أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    دعم الاقتصاد    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    طموحنا عنان السماء    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجتمع السعودي... من الجدية المفرطة إلى النكتة الحاضرة
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2014

يتسم المجتمع السعودي بالجدية إلى درجة الإفراط أحياناً، لاعتبارات تاريخية وثقافية ترتبط بلا شك بالظروف الطبيعية، بحيث التصقت بالشخصية السعودية صورة ابن الصحراء الصارم الذي يتعايش مع الطبيعة الجافة وقسوتها.
إلاّ أنّ ما يلفت النظر حالياً، هو ازدياد الحس الفكاهي في الشارع السعودي بشكل واضح، إذ لا يكاد يقع حدث اجتماعي أو اقتصادي أو ثقافي إلاّ وتلاحقه عشرات بل مئات النكات والتعليقات الطريفة عبر وسائط متعددة؛ ما يعكس تحولاً سلوكياً على صعيد الطباع يعيشه المجتمع السعودي.
ومع أنّ البعض يعتقد أنّ النكتة مجرد شيء لجلب الفكاهة والإمتاع والتسلية، إلاّ أنّ الكثير من الدراسات العلمية تصنف النكتة على أنها نوع من أنواع التعبير عن اللاشعور والأفكار غير المعلنة، وأن قوتها تكمن في هدفها، ويرى بعض المتابعين لهذا الشأن والباحثين في علم السلوك الإنساني، أنّ الظروف الاجتماعية والاقتصادية تلعب دوراً كبيراً في انتشار النكتة، كشكل من أشكال التعبير عن المكنون الداخلي للإنسان بشكل ينفس من غضبه أحيانا تجاه أمر ما أو مشكلة مستعصية، فيما يربط البعض انتشار النكتة بازدياد الوعي وتنوع مناخاته، إذ أنّ النكتة تصدر بعد محاكمة عقلية لمشكلة بعينها، ومن ثم التندر حول هذه المشكلة وتجريدها، لكن هناك من يرى وربما يكون محقا أنّ التطور الذي يشهده المجتمع، مسؤول بشكل أو بآخر عن هذه الموجة من النكات السريعة، كانتشار التقنيات الحديثة، ومواقع الإنترنت وتطور ثورة المعلومات، فيما ربطها آخرون بتحسن مستوى المعيشة وتطور ثقافة الترفيه مع زيادة مساحة الحريات.
وعند التدبر في «تويتر» و«فيسبوك» على التعليقات الساخرة التي لا يمكن تجاوز قوتها نجد أنها من أحد أفراد الشعب السعودي، فلو جربت من باب الدعابة فقط أن تبعث بفكرة غريبة أو خبر لافت فستجد بعد دقائق معدودة ردة فعل سعودية شبابية مثيرة للدهشة لكثافتها وسرعتها.
ولا يكاد يمر حدث سياسي، أو اجتماعي، وحتى رياضي، من دون أن تكون النكتة حاضرة بين السعوديين، بل لا يكاد يمر يوم من دون أن تدوّن نكتة سعودية، تنتقل من أجهزة الخليوي إلى أجهزة الكومبيوتر، ولا تفسير محدداً للتغيير السلوكي الطارئ على المجتمع السعودي. وتبقى التحليلات هي ذاتها أنه مجرّد تنفيس عن الضغوط الحياتية اليومية.
فالحس الساخر يتطلب ذكاء لماحاً ونظرة تكتشف مواطن السخرية في أي موقف لتبرزها وقدرة لغوية تتحكم في توصيل الفكرة بعيداً عن التهريج المبالغ فيه.
ومن الفكاهات المضحكة التي تم تداولها في الشهر الماضي خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم على موقع «تويتر» صورة للجمل شاهين الذي اختير لتخمين نتائج المونديال، إذ أخطأ في تخمين نتيجة مباراة ألمانيا والبرتغال والتي انتهت بفوز بطلة العالم (4-0) بعد أن خمن الجمل فوز البرتغال، وبعد نهاية المباراة انتشرت صورة للجمل شاهين مرفقة بأخرى تحمل صورة لجمل مطبوخ في إشارة إلى أنه تم ذبح وطبخ الجمل على الطريقة السعودية أو ما يسمى ب«الحاشي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.