بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتل خمسة جنود يمنيين في حضرموت
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2014

قتل خمسة جنود على الأقل وأصيب ثمانية في هجوم لتنظيم «القاعدة» استهدف دورية للجيش في وقت متأخر ليل الأحد- الإثنين في مديرية القطن التابعة لمحافظة حضرموت (شرق) في وقت تظاهر الآلاف في صنعاء ومدن أخرى، احتجاجاً على قرار رفع أسعار الوقود وغداة دعوة أطلقها زعيم الحوثيين في مسعى لتعزيز حضوره السياسي والشعبي.
وقالت مصادر أمنية ل «الحياة» إن دورية الجيش كانت تحرس قافلة من ناقلات تابعة للواء 137 قبل أن تتعرض لمكمن مسلحي»القاعدة» الذين أمطروها بالرصاص وقتلوا خمسة جنود وأصابوا ثمانية آخرين ولاذوا بالفرار.
في غضون ذلك، وصلت إلى مدينة سيئون، ثاني أكبر مدينة في محافظة حضرموت، تعزيزات من قوات الاحتياط المرابطة في العاصمة، وسط أنباء عن استعداد الجيش لشن حملة واسعة تستهدف معاقل جديدة للتنظيم وسط المحافظة التي شهدت في الأسابيع الأخيرة نشاطاً متزايداً لمسلحيه.
على صعيد آخر، شهدت التظاهرات التي قادها الحوثيون أمس في شوارع صنعاء ومدن أخرى، إجراءات أمنية مشددة شاركت فيها مروحيات الجيش، وردد المشاركون شعارات تطالب بإقالة الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار المشتقات النفطية، قبل أن ينسحب منها بعض المكونات السياسية، احتجاجاً على ما اعتبروه «محاولة الحوثيين استغلال تجويع الشعب لتحقيق مصالح سياسية ومخالفتهم أهداف التظاهرة».
وكان زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي ألقى خطاباً بثه تلفزيون تابع لجماعته مساء الأحد، دعا فيه إلى التظاهر لإجبار الحكومة على التراجع عن قرار رفع أسعار المشتقات النفطية إلى حوالى الضعف في ثالث أيام عيد الفطر، متهماً حزب «الإصلاح» (الإخوان المسلمون) بالوقوف وراء القرار.
وهدد الحوثي بخطوات أخرى لم يفصح عنها إذا لم ينجح التظاهر السلمي في إسقاط القرار الحكومي، ما اعتبره المراقبون تلويحاً باستخدام «القوة» لإطاحة حكومة الوفاق الوطني التي يتقاسم حقائبها كل من حزب المؤتمر الشعبي وحلفائه (حزب الرئيسين السابق والحالي) وأحزاب «اللقاء المشترك» وشركائهم.
ودان مصدر مسؤول في حزب»الإصلاح» التصريحات الحوثية، متهماً زعيم الجماعة بالسعي إلى «الانقلاب على العملية السياسية والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني، تحت لافتات مزيفة تدعي الحرص على الشعب الذي أثخنته جماعة الحوثي قتلاً وتشريداً ودماراً وتآمراً وإرهاباً».
ويسعى الحوثيون الذين يتخذون محافظة صعدة (شمال) معقلاً رئيساً، إلى الحصول على حصة في الحكومة بموجب مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، كما يهدفون إلى توسيع نفوذهم السياسي بعد سيطرتهم أخيراً على محافظة عمران شمال العاصمة والتخلص من أبرز خصومهم القبليين والعسكريين الموالين لحزب»الإصلاح».
ويتوقع مراقبون سياسيون أن يمنح الضغط الحوثي الرئيس عبدربه منصور هادي غطاء سياسياً مناسباً لإقالة الحكومة وامتصاص غضب الشارع الناجم عن زيادة أسعار المشتقات النفطية من جهة، وتشكيل حكومة جديدة يشارك فيها الحوثيون و «الحراك الجنوبي» إلى جانب باقي القوى السياسية من جهة أخرى.
وكان سفراء مجموعة الدول العشر الراعية للعملية الانتقالية في اليمن، أصدروا بياناً عشية التظاهرات الحوثية أعلنوا فيه دعمهم دعوة الرئيس هادي إلى المصالحة الوطنية التي أطلقها في خطابه بمناسبة عيد الفطر، كما رحبوا في شكل غير مباشر بقرار الحكومة تحرير أسعار المشتقات النفطية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.