمين، رفع هؤلاء الشعارات التي وجهت محكمة أمن الدولة تهماً إلى المعتقلين على أساسها، وهو ما اعتبره سياسيون نوعاً من التحدي بين ناشطي الحراكات والسلطات التي أكدت غير مرة أنها لن تسمح بتجاوز القانون والتطاول على مؤسسات سيادية.
لكن الاحتشاد على الداخلية، لم يمنع أقارب المعتقلين من استمهال ولي العهد السابق لسماع مطالبهم التي تضمنت الإفراج عن المعتقلين وتحقيق الإصلاح المنشود في البلاد. هذه المطالب، قوبلت بترحاب من الأمير الذي وعد المتجمهرين خيراً وردد عبارات طمأنة من قبيل «إن شاء الله خير».
لكن الأمير الحسن الذي ظهر أخيراً مرات إلى جانب ابن أخيه العاهل الأردني، وذلك على غير العادة، زار في اليوم ذاته مدينة مأدبا وسط عمان، والتقى نخبة من أبناء المدينة المصنّفة شعبياً على أنها أحد أهم البؤر الساخنة. وقال الأمير الأردني في كلمة لم تخل من العبارات الملغومة أمام الحضور: «إن بعض المؤسسات الدولية يحرك الحراك ويتقصد إيذاء الأردن، من دون الكشف عن التفاصيل والخلفيات». وأضاف: «أقول للذين يتحدثون عن إقصاء الآخر: ارحموا أباءكم ... الأردن بلد الملاذ والمساواة بين الناس، وتفعيل المواطنة هو العلاج السليم لمشاكلنا». لكن على بعد أمتار من دوار الداخلية الذي شهد ليلة صاخبة حتى وقت متقدم من فجر الثلثاء، حطم مجهولون إحدى الصيدليات المعروفة التي تعود ملكيتها إلى رئيس الوزراء السابق عبدالرؤوف الروابدة، وذلك بعد يومين على قيام مؤيدي الرئيس السابق بضرب مناهضين له حاولوا التجمع أمام منزله (غربي عمان) مطلقين هتافات تتهمه بالفساد.
وفي مدينة إربد التي يتحدر منها الروابدة (شمال البلاد)، تظاهر ناشطو المدينة ليل الاثنين - الثلثاء أيضاً، وهتفوا ضد ما وصفوه ب «القمع الأمني»، في مشهد بات مألوفاً في الحراك الأردني الذي انتقل إلى التصعيد منذ أيام.
إلى ذلك، أعلن المدير العام لدائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات أمس أن عدد المسجلين للانتخابات النيابية «تجاوز المليون ناخب وناخبة». وقالت مصادر مطلعة على ما يجري في دوائر صنع القرار ل «الحياة» إن «الانتخابات المقبلة ستجرى عندما يتجاوز عدد المسجلين مليون ونصف مليون ناخب، من أصل ثلاثة ملايين وسبعمئة ألف».
وأشارت المعلومات المسربة إلى أن قرار إقالة الحكومة وحل البرلمان مرتبط بتحقيق نسب التسجيل المطلوبة للانتخابات، عندها لن يتردد الملك بالإقدام على خطوة الإقالة والحل، ليصار إلى إجراء انتخابات سريعة قبل نهاية العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.