السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المحكمة العليا» تطلب من «الجزائية» إرسال ملف قضية الصريصري
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2012

طلبت المحكمة العليا من المحكمة الجزائية في جدة إرسال المعاملة الخاصة بقضية مستثمر البورصة السجين أحمد ابن سليمان الصريصري والصادر بحقه حكم قضائي من المحكمة الجزائية بجدة يقضي بسجنه 15 عاماً.
وجاء طلب المحكمة العليا لمعاملة القضية بعد تلقيها أمراً سامياً يقضي بدرسها القضية، وهو المتبع في آلية عمل المحكمة التي تدرس القضايا المحالة إليها من المقام السامي لجزائية جدة.
ووجهت المحكمة العليا المحكمة الجزائية في جدة بتسليم ضبوط الحكم وأصول معاملات الأحكام الصادرة بحقوق خاصة من المحكمة، واستحضار أصول معاملاتها إن كانت موجودة بمحاكم أخرى.
وكان السجين الصريصري رفع شكاوى للجهات العليا وللمجلس الأعلى للقضاء تتضمن أنه لا يحق للمحكمة الجزائية النظر في قضيته ولا حكمها ولا الحكم عليه، مستنداً في أقواله على حكم صدر في القضية من جانب محكمة مختصة أخرى، مؤكداً عدم وجود شبهة نصب واحتيال في نشاطاته، مفيداً بأنه توصل إلى تسويات مع المستثمرين يكون معها أي أحكام قضائية ضده باطلة.
وفيما كانت المحكمة العليا درست أحكاماً صادرة من محاكم عدة، ومنها قضية استثمار صادرة من المحكمة الجزائية بجدة نفسها، إذ نقضت الحكم وما صدر فيه وطلبت النظر في القضية من جديد، إلا أن مأزقاً حرجاً بدا واضحاً في قضية الصريصري وهو أنه تم الشروع قبل صدور قرار المحكمة العليا باتخاذ إجراءات تصفية أملاك الصريصري من خلال عرضها للبيع بالمزاد العلني.
وبيعت أرض مملوكة للصريصري تقع على كورنيش جدة بمبلغ يقارب 180 مليون ريال، فيما تقدم وكيل السجين ومحاميه بشكاوى تتضمن أنه ليس صادراً أبداً أي أحكام بالحجز والبيع على أملاك الصريصري، وليس من صلاحية المحكمة الجزائية إجراء حجز وبيع وتصفية أموال.
وأوضح أمين التصفية المحامي صالح الغامدي ل «الحياة» أن هذا الإجراء ليس له علاقة بالمزاد العلني على أملاك الصريصري، معتبراً أنه إجراء روتيني.
يذكر أن ملف القضية سجل تطورات عدة، إذ وجهت المحكمة الجزائية في محافظة جدة مخاطبات عدة لأمانة جدة، كان آخرها طلباً تضمن استخراج «كروكي» جديد للأرض المملوكة ل «الصريصري» عوضاً عن «الكروكي» المرفق، ودمج مساحة الموقع مع مساحة الزائدة التنظيمية، وإيضاح الطوابق المصرح بها للبناء، وتدوين ذلك على «الكروكي» التنظيمي.
وسبق للصريصري أن تعهد أمام ناظر القضية بإعادة أكثر من 280 مليون ريال إلى المساهمين كجزء من المبالغ التي بحوزته لهم، وذلك بواسطة «شيك» مصدق من أحد المصارف المحلية، ووافق القاضي على إمهاله 45 يوماً حتى السداد، على أن يتخذ الإجراءات الصارمة بحقه في حال عدم التزامه، إلا أنه لم يُنفذ ما وعد به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.