أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة «كلنا مسيحيون» من الدنمارك الى شاشاتنا
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2014

لم يدر بخلد المخرج السينمائي العراقي المقيم في الدنمارك طارق هاشم أن أفيش «كلنا مسيحيون» الذي صممه وأطلقه على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» بعد التهجير والقتل اللذين يمارسهما تنظيم «داعش» في الموصل بحق مسيحيي العراق، سيتصدر «حيطان» كثيرة على الصفحة الزرقاء، بل إنه سيزين عمق الحائط في الاستوديو الافتراضي لحملة بالعنوان ذاته أطلقتها الاعلامية العراقية داليا العقيدي، وقد ظهرت على شاشة «ال بي سي آي نيوز» أخيراً للحديث عنها بعدما صمّ المجتمع الدولي أذنيه أمام مخطط افراغ العراق من أحد أهم مكونات هويته الثقافية والاجتماعية والانسانية من خلال تهجير مسيحييه.
ظهرت العقيدي – تلفزيونياً - وهي تضع صليباً في رقبتها ومعصمها وقالت إنها تنتمي الى عائلة عراقية سنية معروفة، وأضافت أنها لن تنزعه حتى يتوقف تهجير المسيحيين في بلادها. وأردفت قائلة بنوع من الأسى إن ما يحدث اليوم في العراق يدعو الى الغضب، وبخاصة أن مسيحيي الموصل من مؤسسي الفن والمسرح العراقي الحديث ولعبوا أدواراً مشرفة عبر تاريخهم في ترتيب أولوياته في سنوات الدولة العراقية الحديثة.
الحملة انتشرت مثل النار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال حرف «نون» الذي رسمه عناصر «داعش» على بيوت المسيحيين في الموصل، وتعني (نصراني) في اشارة للتدليل على ممتلكاتهم ونقلها إلى «ممتلكات الدولة الاسلامية في العراق والشام».
يقول طارق هاشم عن «الأفيش» الذي تناقلته هذه المواقع من دون أن تعرف هوية مصممه الحقيقي إنه لم يرد في بداية الأمر حين أطلقه عبر صفحته إلا أن يكون «نوعاً من صرخة شخصية في مواجهة هؤلاء الأشرار الذين نغصوا حياة كثيرين في العراق». ولكنه فوجئ بحجم تداوله حتى أصبح ناظماً لحملات الدفاع عن المهجرين المسيحيين من الموصل الذين يغادرون مدينتهم وسط صمت دولي وعربي مريب. ونفى هاشم في حديث خاص عبر «فايسبوك» أن تكون لحرية التصميم التي حظي بها حرف «النون» عبر مواقع التواصل الاجتماعي أي نوع من حقوق خاصة، واعترف بأن هذه المواقع قد لا تعزز من حقوق التأليف، وهنا تكمن بعض أكبر مساوئها. وقال إنه يدعم حملة مواطنته العقيدي في اظهار الغضب كنوع من التحدي في وجه هذا التنظيم الارهابي، بغض النظر عن الانتماءات الدينية والطائفية لكل من يضع «الأفيش» على صفحته. وأضاف أنه سيواصل مع آخرين من موقعه كمخرج سينمائي وناشط على هذه المواقع حملات أخرى تضمن العمل على حماية حقوق كل الأقليات في العراق وبلاد الشام، بخاصة ان انتهاك حقوق هذه الأقليات يقع على مسمع ومرأى المجتمع الدولي ومؤسساته وهيئاته، من دون أن تتخذ موقفاً رادعاً لمثل هذه الأعمال الاجرامية.
ورأى هاشم أن مواطنته العقيدي المسلمة التي حملت الصليب في رقبتها ومعصمها ستكفّر إن عاجلاً أم آجلاً، وسيُفتخ لها ملف عند «القائمين» على هذه الأعمال الاجرامية، وقد نضطر لفتح حسابات جديدة باسم العقيدي تتضامن معها في وجه الحملات الظلامية التي قد تستهدفها في وقت لاحق، فحجم ردود الفعل في المقلب الآخر التي ظهرت أيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي لاتقل خطورة عن تلك التي يجري الحديث عنها في الخفاء، وعجلة التكفير بدأت تدور من الآن.
حملة حرف «النون» التي تمهد لحملة اعلامية ضارية عبر هذه المواقع قد تخف حدتها قليلاً كما يرى هاشم من موقعه كناشط اجتماعي بسبب أوضاع كثيرة. وختم بالقول إن حملة «كلنا مسيحيون» لا تخص عراقياً مسلماً أو مسيحياً، وانما تخص الهوية الانسانية التي طالما حمتها في وجه التقلبات، والتي تجيء اليوم في عدوانية غير مسبوقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.