ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسطاء دوليون في الخرطوم لإطلاق حوار
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2014

أجرى مبعوثون من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي و «الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا» (إيغاد) محادثات مع قوى الموالاة والمعارضة السودانية في الخرطوم أمس، لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء والعمل على معالجة الخلافات بالحوار لتجنب تعقيد الأزمة.
وعلمت «الحياة» أن مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور خرج منزعجاً من لقائه مع المبعوثين، وتجنب الإدلاء بأي تصريح للذين سألوه عن نتائج اللقاء وأحالهم على وزير شؤون مجلس الوزراء أحمد سعد.
وقالت مصادر أفريقية مطلعة ل «الحياة» إن لقاء المبعوثين مع غندور اتسم بالصراحة، وواجه المسؤول السوداني انتقادات لموقف حكومته إزاء الحريات واعتقال القيادات السياسية، باعتبارها خطوات لا تتماشى مع دعوة النظام إلى الحوار وجديته في تحقيق تقدم في هذا الاتجاه.
وأجرى وسيط الاتحاد الأفريقي ثابو مبيكي ومبعوث الأمم المتحدة إلى السودان وجنوب السودان هايلي منغريوس وممثل منظمة «إيغاد»، مشاورات مع مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور، قبل لقاء مماثل مع ممثلي قوى المعارضة والموالاة الذين وافقوا على المشاركة في حوار وطني دعا إليه الرئيس عمر البشير.
وقال المسؤول السياسي في حزب المؤتمر الشعبي كمال عمر للصحافيين إن جانبه أبلغ المبعوثين الدوليين بأن أطراف الحوار الوطني أقروا خطوات لبناء الثقة تشمل الإفراج عن المعتقلين السياسين وإطلاق حرية التعبير، ومنح ضمانات للحركات المسلحة، للمشاركة في الحوار.
وأضاف: «مبيكي وافق على طلبهم إجراء اتصالات مع قادة الحركات المسلحة لإقناعهم بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، وتقريب مواقف الفرقاء لإنجاحه».
وكان إبراهيم غندور كشف عن اتصالات مكثفة أجريت بين الحكومة وحركات دارفورية مسلحة أبدت رغبتها بالمشاركة في الحوار الوطني، مشيراً إلى أن تلك الاتصالات شاركت فيها الحكومة وأحزاب معارضة، إضافة إلى رئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور محمد بن شمباس وبإشراف من مبيكي.
وقال غندور في مؤتمر صحافي السبت إن مسؤولين في الحركات المسلحة أبلغوه رسائل إيجابية، وتوقع وصول بعضهم إلى الخرطوم خلال الأسابيع المقبلة للمشاركة في الحوار الوطني.
ضغوط مصرية على معارضين سودانيين
إلى ذلك، منعت السلطات المصرية «الجبهة الوطنية السودانية العريضة» التي يتزعمها علي محمود حسنين من تنظيم مؤتمرها بالقاهرة تحت شعار: «وحدة المعارضة لإسقاط النظام السوداني وعدم التحاور معه».
وكشفت معلومات في الخرطوم أن السلطات المصرية استجابت لضغوط واحتجاج من الحكومة السودانية لمنع عقد مؤتمر للمعارضة كان سيناقش تفعيل نشاط الجبهة، والسعي إلى إطاحة النظام الحاكم في الخرطوم.
وأفادت مصادر بأن الأجهزة الأمنية المصرية بررت موقفها بالأوضاع الأمنية في القاهرة على خلفية التوترات التي شهدتها مدن عدة في ذكرى فض اعتصام «ميدان رابعة»، فيما توقعت مصادر أخرى أن يكون قرار الأمن المصري اتخذ بناء على ضغوط من الحكومة السودانية.
ورحبت الحكومة السودانية بموقف القاهرة، واعتبرته خطوة إيجابية. وقال السفير السوداني الجديد لدى مصر الموجود في الخرطوم عبدالمحمود عبدالحليم، إن عدم إيواء المعارضة السودانية في القاهرة كان من الملفات المهمة التي ناقشها وزير الخارجية السوداني علي كرتي خلال زيارته مصر أخيراً، وأكد السفير أن السودان لن يؤوي أو يدعم أي معارض لنظام الحكم في مصر.
جنوب السودان
من جهة أخرى، رفضت القوات المسلحة السودانية اتهامات أطلقتها حكومة دولة جنوب السودان بدعم المتمردين الذين يتزعمهم النائب السابق رياك مشار، وقال الناطق باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد إن السودان لا يدعم متمردي جنوب السودان بأي أسلحة.
وقال سعد إن زيارة مشار السودان أخيراً، أتت في إطار ما يقوم به السودان من وساطة بين الأطراف المتصارعة في دولة الجنوب.
ولفت إلى أن الخرطوم استقبلت في هذا الإطار رئيس دولة جنوب السودان ووزير دفاعها. وأضاف: «وكل هذا لا يحسب فيه أن السودان يدعم طرفاً على الآخر».
وكان وزير الدفاع في جنوب السودان، كوال ميانق جوك، اتهم الحكومة السودانية بتقديم دعم لقوات التمرد بقيادة رياك مشار من أسلحة ومعدات عسكرية وذخائر في الفترة الماضية، بخاصة بعد زيارة زعيم المتمردين الخرطوم.
وأردف: «هناك أدلة نملكها في دعم الحكومة السودانية قوات مشار، عبر الإنزال الجوي والسيارات العسكرية المحملة بالعتاد التي وصلت إلى الحدود مع ولايتي الوحدة وأعالي النيل». وتساءل: «من أين لمشار هذا العتاد العسكري الضخم بعد توقيع اتفاق وقف الأعمال العدائية في أيار (مايو) الماضي؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.