إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقوق الإنسان تنتقد أداء «وزارات» وتحذّر من «التصنيف القبلي والطائفي»
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2012

وجهت «الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان» انتقادات وافرة لمعظم الجهات التنفيذية. وأشارت - في تقريرها الثالث عن حقوق الإنسان في السعودية لعام 2012 الذي أصدرته أمس (السبت) - إلى أنه على رغم تشديد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والقيادة السعودية على تعزيز حقوق الإنسان، «إلا أن المشكلة تبقى في عجز أو ضعف الكثير من الأجهزة الحكومية عن الوفاء بمتطلبات توجيهات خادم الحرمين الشريفين والقيادة العليا بحماية وصيانة حقوق الأفراد وتذليل الصعوبات التي تواجههم». وانتقد التقرير - في لهجة اتسمت بعدم الحدّة، وبمحاولة إرضاء بعض الأجهزة محل الانتقاد بتعديد إنجازاتها - تلك الجهات بأن سجلها في مجال صيانة حقوق الإنسان وحماية حرياته، «لا يزال بعيداً من طموح القيادة ويفتقر الكثير منها لما يمكن وصفه بالحس الإنساني». وحذر من أنه ترتبط بالممارسات التي تنتهك حقوق الإنسان «سلوكيات أشد خطورة، تقوم على التصنيف القبلي والمناطقي والفكري والطائفي، وتمثل انتهاكاً واضحاً لحق الإنسان. (للمزيد)
وأشار التقرير، الذي صدر بعنوان: «طموح قيادة وضعف أداء أجهزة»، إلى خيبة الأمل التي يشعر بها المواطنون حيال نتائج لجنة تقصي الحقائق في فاجعة السيول التي دهمت جدة نهاية 2009. وقال: «إن المواطن العادي لم يشعر حتى الآن بما كان يتوقع تحقيقه». وأوضح أنه «نشأ شعور عند البعض بإعاقة بعض توصيات هذه اللجنة وإجراءاتها، لأسباب تعود إلى استغلال النفوذ، أو عدم الرغبة في فتح بعض الملفات».
وأكد التقرير أنه على رغم التوجه المذكور من القيادة، إلا أنه «لوحظ أن هناك قصوراً كبيراً في الوفاء بحقوق المواطنين وحاجاتهم، بل استمرار بعض هذه الأجهزة في تجاوزاتها ومخالفاتها للأنظمة والقوانين، بالتعدي على حقوق المواطنين وحرياتهم». وعزا التقرير ضعف الأجهزة المعنية إلى «ضعف الكفاءة الإدارية للكثير من منسوبي هذه الأجهزة، وكذلك التبلد الإداري، وغياب الحس الحقوقي والإنساني عند بعض القائمين على هذه الأجهزة». ولم يستثنَ تقرير الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مجلس الشورى السعودي من «ملاحظاته»، إذ أشار إلى أنه يقوم بدور رقابي محدود ينحصر في «مراجعة روتينية للتقارير السنوية المقدمة من الأجهزة الحكومية». وأضاف في شأن الدور التشريعي للمجلس، «أن الجمعية تستمر في تسجيل ملاحظتها على ضعف الشفافية في مناقشة مشاريع الأنظمة الجديدة أو التعديلات على أنظمة قائمة». وأضاف أن المواطن يجد «صعوبة في إبداء الرأي حول هذه الأنظمة التي تعنيه مباشرة».
ورصد التقرير عدداً كبيراً مما يسميه «ملاحظات» على أداء مرفق القضاء، خصوصاً «السلطة الواسعة للقضاة في الأحكام التعزيرية، وهو ما قد يترتب عليه عدم تساوي العقوبات بين المتهمين في الجريمة الواحدة»، و»عدم علنية جلسات التقاضي في بعض الحالات»، و»طول مدة التقاضي». وأورد التقرير استمرار تلقي الجمعية شكاوى متعلقة ب«أداء عدد من الأجهزة الأمنية والإدارية التابعة لوزارة الداخلية»، خصوصاً المعاملة «غير الجيدة» لبعض الأشخاص، و«عدم تمكين الموقوف من الاتصال بذويه».
وشمل التقرير «ملاحظات» على أداء هيئة الأمر بالمعروف، من خلال شكاوى مواطنين ومقيمين تتعلق ب«التجاوز على حقوقهم من بعض منسوبي الهيئة». وشملت «ملاحظات» الجمعية الوطنية في تقريرها الثالث انتقادات لأداء وزارتي العمل والصحة، خصوصاً للأولى في شأن عدم توظيف النساء، و«عدم وجود سياسة دقيقة وحازمة لتوظيفهن». وطالب التقرير وزارة العمل بالعمل على إعادة النظر في نظام «الكفيل».
وتقول الجمعية الوطنية إنها «رصدت خلال الفترة التي يغطيها التقرير ضعفاً في الأحوال المعيشية لبعض من المواطنين، وأن هناك أسباباً تتمثل في عدم القدرة على نيل التعليم والسكن الخاص بسبب ارتفاع قيم الأراضي ومنحها لغير مستحقيها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.