آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طالبان» مستعدة لاستئناف محادثات السلام مع أميركا

أعلن دين محمد، عضو المكتب السياسي في حركة «طالبان» الأفغانية استعداد الحركة لاستئناف محادثات السلام المعلقة منذ آذار (مارس) الماضي شرط ان تحترم واشنطن التزامها اطلاق اعضاء الحركة المعتقلين في قاعدة غوانتانامو العسكرية الأميركية في كوبا.
ونقلت وكالة انباء «كيودو» اليابانية للأنباء وتلفزيون «ان اتش كي» الياباني الرسمي عن دين محمد قوله على هامش مؤتمر دولي حول احلال السلام نظمته جامعة دوشيشا في كيوتو (جنوب)، إن «المشكلة ليست منا بل منهم».
وتشن «طالبان» التي اطاحت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة نظامها في نهاية 2001، تمرداً مسلحاً منذ عشر سنوات ضد القوات الغربية والأفغانية. وفي مطلع كانون الثاني (يناير)، اعلنت الحركة عزمها فتح مكتب في قطر لاجراء اتصالات مع الولايات المتحدة.
وأطلقت مشاورات اولية بين المتمردين والادارة الأميركية لتحديد اطار محادثات السلام المستقبلية، لكن «طالبان» علقتها من جانب واحد، معترضة على «مماطلة الأميركيين» حول اطلاق معتقليها.
وتشترط الولايات المتحدة من جهتها تسليم «طالبان» اسلحتها وقطع علاقاتها مع تنظيم «القاعدة» واحترامها الدستور الأفغاني.
وأبلغت مصادر أفغانية «الحياة» بأن حكومة الرئيس حميد كارزاي أجرت في الأيام الأخيرة جولتَي محادثات مع أطراف مختلفة من المعارضة الأفغانية في باريس وكيوتو.
وأوضحت المصادر أن الجولة الأولى عقدت في باريس، وضمت إلى جانب وفد مجلس المصالحة الوطنية الأفغاني كلاً من محمد يونس قانوني رئيس الجبهة الوطنية الأفغانية التي تمثل «تحالف الشمال» السابق، والدكتور محمد محقق زعيم الأقلية الشيعية في أفغانستان وهو عضو في الجبهة ذاتها. كما حضر الدكتور غيرت بهير، ممثل «الحزب الإسلامي» بزعامة قلب الدين حكمتيار، ومحمد إسماعيل قاسميار مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الوطني للمصالحة الأفغانية.
وتركز الحوار على عدم منح «طالبان» نصيب الأسد في أي حكومة مقبلة في أفغانستان، بعد انسحاب القوات الأجنبية القتالية منها نهاية عام 2014. وشدد قانوني ومحقق على ضرورة بقاء القوات الأجنبية وممارستها مهمات أمنية، وتعهد الدول المجاورة خصوصاً باكستان عدم دعم «طالبان» أو التدخل في الشؤون الداخلية الأفغانية.
وأعقب جولة مفاوضات باريس اجتماع بين مجلس المصالحة الوطنية الأفغانية ومقربين من الحركة، وحضره نائب رئيس مجلس المصالحة معصوم ستانكزي، وممثل «الحزب الإسلامي» غيرت بهير، والملا عبدالسلام ضعيف سفير طالبان السابق في إسلام آباد وقاري دين محمد وزير التخطيط السابق في حكومة «طالبان». ونفى الملا ضعيف وقاري دين محمد تمثيلهما «طالبان»، معلنين استعدادهما لنقل وجهة نظر الحكومة وتفاصيلها إلى قيادة الحركة.
على صعيد آخر، توجه قائد القوات الأجنبية في افغانستان الجنرال الأميركي جون ألن الى باكستان، للقاء قائد الجيش الباكستاني الجنرال اشفق كياني ومحاولة ايجاد اتفاق حول اعادة فتح طرق امداد الحلف الأطلسي (ناتو).
وتمنع باكستان مرور القوافل البرية التابعة للحلف عبر اراضيها، احتجاجاً على مقتل 24 من جنودها من طريق الخطأ في غارة جوية اميركية استهدفت مركزهم على الحدود مع افغانستان في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011.
وارغم اقفال الطرقات الحلفاء على استعمال مزيد من طائرات الشحن والمرور براً عبر روسيا وجمهوريات سوفياتية سابقة، ما يزيد كلفة الشحن.
ميدانياً، قتل عشرة شرطيين افغان على الاقل خلال الساعات ال 24 الماضية، بينهم 4 في منطقة قلعة موسى بولاية قندهار (جنوب) لدى محاولتهم تفكيك قنبلة زرعت الى جانب طريق.
وسقط شرطيان آخران في انفجار قنبلة بولاية قندوز (شمال)، واربعة في ولاية هيرات (غرب) وقعوا ضحية مكمن نصبه مسلحون خلال تنفيذهم دورية.
واعلنت «طالبان» مسؤوليتها عن الهجمات القاتلة في هيرات وقندوز، علماً انها كثفت اخيراً هجماتها على القوات الحكومية التي تستعد لتولي مسؤولية الأمن في البلاد بعد انسحاب قوات الحلف الاطلسي البالغ عددها 130 الف جندي بحلول نهاية 2014.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.