الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    بدء البيع في مدينة "بنان" بفرسان الرياض    تعاون سعودي – بريطاني لتعزيز الاقتصاد الرقمي    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    الوليد بن طلال يهنئ الهلال بعد التتويج بدوري روشن    الأهلي يعيد الشباب للخسائر    جيسوس: مشروعي مع الهلال لم ينتهِ    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    "الأمن العام" يحذر من إعلانات الحج الوهمية    مساحات ثمينة    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    اجتماع تحضيري للقمة العربية.. 12 بنداً في الملف الاقتصادي والاجتماعي    تحذيرات أوروبية.. مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل لدخول المساعدات من رفح    معاملة مركبات النقل البري الخليجي كالوطنية و10 آلاف ريال للمخالفة    المناطق اللوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء تدعم طلب تطور التقنيات    300 قتيل في فيضانات أفغانستان    دفعة جديدة ثالثة من الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    ضبط 19710 مخالفين للإقامة والعمل وأمن الحدود    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    لولوة الفيصل ترعى حفل جائزة الشيخ محمد بن صالح بأربعين فائزاً وفائزةً في دورتها ال18    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    إسرائيل تجبر عشرات الآلاف على النزوح في رفح    طلاب وطالبات تعليم الطائف يؤدون غدًا اختبارات "نافس"    الأفكار المولدة للسلوك أصلها ديني    علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع    محامي: في هذه الحالة يمكن لمطعم همبرقيني مقاضاة الشركة المصنعة للمايونيز المتسمم    رابطة العالم الإسلامي تدشّن «مجلس علماء آسْيان»    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على الحزم وتحقيق لقب دوري روشن    «سدايا».. تقدم خدمات تقنية وممكنات رقمية ضمن مبادرة طريق مكة لعام 1445ه    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    دعم وتطوير العلاقات بين المملكة وغانا    إختتام مهرجان المنتجات الزراعية الثآلث في ضباء بعد 4 أيام    ارتفاع عدد قتلى الفيضانات في جنوب البرازيل إلى 136    كريسبو مدرب العين واثق من الفوز بدوري أبطال آسيا رغم الخسارة باليابان    الأمير سعود بن نهار يدشن أكبر مجمع "قرآني تعليمي نسائي "على مستوى المملكة    محافظ جدة يشرف أفراح الغامدي    أروقة الشعر بين علم الاجتماع والنفس    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 34971    المياه الوطنية تُكمل الاختبارات التشغيلية لمخطط درب الحرمين بجدة    الأرض تشهد أقوى عاصفة مغناطسية منذ 21 سنة    "رئاسة الشوون الدينية" تستقبل طلائع الحجاج بالهدايا    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    99% من مسكنات الألم بها مواد مخدرة    التدريب التقني والمهني" ينظم معرض "مبتكرون 2024" بالشرقية غداً    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    تدشين خدمة الرعاية الطبية المنزلية بمدينة الجبيل الصناعية    الفياض: نستثمر في التكنولوجيا لمعالجة التحديات الصحية العالمية    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    جمعية الرواد الشبابية تنظم دورة "فن التصوير" في جازان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدريد كارلوس أرنيتشيس الأصلية
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2012

في مجموعته المسرحية «مدريد الأصلية» يضعنا الكاتب المسرحي الإسباني كارلوس أرنيتشيس أمام عدد من اللوحات التفصيلية لما يمكن تسميته بمدريد الأخرى، فهو غير مهتم بالمدينة الزاهية، ولا شخوصها المهمين، أو حتى تاريخها العريق، لكنه مهتم بالمهمشين من أمثاله، المقيمين في الشوارع الخلفية، غير المؤمنين بقدراتهم على الفعل والتغيير، المعذبين دائماً بكلمات الساسة والقساوسة والزعماء، لكنهم على رغم ذلك لديهم قانونهم الخاص في الحياة، لديهم حيلهم في النصب والخداع والطمع والجشع والنفاق، في انتظار ثراء مفاجئ عبر ورقة «يانصيب»، أو ارتقاء اجتماعي بموالاة حزب أو زعيم، على رغم أنهم جميعاً ليس أكثر من قطعة منسية على هوامش مدريد الأصلية.
«مدريد الأصلية»، مجموعة مسرحيات قصيرة لم تكن مخصصة لحظة كتابتها للعرض على المسرح، إذ إن أرنيتشيس كتبها لمجلة «أبيض وأسود» في العامين 1915 و1916 تلبية لرغبة صديقه توركواتو لوكا دي تينا. هي مجموعة من مسرحيات الفصل الواحد التي درج النقاد على تسميتها بالاسكتشات، والتي لا تحتاج في تمثيلها الى أكثر من شخصين أو ثلاثة. كتبها أرنيتشيس كنوع من النقد الاجتماعي لما آل إليه حال أبناء وطنه، من دون أن يعي أنها ستكون إحدى أهم المحطات المسرحية في تاريخه. لم يكن أرنيتشيس من أبناء مدريد الأصليين، إذ إنه ولد العام 1866 في أليكانتي، ثم انتقل بعد دراسته الابتدائية إلى مدينة برشلونة، وسرعان ما انتقل منها إلى مدريد، حيث كتب الشعر ومارس الصحافة، لكن بدايته فيها كانت عصيبة، إذ إنه عانى الجوع، وعاش بنعل ممزق، متخذاً من دكة في إحدى الحدائق العامة سريراً له، وكان أول نص يعرض له على خشبة مسرح بعد ثلاثة أعوام، ولم يكتب عليه اسمه وحده، فقد كتبه مع آخرين، وكان عليه أن يعمل بهذه الطريقة لمدة ست سنوات أخرى، ليتمكن العام 1889 من عرض أول نص بقلمه منفرداً «عيد القديس أنطون»، ثم عرض له في العام التالي «وجه الرب»، ثم «النجوم» العام 1904، و «يموت السمك أو يموت من فيه» العام 1914، ويبدو أنه أراد أن يعلن من خلال تلك المسرحيات أنه أصبح أحد أبناء مدريد، أو أنه على الأقل لا يقل حباً لها عن أبنائها الأصليين، ومن ثم نشرها العام 1917 في كتاب عنوانه «مدريد الأصلية»، كاتباً في مقدمته: «أنشرها لأنني أريد أن أقدم بهذه الصفحات المتواضعة تكريماً لمدريد، وهذا الشعب الحبيب، وأنا يغمرني حب كأنني ابنها». في هذه المجموعة التي ترجمها عن الإسبانية صبري التهامي زيدان، والصادرة أخيراً عن «سلسلة الجوائز» في الهيئة المصرية العامة للكتاب، نجد أنفسنا أمام 12 نصاً مسرحياً قصيراً، يتمتع كل منها بفلسفة كاتب مؤمن بالالتزام بقضايا مجتمعه، وشخوص واقعية حتى النخاع، ورؤية نقدية ساخرة لا تعرف الرحمة، ولا تسعى إلى خلق مبررات.
في هذه النصوص (الفقراء، المذنبون، جائزة نيكانور، المحايدون، الإسكافي الفيلسوف، المتيمون بالحب، ضحكة الشعب، القرينان العلميان، الملحدون، الأثرياء، الطماعون الجشعون، الطلقات النارية)، يضعنا أرنيتشيس في مواجهة مع منظومة من الأفكار والفلسفات الخاصة بكل جماعة، وهي مجموعات من الأفراد الذين التقطهم بعينه الثاقبة من بين جموع الفقراء والمهمشين في مدريد، لكنهم نماذج حية لمجموعة الأفكار والفلسفات التي تحكم المعدمين في بلاد يسودها الكساد في ظل حرب عالمية، فالفقراء لا يحبون العمل ويرتكنون إلى التسول تحت دعوى طلب الصدقة من الأغنياء، والمذنبون يقضون نهارهم في مناقشة أخبار الحرب ومصارعة الثيران ونهضة إسبانيا من دون أن يسعى أي منهم إلى العمل، لكنهم في منازلهم يجبرون النساء على العمل للحصول على أجرهم اليومي.
في نصه «جائزة نيكانور» نجد جوائز اليانصيب التي يحلم الفقراء جميعاً بالحصول عليها ليست إلا خدعة يديرها شخص ما للحصول على أموال الفقراء، في حين أن الذين يدّعون أنهم محايدون ليسوا أكثر من مرددي مزاعم من يناصرونهم في الحرب، سواء كانوا الحلفاء أو المحور، وفي حين يعلن الكثير من الملحدين عن رفضهم الإيمان، فإنهم كلما مروا بكنيسة العذراء رفعوا قلنسواتهم تعبيراً عن احترامهم لها، لا لشيء سوى أنها وقفت بجانبهم حين دعوها إلى ذلك، بينما نسيتهم الحكومة ومؤسساتها وزعماؤها. هكذا يفضح أرنيتشيس أعماق المجتمع الإسباني، حيث الفقراء في الحارات والبيوت والمقاهي والخمّارات، وحيث الحيل التي لا تنضب للحصول على لقمة العيش، والشعارات المعلنة والأفعال المناقضة، حيث الحرب التي تجتاح الجميع بالقلق والخوف، والكساد الذي يخيم على كل شيء، والتقاليد التي تتغير، والسياسيون الذين يتساقطون كل يوم، والجيوش التي تخرج ولا تعود، والنزاعات الجدلية التي لا تنتهي، حيث الحياة عارية من أي تجميل أو تلطيف، وحيث أرنيتشيس المؤمن بالتزام الأدب بقضايا مجتمعه، يرى أن لا مخرج لبلاده من الكساد الذي يضرب أوروبا كلها غير العمل، والإيمان به كقيمة حضارية أكثر من الكذب والنفاق وإنكار الحقيقة عبر تجميل الصورة بالشعارات الرنانة، هكذا تبدى دوره ككاتب ملتزم بقضايا وطنه، وتبدت النماذج غير الجميلة التي قدمها على أنها الوجه الحقيقي لمدريد، كنوع من السعي لإنقاذ مدريد من سقوطها المروع تحت وطأة الفقر والكساد والخوف وادعاء الحياد.
لم ينس الإسبان موقف أرينتيش المؤمن بهم، ولم تنس مدريد أنه كان الساعي بكتابته اللاذعة لإنقاذها من مستنقعها، ومن ثم منحته ميداليتها عام 1930، واستجابت بلديتها لمطالب عدد من الجهات الثقافية والشعبية والأهلية بأن يطلق اسمه في حياته على أحد شوارع مدريد، وعلى رغم أن القانون لا يسمح بذلك، إلا أن أرينتيش كان الكاتب الوحيد الذي أطلق اسمه على أحد شوارع مدريد في حياته. وفي 1942 تم الاحتفال باليوبيل الذهبي لإنتاجه المسرحي، وفي العام التالي توفيت روساريو أرنيتشيس، فظل يكتب حتى انتهى من مسرحيته الأخيرة، «السيد حقائق». ووافته المنية في 16 نيسان (أبريل) 1943 بذبحة صدرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.