مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقبال طبيعي على مهرجانات الصيف الفنية اللبنانية
نشر في الشرق يوم 23 - 06 - 2012

يميز التنوع برامج المهرجانات الفنية اللبنانية الصيفية التي يتركز نشاطها هذه السنة ما بين أواخر يونيو ونهاية يوليو، ولكن يطبعها الاقتضاب بسبب حلول شهر رمضان.
وككل عام، تتنافس مهرجانات بعلبك وبيت الدين وبيبلوس، وينضم إليها مهرجانا الزوق وجونيه، لتقديم العروض الفنية المحلية والعربية والأجنبية. ويؤكد مسؤولو هذه المهرجانات أن الإقبال على شراء البطاقات طبيعي، ولم يتأثر بالأوضاع التي تشهدها المنطقة العربية، والاضطرابات الأمنية التي شهدها شمال لبنان قبل نحو شهر. وتقول مديرة مهرجانات بيت الدين هلا شاهين “انطلق بيع البطاقات في البداية بشكل قوي، وعندما بدأت أحداث طرابلس تأثرت المبيعات، لكنها سرعان ما عادت إلى التحسن الأسبوع الفائت”. وتستبعد عضو لجنة مهرجانات بعلبك الدولية، ألغا طراد، وجود مشكلة في الإقبال على عروض بعلبك هذه السنة، وتتوقع حضوراً جيداً، لاسيما من خارج لبنان، مشيرة إلى أن “كثراً حجزوا أماكنهم، وهم مسرورون جداً بحضور المهرجان، والقيام بجولات سياحية”.
وتعتبر رئيسة مهرجانات بيبلوس الدولية، لطيفة اللقيس، في تصريح لوكالة فرانس برس أن هذه المهرجانات “تحرك العجلة الاقتصادية والسياحية في المنطقة التي تقام فيها”.
ويتزامن عدد من مهرجانات هذه السنة مع حلول شهر رمضان في يوليو المقبل، ما حدا بإدارات هذه المهرجانات إلى اختصار برامجها.
وبالفعل، تعزو شاهين الاقتضاب في برمجة مهرجان بيت الدين هذه السنة إلى أن إدارته أخذت حلول شهر رمضان في الاعتبار، مشيرة إلى أن برنامج 2012 محصور بخمسة أعمال، لكنه يبدأ بإنتاج ضخم، وهو عمل فرقة كركلا، وينتهي بإنتاج “لابوهيم” الأوبرالي الضخم.
وتحرص إدارات المهرجانات على التنسيق حتى لا تتضارب أيام الافتتاح، وتقول اللقيس في هذا الصدد “نحاول قدر الإمكان أن ننسق بين إدارات المهرجانات الأخرى، كي لا نقدم عروضاً في اليوم نفسه، لكن أحياناً لا نوفق، إذ إن الفنانين يفرضون علينا يوماً محدداً”. وتضيف شاهين في هذا الصدد “هناك نوع من التنسيق كي لا تتضارب أيام الافتتاح، وكي لا يكون عندنا في الليلة نفسها اللون الفني عينه”.
ومهرجان بيبلوس هو الذي يرفع الستارة عن موسم المهرجانات الفنية في 25 يونيو مع عازف الغيتار “سلاش”، الذي يعتبر رمزاً من رموز موسيقى الروك. والغيتار هو عنوان الدورة الثالثة عشر للمهرجان الذي تقام عروضه على مدرجات مرفأ المدينة الفينيقية، على أن يفتتح رسمياً بحفلة يحييها في 4 يوليو المغني الفرنسي جوليان كلير، ترافقه الأوركسترا الفيلهارمونيّة اللبنانيّة. واللافت في مهرجان بيبلوس هذه السنة الحفلة التي سيحييها في 5 يوليو “ملك البلوز” بي بي كينغ. وبحسب مدير مهرجان بيبلوس الفني ناجي باز، وافق بي بي كينغ أخيراً على المجيء إلى لبنان بعد 18 محاولة لدعوته. وستقدم الألمانية أوتيه لمبر عرضها “التانغو الأخير” في بيبلوس. وفي 17 يوليو، تطل فرقة “سنو باترول”الإيرلندية التي عرفت نجاحاً منذ العام 2003 مع أسطوانة “فاينل سترو”، على أن يختتم المهرجان بموسيقى طوارقيّة لفرقة تيناروين الإفريقية في فترة رمضان.
أما مهرجانات بيت الدين في 28 يونيو فباكورتها عرض تمثيلي غنائي راقص عنوانه “كان يا ما كان” لفرقة كركلا اللبنانية يستمر على مدى ثلاث ليال، ومعه سيتحول قصر الأمير بشير الثاني الذي استغرق بناؤه 40 عاماً “إلى قصر ألف ليلة وليلة” على ما تقول هلا شاهين.
ويحظى عرض فرقة كركلا الذي أخرجه إيفان كركلا، وصممت رقصاته شقيقته إليسار، بإقبال لافت، وتؤكد شاهين أن “65% من الأماكن بيعت إلى الآن، وهذه نسبة ممتازة، فمن المعروف أن اللبنانيين يشترون بطاقاتهم في اللحظة الأخيرة”. ولم تشأ إدارة مهرجانات بيت الدين استقدام أي فرقة، أو فنان أجنبي مكان فرقة “زي كرنبيريز” الإيرلندية التي ألغت جولتها في أستراليا وأوروبا وبيت الدين نتيجة لإرهاق مغنيتها دولوريس أوريوردان. وبحسب شاهين، سيحل مكانها عرض لجمعية “لوبام” اللبنانية التي أسسها الراحلان غسان تويني، ووليد غلمية، ومعهما النائب غسان مخيبر. وتعنى “لوبام “بتأمين آلات موسيقية لطلاب موهوبين، وتتيح لهم أن يتعلموا الموسيقى مجاناً، وتدربهم على فن الموسيقى الأوركسترالية. وتقول شاهين “سنتيح لهم في 14 يوليو فرصة أن يحيوا حفلة في بيت الدين، حيث سيقدمون أغنيات جميلة من الروك، إلى البوب، فالبلوز، إضافة إلى مجموعة من الأغنيات العربية”.
ومع الغجر والموسيقى الإسبانية الرومانسية، والأصوات الدافئة، تنطلق في 29 يونيو مهرجانات بعلبك مع فرقة “شيكو والجيبسيز”، التي تضم نحو 15 فناناً بين مغنين وموسيقيين. ويختتم المهرجان عروضه الخمسة مع فرقة “مشروع ليلى” اللبنانية الشابة.
وتقول ألغا طراد إن بطاقات الفنان الإيطالي زوكيرو تشهد إقبالاً لافتاً، إذ إن الجمهور سيشاهده يغني للمرة الأولى في لبنان، وكذلك الأمر بالنسبة إلى حفلة الفنان التونسي صابرالرباعي” . وسيغني زوكيرو في 5 يوليو أجمل أغنياته التي تمزج الروك بالسول والبلوز على مدرجات معبد باخوس. وفي 7 يوليو يقدم الرباعي في بعلبك أغنياته المعروفة، إضافة إلى أغنية جديدة مهداة إلى لبنان.
وداخل معبد باخوس، تطل السوبرانو جيسي نورمان في 13 من الشهر عينه بعد أن وقفت سابقاً على خشبة مسرح بيت الدين. أما فرقة “زي ديزي غيلسبي أول ستار باند” للجاز، فتحيي حفلة في 17 من الشهر المقبل مع المغنية اللبنانية رندة غصوب، وسبق للفرقة أن شاركت في بعلبك في 2005. وتقول شاهين في هذا الصدد إن “المغني الفرنسي شارل أزنافور غنى قبل عامين في بيت الدين، وسيغني في مهرجان جونيه هذه السنة، وكاظم الساهر غنى العام الماضي في بيت الدين، وسيغني في بيبلوس. وأمضينا مع جيسي نورمان ليلة من العمر في بيت الدين، وستحيي ليلة في بعلبك. لا مشكلة في أن يمر الفنان الكبير أكثر من مرة في لبنان، والتحدي أن يأتوا إلى لبنان”.
ومن هذا المنطلق، يستضيف مهرجان الزوق الدولي في 18 يوليو للمرة الثانية مغني الأوبرا الإسباني خوسيه كاريراس، ترافقه السوبرانو الأمريكية مونيكا يونوس، وسينشدان باقة من الأغنيات الكلاسيكية على أنغام الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية. وتطل السبت 18 يوليو الفنانة البنانية كارول سماحة مقدمة جديدها والقديم. ويفتتح مهرجان الزوق في 10 يوليو بحفلة موسيقية تخيم عليها أجواء البلوز مع فرقة “زي مانيش بويز” الآتية من جنوب كاليفورنيا.
ولا تجد إدارة مهرجانات بعلبك صعوبة في إقناع الفنانين الأجانب في إحياء حفلات بسبب موقع القلعة الجغرافي، لكن الصعوبة تكمن في الموازنة التي يطلبها الفنانون الكبار. وتقول طراد “يعتبر الفنانون أن مشاركتهم في بعلبك هي تتويج لمسيرتهم الفنية، وبالنسبة اليهم يشرفهم إحياء حفلة في قلعة مرموقة كقلعة بعلبك”. وتضيف “فنانون كبار يتصلون بنا ويحلمون باعتلاء خشبة بعلبك، لكننا لا نستطيع استقدامهم، بسبب أجرهم الذي يفوق ميزانيتنا”.
أ ف ب | بيروت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.