الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: الجيش يكثف عملياته لإنهاء «بؤر الاحتجاجات»... ومقتل 25 شخصاً
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2011

دمشق، نيقوسيا، عمان - «الحياة»، أ ف ب، رويترز - تظاهر عشرات الآلاف في مدن سورية عدة أمس في «جمعة بروتوكول الموت». وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن ما لا يقل عن 25 شخصاً قتلوا على يد قوى الأمن في حمص وحماة وريف دمشق ودرعا، موضحة أن تظاهرات كبيرة خرجت في إدلب ودير الزور ودرعا وحماة وحلب وحمص وريف دمشق والقامشلي واللاذقية احتجاجاً على إرسال المراقبين العرب، مشيرة إلى أن المتظاهرين اتهموا «الجامعة العربية بالمتاجرة بدمائنا». في موازاة ذلك تحدثت السلطات السورية عن عمليات للجيش في حماة لملاحقة من وصفتهم بعناصر «إرهابية» كانوا مختبئين في حي البارودية في المدينة. كما تحدثت عن اعتقالات ومصادرة عتاد ومعدات تستخدم في صناعة العبوات الناسفة منها حشوات متفجرة وذخيرة حية. وقال ناشطون إن عمليات الجيش أمس شملت إضافة إلى حماة، كل من حمص وإدلب ودير الزور ودرعا وذلك في محاولة من قبل السلطات لإنهاء «بؤر الاحتجاجات» في البلاد ترافقاً مع وصول بعثة المراقبين العرب.
وعن تظاهرات أمس، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن 25 قتيلاً سقطوا برصاص قوات الأمن والجيش بينهم واحد قتل تحت التعذيب في درعا.
وقالت الهيئة إن من بين قتلى اثنين في ريف حماة وخمسة آخرين سقطوا في كل من إدلب ودير الزور واللاذقية وريف دمشق ودرعا. وقالت الهيئة إن الجيش السوري اقتحم القورية بدير الزور مستخدماً أكثر من ستين دبابة ومدرعة، بينما تحاصر وحدات منه حي جوبر وحي بابا عمرو بحمص من الجهات الأربع.
وتحدث ناشطون عن وصول تعزيزات أمنية كبيرة إلى حي الإنشاءات واقتحام قوات الأمن لحي بابا عمرو في حمص وقيامها بحرق بعض المنازل والمحلات، وقالوا إن إطلاق نار كثيفاً مستمر هناك مع ورود أنباء عن سقوط عدد من الجرحى إصابة بعضهم خطيرة.
وذكر الناشطون أن قوات الجيش قصفت في شكل عشوائي المنازل في حماة، كما تم استهداف بعض المساجد وقصف المآذن بالدبابات. بدورها أفادت لجان التنسيق المحلية بأن دبابات الجيش السوري تقصف مواقع في جبل الزاوية بمحافظة إدلب.
يذكر أن نحو أربعين شخصاً قتلوا أول من أمس برصاص الجيش والأمن معظمهم في حمص وإدلب.
من ناحيته، تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل أحد عشر مدنياً بينهم ثمانية في أحياء متمردة في حمص (وسط) واثنان في حماة (شمال) وواحد في دوما في ضاحية دمشق حيث جرح خمسة أشخاص خلال تفريق تظاهرة.
وكان المرصد السوري قد تحدث عن «أنباء وردت عن وجود جثامين في المستشفى العسكري بحمص لتسعة مواطنين كانوا قيد الاعتقال من دون أن يتمكن المرصد من التأكد من صحة هذه الأنباء من مصادر طبية».
وانطلقت تظاهرات في مناطق متفرقة من سورية عقب صلاة الجمعة، في حين ذكر ناشطون أن قوات الأمن أطلقت النار لتفريق المتظاهرين ولمنعهم من التظاهر.
وبث ناشطون لقطات مباشرة أظهرت حشوداً كبيرة تجمعت في الخالدية والبياضة بحمص وبلدة بنش في ريف إدلب إضافة إلى تظاهرات بريف دمشق وفي القامشلي. كما شيع المتظاهرون في حمص جثامين مواطنين سقطوا برصاص الأمن.
وأفاد ناشطون أن حي القابون بدمشق شهد تظاهرة قبل صلاة الجمعة للمطالبة بإسقاط النظام، كما خرجت تظاهرات في عدة مناطق بحماة كان أكبرها في الحميدية، وشهدت حلب هي الأخرى تظاهرات مماثلة.
وأكدت الهيئة بأن قوات الأمن أطلقت النار على متظاهرين بمدينة الحارة بدرعا وحي الميدان بدمشق.
وأفادت لجان التنسيق المحلية بأن خمسة جرحى سقطوا خلال إطلاق الأمن السوري الرصاص على المتظاهرين بحي غويران بمحافظة الحسكة.
من ناحيتها، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن أربعة من قوات حفظ النظام أصبوا أمس ب «جروح مختلفة جراء انفجار عبوة ناسفة زرعتها مجموعة إرهابية مسلحة وذلك أثناء مرور دورية لحفظ النظام على طريق فرعي» في مدينة حماة وسط البلاد. وتابعت إن عناصر الهندسة «تمكنت من تفكيك عبوة ناسفة زرعتها مجموعة إرهابية مسلحة أخرى في حي الصابونية في حماة، بينما انفجرت عبوتان كانتا مزروعتين في حيي جنوب الملعب والقصور بالمدينة من دون وقوع أي إصابات أو أضرار».
وتابعت : «الجهات المختصة ومن خلال متابعتها وملاحقتها للمجموعات الإرهابية المسلحة، عثرت على وكر للإرهابيين في حي البارودية في حماة مخصص لتصنيع العبوات الناسفة. وتمكنت من إلقاء القبض على ثلاثة إرهابيين بداخله ومصادرة عتاد ومعدات كثيرة تستخدم في صناعة العبوات الناسفة منها حشوات متفجرة وذخيرة حية ومسدسات حربية».
وأشارت إلى أن «الجهات المختصة اشتبكت مع مجموعة إرهابية مسلحة كانت تروع المواطنين وتعتدي على الإملاك الخاصة في حي الإنشاءات في حمص وسط البلاد، وأسفر الاشتباك عن قتل وإصابة هذه المجموعة من دون وقوع أي إصابات بين عناصر الجهات المختصة. كما أن الجهات المختصة وخلال ملاحقتها للمجموعات الإرهابية ألقت القبض على عشرة مطلوبين ممن ارتكبوا جرائم واعتداءات ضد المواطنين في ريف المحافظة».
وزادت الوكالة الرسمية :»تم تحرير العميد المتقاعد عبد الكريم النبهان الذي اختطف (أول) أمس في حي باب هود بمدينة حمص نتيجة التعاون بين وجهاء أحياء المدينة والجهات المختصة. كما تمكنت الجهات المختصة في إطار متابعتها وملاحقتها للمجموعات الإرهابية المسلحة من تحرير فتاتين اختطفتهما إحدى المجموعات الإرهابية في وقت سابق في حمص. والفتاتان كانتا محتجزتين في مبنى مفخخ في حي بابا عمرو بحمص بخمس عبوات ناسفة حيث قامت عناصر الهندسة بتفكيك هذه العبوات قبل تحرير الفتاتين المذكورتين وهما نجوى أحمد وزكية شلاش».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.