سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: «أنسميس» تقدم تقريرها الخميس ومعلومات عن الانتقال إلى المرحلة التالية
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2012

تعرضت بلدة البصيرة في دير الزور التي يتمركز فيها المئات من معارضي النظام إلى قصف بالمدافع المضادة للطائرات ومداهمات وذلك بعد قليل من زيارة قام بها المراقبون الدوليون للبلدة حيث خرج المئات لاستقبالهم. وأفاد ناشطون وشهود أن قوات النظام أطلقت الرصاص الحي على المتظاهرين لمنعهم من استقبال المراقبين، ما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل وإصابة آخرين. وتقدم بعثة المراقبين في سورية (أنسميس) تقريرها الخطي الأول عن عملها الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون غداً الخميس، عملاً بقرار مجلس الأمن 2043 على أن يناقش المجلس التقرير، المتوقع أن يكون في نحو 6 صفحات، الأربعاء المقبل ويستمع في اليوم نفسه الى إحاطة من المبعوث الخاص كوفي أنان، بحسب مصادر مجلس الأمن.
وواصل المراقبون زيارتهم لمناطق عدة في سورية، بينها بلدة نوي في درعا وخان شيخون في إدلب.
وأفاد ناشطون أن المراقبين نجحوا في خان شيخون في التوسط بين المعارضين والسلطات السورية لإطلاق سراح ثلاثة معتقلين من المدينة احتجزوا منذ نحو أسبوعين، مقابل تسليم المعارضين دبابة تابعة للنظام تم الإستيلاء منتصف الشهر الحالي.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن خمسة أشخاص قتلوا اثر انفجار عبوة ناسفة بحي القابون في دمشق، كما سمعت فجراً أصوات انفجارات وإطلاق رصاص في مدينة دوما بريف العاصمة قبل أن تدخل القوات النظامية إلى أحيائها وتنتشر في محيطها.
من جانبها افادت الهيئة العامة للثورة السورية أن أربعة أشخاص قتلوا في كل من درعا وحماة وإدلب وحمص. وأوضحت أن حي القصور بحمص استهدف بقصف عنيف بقذائف الهاون والأسلحة الثقيلة.
في موازاة ذلك، وفي شريط فيديو بث أمس على موقع «اوغاريت» المعارض أعلن العميد حيدر حسن ناصر من وزارة الداخلية انشقاقه وانضمامه إلى المعارضة. وقال العميد ناصر الذي أظهر بطاقة هويته خلال التسجيل انه ينشق «لما حدث في سورية من جرائم... خاصة حيي القصور والخالدية في حمص».
وفي نيويورك، أكدت مصادر وثيقة الصلة بقيادة «أنسميس» أن البعثة «أصبحت مستعدة للبدء في المرحلة الثانية من عملها بعدما شارفت على استكمال انتشارها بكامل قدراتها». وقالت إن في سورية اليوم 266 مراقباً عسكرياً من أصل 300، إضافة الى 81 موظفاً مدنياً، وإن «البعثة ستكون قد أنجزت انتشارها الكامل بحلول الأربعاء المقبل»، موعد جلسة مجلس الأمن المخصصة لمناقشة تقرير البعثة والاستماع الى أنان.
وعلقت مصادر غربية على الكلام عن «الانتقال الى المرحلة الثانية» بالقول ان «الانتقال الى العملية السياسية في سورية لن يكون مهمة سهلة على الإطلاق مع استمرار النظام السوري في أعمال العنف وعدم تقيده بالتزاماته». لكنها شددت على «أن إمكان تحقيق تقدم لا يزال قائما وألا لما كنا أرسلنا المراقبين الدوليين الى سورية». وقال قائد بعثة المراقبين الجنرال روبرت مود «إنه لمن المشجع أن نرى مدنيين ومراقبين عسكريين يؤكدون أن إرادة الحوار تزداد باضطراد»، في سورية. وأضاف ان النقاش الآن هو حول «كيفية بناء الثقة على الأرض من خلال إجراءات وخطوات، والانتقال من هناك الى السير في الاتجاه الإيجابي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.