تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال «العالمي» يهزم الطائي بثلاثية ويقترب من «الدوري الذهبي»    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    السودان.. ستة أسابيع قبل موسم العجاف    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    جهاز HUAWEI MateBook X Pro.. الجهاز القوي بتصميم أنيق ووزن خفيف    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    السعودية تدعم «الإنزال الجوي الأردني» لإغاثة الفلسطينيين في غزة    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    فواز.. أكتب له ويكتب لي    لا فيك ولا في الحديد    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ديزي غليسبي» روت الكثير من الحكاية الأميركية

الخارج من بيروت كالخارج من عنق الزجاجة. حرّ غير مسبوق، تيار كهربائي في أسوأ حالاته، أعصاب تغلي، وقطع طرق متنقل لأسباب داخلية متنقلة تختلط فيها الأغراض السياسية بالمطالب الاجتماعية والاقتصادية. ضجيج بلا طائل في زجاجة العاصمة الصغيرة، يختفي ما إن تفتح الطريق إلى بيت الدين على الجَمال المبهر دوماً لجبل لبنان.
على مدرج باحة قصر بيت الدين، حيث يستمر المهرجان اللبناني الأول، يتتابع هذا الخروج من اليوميات اللبنانية. الهواء الطلق هنا ببرودة هواء المكيفات. لا أحد يطمح إلى أكثر من هذا ليغسل عنه قلق العاصمة وإرهاقها. وحين تتدفق الموسيقى بمثل ما جعلتها فرقة Dizzy Gillespie all-star band، تغدو الحفلة أشبه بانفصال موقت عن الواقع اللبناني، منها إلى حفلة جاز تقدمها فرقة أميركية تحترف الفرح.
تدفقت أميركا في بيت الدين. أميركا بألوانها كلها، وازدحام الأبواق هيمن على فضاء المسرح ونوتاته. الأبواق سيدة الفرقة التي أسسها أصدقاء المؤلف وعازف الترومبيت ديزي غيلسبي (رحل عام 1993) وفيها بعض من الكبار الذي عزفوا معه ومع مايلز ديفيز، وتظل ترفد بأسماء جديدة تحفظ الاسم الكبير وخدّيه المنفوخين حين ينفخ في بوقه، العلامتان الفارقتان للويس آرمسترونغ وسجل المسيرة العظيمة للجاز.
الحفلة بدأت بالإطلالة الهادئة للمغنية الكندية من أصل لبناني رندة غصوب. مؤدية الجاز تغني بسلاسة، وبلا تبجح، كأنما تغني لنفسها. تختار بعناية من أرشيف بلا نهاية، ومع أنها تقف في وسط المسرح إلا أنها، كما بقية الموجودين معها، تفسح في المجال للجاز كي يكون نجم المكان. لا تشذ في تواضعها هذا عن كل من عزف أو غنى.
بعدما غادرت المسرح، ركض إليه فريق اللاعبين. جمهورهم، اللبناني في غالبيته، مستمع ممتاز، وإن كان لا يجيد التعبير عن استمتاعه بالموسيقى، مع أن القائد المرح للفرقة حفزه أكثر من مرة، بصوته الجهوري الواثق. الجمهور هنا يميل إلى التلقي ويكاد يشعر بأن الإكثار من التصفيق المشارك للموسيقى محرج. لكنه لاحقاً، سيجد نفسه مصفقاً، من دون أن يشعر على الأرجح. الفرقة كاملة وكلها من النجوم، تماماً كما اسمها. هكذا، ما إن ترمى النغمة الأولى حتى تقلع الموسيقى بكل ما فيها من جاز. تمرّ على القرن العشرين لأميركا، فتواكب بالموسيقى كل تفصيل في الحكاية الأميركية، والأفريقية - الأميركية من ضمنها.
اتصلت الموسيقى بعضها ببعض، وراح العازف منهم يسلّم الآخر، نجماً خلف نجم، يعزف واحدهم منفرداً وتصير الفرقة مكملة له، قبل أن يعود ليذوب فيها. أحلى ما في الجاز هذا الأفقية التي تسمح للجميع بالتميز منفرداً وضمن المجموعة في آن واحد. وآلات النفخ فيها الكثير من النجومية، ومن المغامرة أيضاً. العازف يظل يصر في عزفه، يبحث عن تلك اللحظة التي تشبه الامتلاء بالموسيقى. لحظة الجاز الذي مهما تعددت التسميات التي تقع تحته، فهو يبدأ وينتهي عند هذه اللحظة. الجاز بما هو إحساس يوحّد العازف والمستمع. الإحساس الجاز. وبالإصرار، وبهذه الرغبة العارمة في المرح، مضى الوقت ببطء جميل. كل مقطوعة تلعب، يكاد العازفون أنفسهم يتمنون ألا تنتهي، فيستمرون في مراقصتها حتى النهاية... لتبدأ أخرى أحلى. وفي فقرة اجتمع لها أربعة عازفي ساكسفون، بات الجمهور أمام مثال لما تكون عليه جنازات في نيو أورلينز. هناك حيث تمتد الموسيقى ساعات، وكل حامل لآلة نحاسية ينفخ فيها، وترتفع موسيقى لا يرتفع شيء في حلاوتها. يستحيل تمييز الحزن فيها، من الفرح، والضحك من البكاء، والعويل من صراخ النشوة. في بيت الدين، قدمت فرقة «ديزي غليسبي» نموذجاً أكثر احترافاً لما يحدث هناك، وروت لنا بلا كلام، الكثير من الحكاية الأميركية.
كان لا بدّ، بعد هذا الإعصار الجميل، أن تعود رندة غصوب ليعود المسرح إلى هدوئه. قدمت مجموعة أخرى من الأغنيات المعروفة، قبل أن تغني FLY ME TO THE MOON (طِر بي إلى القمر) فتفلت شابة طويلة نحيلة إلى الممر العريض بين المقاعد لترقص وحيدة، في ما يبدو أنه وعد قطعته لنفسها بألا تسمع هذه الأغنية إلا وترقص على أنغامها.
ما تبقى من الحفلة، بعد مغادرة غصوب، كان وصلاً لما فعلته الفرقة. تتابع تدفق الموسيقى، بينما الجمهور ينقسم بين من قرر العودة إلى الزجاجة، وبين من يؤخر ما أمكن العبور المرّ من عنقها الضيق... بعد كل هذا الجاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.