وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لعنة الوسيط» تُلاحق أنان في محاولته حل الأزمة عبر «الحلول الوسط»
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2012

رويترز - يواجه الوسيط الدولي - العربي والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان، الذي يطارده شبح إخفاقه في وقف الإبادة الجماعية في رواندا قبل نحو 20 عاماً، أزمة أخرى باعتباره الشخص المسؤول عن جهود الوساطة في الأزمة الراهنة في سورية.
يؤمن أنان بشدة بالسعي إلى التوصل لتوافق آراء حتى في ظل استحالة ذلك، فأصبح مرة أخرى يواجه موقفاً تراجعت فيه الجهود الديبلوماسية التي يقوم بها أمام القتل الجماعي بدلاً من أن تكون خطوة لإقرار السلام.
وعلى رغم كونه وسيطاً للأمم المتحدة والجامعة العربية وتحذيره من الأوضاع في سورية بكل ما أوتي من قوة، فإنه لم يتمكن من جعل القوى العالمية المنقسمة أو الرئيس السوري بشار الأسد يعملون على وقف القتل.
وتعززت مؤهلاته باعتباره رجل دولة بارزاً من الممكن أن ينجح في الوساطة في سورية بسبب نجاحه في وقف صراع متصاعد في كينيا قبل أربع سنوات. لكن اتضح أن الوضع السوري أصعب بكثير.
وقال فريد ايكهارد، الذي عمل متحدثاً باسم أنان خلال توليه منصب الامين العام للأمم المتحدة لوكالة «رويترز»، «تدفعه فكرة لا تفكر بشكل سلبي... وهو يتطلع دائماً الى أفضل النتائج... سنرى إن كان ذلك كافياً».
وخلال أكثر من أسبوع منذ مناشدة أنان الأسد اتخاذ «خطوات جريئة» لإنجاح خطته للسلام اتهمت قوات الرئيس السوري بارتكاب المزيد من المذابح كما قصفت المزيد من معاقل المعارضة وتم إطلاق النيران على مراقبي الأمم المتحدة.
ومع تدهور العنف الطائفي لم يكن في وسع أنان هذا الأسبوع سوى التعبير عن قلقه والمطالبة بالسماح بدخول مراقبي الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم القتل. وقال المتحدث باسم أنان الثلثاء إنه يأمل عقد اجتماع لمجموعة الاتصال الدولية في شأن سورية قريباً، لكن لم يتم بعد تحديد المكان أو قائمة المشاركين.
وعندما سئل أنان في أواخر الشهر الماضي ماذا من المفترض أن يحدث قبل إعلان فشل خطة السلام اجاب أن مجلس الامن التابع للأمم المتحدة وحده هو الذي يمكن أن يقرر.
وأضاف: «عندما تتعامل مع مثل هذه القضايا، فإن وضع الخطوط الحمر ليس بالأمر الهين».
نشأ أنان (74 عاماً) في غانا وسط ثقافة منقسمة عرقياً، لكنها تقدر الحوار ويندر فيها الصراع المباشر. كان زمناً يشيع فيه التفاؤل والثقة بينما كانت غانا تتجه نحو الاستقلال عن بريطانيا.
وقال الاقتصادي كوامي بيانيم، وهو من أصدقاء الطفولة لأنان «ولد وتربى في بيئة تتطلع الى الحلول الوسط».
نجحت هذه الطريقة في ما يبدو في انتخابات الرئاسة الكينية عام 2007 عندما أعلن مرشحان متنافسان من قبيلتين مختلفتين الفوز وانخرط بعض من أتباعهما في مذابح عرقية مما أسفر عن سقوط أكثر من 1200 قتيل.
وبينما كانت البلاد تتجه في ما يبدو الى حرب أهلية أجلس أنان المرشحين في غرفة وقال لهما «هناك كينيا واحدة فقط». وساعد على إقناع أحد المنافسين بقبول منصب رئيس الوزراء في حكومة مشتركة. وانتهى العنف ونال دوره الإشادة والاستحسان.
وقال سالم لون من معسكر المعارضة الكينية، التي شعرت أنها تعرضت للخديعة، «إنه مفاوض ماهر للغاية، اتضح لنا أنه عرض علينا أفضل المتاح... كان البديل هو استمرار القتل الجماعي» ولون مسؤول سابق في الأمم المتحدة أيضا.
لكن في وقت مبكر من مشوار أنان السياسي كان تاريخه لا يحفل بقدر كبير من النجاح. كان رئيساً لعمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة عام 1994 عندما أقر بأنه كان يجب أن يبذل مجهوداً أكبر لمنع قتل 800 ألف من التوتسي والهوتو المعتدلين في رواندا. وقال منتقدوه إنه اختار بدلاً من ذلك مسار الإجراءات الرسمية والديبلوماسية.
وقال ديفيد بوسكو من الجامعة الأميركية في واشنطن: «أصبح متمسكاً بصورة كبيرة بهذه العملية لكن في النهاية لا تخدم العملية من خلال الالتزام بها إلى حد اللامعقول».
ومن أكبر الانتقادات التي وجهت الى أنان أنه لم يستجب لبرقية من الجنرال روميو داليري قائد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في ذلك الوقت حضّه فيها على اتخاذ خطوة ضد تخزين متطرفين من الهوتو للسلاح وهم يتأهبون لارتكاب مذابح.
وقال أنان بعد سنوات: «كنت أظن في ذلك الوقت أنني أبذل أقصى ما في وسعي... لكنني أدركت بعد المذبحة أنه كان بإمكاني وكان لزاماً عليّ بذل المزيد من الجهد لإطلاق صيحة تحذير وحشد التأييد».
وفي كتاب لاحق انتقد بشدة عدم تحرك العالم لوقف المذابح لم يتحدث داليري عن أنان سوى بالخير ووصفه بأنه أظهر «إنسانية نادرة وإخلاصاً لمحنة الآخرين».
ولم تكن رواندا بقعة السواد الوحيدة. بل كان أنان رئيساً لجهود حفظ السلام وقت مذبحة سريبرينيتسا في البوسنة حيث لم تتمكن قوات غير كافية من الأمم المتحدة من وقف القتل وأيضاً خلال مأساة في الصومال سبقت رواندا.
ويقول المدافعون عن أنان إنه حاول إرسال ما يكفي من القوات وحشد تأييد القوى الكبرى لإحداث فارق في البوسنة ورواندا. ويقول منتقدون إن احترامه للقيود التي أصبح يستوعبها جيداً من عمله في الأمم المتحدة عشرات السنين حالت دون ذلك.
وخلال فترة السنوات العشر التي تولى فيها أنان أمانة الأمم المتحدة واجه مزاعم بسوء إدارة برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق. وعلى رغم تبرئة أنان من ارتكاب أي مخالفات، فقد اتضح أن ابنه كوجو استغل منصبه لتحقيق مكاسب.
وحتى وساطته في كينيا وعلى رغم اعتبارها ناجحة بصفة عامة في وقف العنف، الا أن هناك بعض الانتقادات. إذ يعتقد البعض أن جهوده في الوساطة غضت الطرف عن انتخابات انطوت على كثير من التجاوزات بترفع مبالغ فيه، ما أتاح للخاسر المحتمل الاحتفاظ بالسلطة وعدم بذل ما يكفي من الجهود لمنع قيام صراع في المستقبل.
وقال موتاهي نجوني من مركز ابحاث «كونسلتينغ هاوس» الذي قدم المشورة الأمنية للمفاوضين: «بنية السلام لكوفي أنان كانت معيبة... دوره لم يساعد سوى في تهدئة الأجواء».
وما من شك أن ميزة وساطة أنان في كينيا هي أنه كانت تتوافر له مساندة زعماء المنطقة وقوى مجلس الأمن مع عدم وجود أي أغراض خفية.
لكن الوضع في سورية مختلف. إذ إن الدول الغربية تدفع في اتجاه نهاية تؤدي إلى رحيل الأسد. في حين أن روسيا والصين تبدوان مستعدتين لاستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مثل تلك الخطوات في مجلس الأمن.
وقال ايكهارد: «من دون المساندة السياسية من الحكومات والتركيبة الملائمة للحكومات في السياق الملائم لا يمكن فعل أي شئ».
وقال منتقدو أنان إن إصراره على التوافق والديبلوماسية من المرجح أن يذكي بدلاً من أن يطفئ صراع يأخذ منحى طائفياً في شكل متزايد مع تكثيف القوات السورية الجهود للقضاء على المعارضين الذين يشنّون بدورهم أيضاً المزيد من الهجمات.
وقال بوسكو: «أعتقد أنه سقط ضحية للعنة الوسيط... وأن كل الخيارات الأخرى غير ملائمة».
وأضاف: «خرج عن المسار وهو يحاول إظهار أن الخيارات الاخرى لا تصلح وأعتقد أن هذا خطأ»، وأشار إلى عدم وجود رغبة في خيارات مثل التدخل المسلح.
وأظهرت المذبحة التي ارتكبت الشهر الماضي في الحولة وسقط خلالها 108 قتلى غالبيتهم من النساء والأطفال فائدة وجود مراقبين للأمم المتحدة للشهادة على الأقل على رغم فشل وقف إطلاق النار الذي توسط فيه أنان في 12 نيسان (ابريل). وقال مراقبو الأمم المتحدة إنهم يعتقدون أن الجيش وميليشيا موالية للأسد وراء مذبحة الحولة.
لكن هذه المذبحة وغيرها الكثير منذ ذلك الحين، منها مذبحة أخرى قتل خلالها 80 شخصاً في قرية أخرى، أظهرت مدى عجز المراقبين الذين وجدوا صعوبة حتى في الدخول إلى المواقع المفترضة للمذابح.
ووصف أنان مذبحة الحولة بأنها نقطة تحول في الصراع. ومن الممكن أن ينطبق ذلك ايضاً على أي فرصة للتفاوض من أجل إنهائه.
وتساءل ايكهارد: «هل يرى طريقاً للخروج من الأزمة؟ ربما لا. لكنني لا أعتقد أن هذا كان من الممكن أن يوقفه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة