بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صيف الرياضة» في سلطنة عُمان يبعد الشباب عن ضجر أوقات الفراغ
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2009

في نادي عمان وسط العاصمة مسقط كان عدد كبير من الطلاب يرتدون فانيلات لأشهر نجوم الكرة في العالم، يتجمعون على الملاعب المعشبة فيما يراجع شخص في الأربعينات من عمره القوائم في يده، متحملاً مشاغبات المشاركين الصغار، ورغبتهم في ركل الكرة على المستطيل الأخضر كهدف حلموا به ووصلوا إليه بعد أن أتعبتهم الملاعب الترابية والرملية في حاراتهم، هذا إن تواجدت مع زحف البنايات السكنية والكتل الخرسانية.
يقترب طفل في الثانية عشرة من عمره بصحبة والده من المدرب كي يظهرا له إشعار قبول التسجيل الموضح على شاشة هاتف الأب، فيناوله المدرب استمارة أخرى ويطلب من الطالب العودة في اليوم التالي ابتداء من الرابعة والنصف عصراً. وفي صيف مسقط لا تختلف حرارة هذا الوقت كثيراً عن «عز الظهر» لكن الصغار يتحملون أي شيء من أجل الكرة الساحرة.
وكانت وزارة الشؤون الرياضية في السلطنة أعلنت عن برنامج صيف الرياضة ليكون نافذة استفادة في الإجازة مقدمة مجموعة من الرياضات التي تناسب جميع الفئات والمراحل العمرية، وذلك سعياً الى استثمار أوقات الفراغ بما يعود على الطلاب بالنفع والفائدة على مستويات كثيرة. وبحسب البيان الرسمي للوزارة يعتبر النشاط الصيفي إسهاماً «في شكل فعال في صقل مواهب الطلاب وإنضاج شخصيتهم، فيكون كل فرد قادراً على دفع عجلة التنمية والبقاء في مجتمعه».
ويرفع صيف الرياضة في دورته الحالية التي بدأت في حزيران (يونيو) الماضي مجموعة من الأهداف العامة التي تتمثل في تشجيع الهوايات الرياضية لشغل أوقات الفراغ، وتنمية الاحساس بالجمال الحركي من طريق ممارسة النشاطات البدنية، والترويح عن النفس، وتعميم مفهوم التنافس من طريق خلق الروح الرياضية وتنمية السلوك القويم وبناء روح الفريق. كذلك تساهم تلك النشاطات برفع مستويات اللياقة العامة ما ينعكس على الصحة العامة والعناية بالقوام، وزيادة الوعي بأهمية ممارسة النشاط البدني، واكتشاف ذوي القدرات الرياضية الخاصة واختيارهم بهدف دمجهم في برامج إعداد الناشئين، والإلمام بالمعلومات والمعارف الخاصة بقوانين الرياضات والألعاب المختلفة، وزيادة الاستفادة من المراكز والمدارس والمجمعات الرياضية، ودمج كل أفراد الأسرة للقيام بنشاطات عائلية مشتركة وبخاصة من خلال المعسكرات الرياضية والتخييم.
وأشار موقع «صيف الرياضة» إلى هدفين أساسيين يتمثلان في اشراك القطاع الخاص في الترويج للنشاط الرياضي غير التنافسي، والأهم استحداث وسيلة للالتقاء الرياضي بين فئات أبناء المجتمع من مواطنين ومقيمين.
وتشمل ألعاب صيف الرياضة ألعاب القوى والريشة الطائرة وكرة السلة للجنسين واللياقة البدنية والبولينغ والغولف والجمباز وكرة اليد للجنسين وكرة اليد الشاطئية والهوكي وركوب الخيل. وهناك مسابقات تقام بين فرق المنطقة الواحدة في الدراجات الهوائية وأخرى مختصة بذوي الاعاقة والغوص والغطس والمبارزة.
ويتجمع مئات الطلاب في نادي عمان خلال أربعة أيام من كل أسبوع طوال أشهر الصيف. وترك البرنامج أيام الأربعاء والخميس والجمعة أيام راحة كون غالبية سكان مسقط هم من الأسر العمانية القادمة من بقية المناطق والمحافظات ويتوجهون الى مناطقهم في عطلة نهاية الأسبوع ما يسبب الزحام ليس في نادي عمان فقط، بل في عدد من المواقع الرياضية في العاصمة مسقط، وتكون على أشدها في مجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشر الذي لا يبعد عن نادي عمان سوى بضعة كيلومترات فقط.
ويشهد المجمع الرياضي إقبالاً يومياً على فعاليات البرنامج ككرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد وألعاب القوى وكرة القدم والتنس والاسكواش والسباحة والجمباز والكاراتيه والتايكواندو واللياقة البدنية وكرة الماء، كما يجد أولياء الأمور وغالبيتهم من أعمار شابة أيضاً (الثلاثيني والأربعيني) متعة في متابعة أبنائهم وهم يتعلمون الجديد في عالم الرياضة.
ولا يقتصر البرنامج على الطلاب المواطنين فقط، فقد فتح فعالياته للجميع وبرسوم رمزية بسيطة، ويمكن اختيار رياضة من مجموعة كبيرة ضمنها الموقع الإلكتروني لصيف الرياضة، وفور التسجيل تصل إلى ولي الأمر رسالة تفيد قبول الاشتراك، كما تم توفير خدمة الدفع من طريق الهاتف لتخصم فوراً من رصيد المشترك. ولمدة شهر كامل يدفع ولي الأمر نصف ريال فقط، أي أقل من دولار ونصف في اشتراك رياضة كرة القدم على سبيل المثال.
ووجدت الفتاة أيضاً فرصتها في البرنامج الرياضي إذ يوفر لها أماكن بعيدة من الاختلاط مدعومة بنشاطات تناسب قدراتها وإمكاناتها وأولها مدارس الفروسية التي شهدت إقبالاً كبيراً ومن بينها مدرسة القرم للفروسية التي أقيمت في أكبر حدائق مسقط، حديقة القرم الطبيعية.
وفي جميع مناطق السلطنة ومحافظاتها فتحت وزارة الشؤون الرياضية مراكز تستوعب الراغبين في الاستفادة من فعاليات «صيف الرياضة» كأسلوب ممنهج يبتعد بالشباب قدر الإمكان من دوائر الفراغ والحرارة التي تكاد تذيب الصخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.