«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى الأسر المنتجة يستهدف طالبات المعهد العالي للبنات
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2012

شهدت جلسات ملتقى الأسر السعودية المنتجة الذي دشنه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس، مشاركة المعهد العالي التقني للبنات في جدة.
وأوضحت عميدة المعهد ندى بنت ناجي زرنوقي أنه سيتم تقديم ثماني ورش تدريبية مجانية معنية بالبشرة والعناية بالشعر وتصميم الأزياء وصناعة مستلزمات الأطفال وصناعة بعض المستلزمات المنزلية.
وبينت أن الورش تهدف إلى تعليم المرأة أهم المهارات الأساسية في فن التزيين النسائي، مشيرة إلى أن مثل هذه الورش مثالية للراغبات في دخول هذا المجال المتميز بالدخل الكبير لأنها تشمل المهارات التقنية الصعبة.
وأكدت أهمية الملتقى في إبراز إبداعات المتدربات الخريجات والمنتظمات على مقاعد التدريب وعرض أنشطتهن إضافة إلى تشجيعهن على العمل الحر وإكسابهن خبرات جديدة في مجالات المال والأعمال وإدارة المشاريع الصغيرة والمنتجة بجانب اكتساب خبرات ومهن بديلة من خلال المشغولات والأعمال اليدوية، إضافة إلى إبراز الدور الريادي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في دعم مسيرة العمل المهني بالنسبة للمرأة السعودية.
وفي شأن متصل، ركزت الجلسة الأولى للملتقى تحت عنوان «الأهمية الاستراتيجية لمفهوم الأسر المنتجة في الاقتصادات العالمية» ورأسها الدكتور مقبل الذكير عضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز، إلى الأهمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لتفعيل الأسر المنتجة في المملكة.
وتحدث في بداية الجلسة الأمين العام للتجارة الدولية عمر باحليوة عن الاستفادة من التجارب الدولية في التكامل الاقتصادي للأسر المنتجة، مبيناً أن الأسر المنتجة تحتاج إلى تنسيق متكامل بين الممول والمسوق والإنتاج، مشيراً إلى الحاجة لمزيد من البحث والتطوير من خلال مؤسسات المجتمع المدني في تطوير أعمالها والرقي بها.
فيما تحدثت وكيلة كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة نجاح سلامة عن أهمية عمل المرأة وتعدد المجالات التي يمكن أن تؤديها من خلال منزلها، مؤكدة الأهمية الاقتصادية لتفعيل دور الأسرة وذلك من خلال تنويع مصادر الدخل في المملكة وللفئات التي ربما تجد صعوبة في الحصول على وظيفة في القطاعين الحكومي والخاص.
وثمنت دعم وتشجيع نشاط الأسر المنتجة من خلال شراء منتجاتها من جانب الوزارات وفي مقدمها وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والتربية والتعليم والصحة والزراعة وبقية القطاعات التي تقتضي طبيعة عملها شراء تلك المنتجات بدلاً من شراء المنتجات المستوردة.
وناقشت الجلسة الأولى في موضوعها الثاني جهود وتجارب الدول ومنظمات المجتمع الدولي في ترسيخ مفهوم الأسر المنتجة في الاقتصادات العالمية بمشاركة عضو مجلس الإدارة بالغرفة التجارية الصناعية بجدة ومستشارة وزارة العمل الدكتورة عائشة عباس نتو، والباحثة الاجتماعية وعضو لجنة الأسر المنتجة رنا السليمان البسام.
وتناولت الجلسة التجارب الدولية في مشاريع الأسر المنتجة في كل من كوريا واليابان وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية، وكيفية استغلال الطاقات البشرية في القرى والمدن الصغيرة وتفعيل العمالة فيها. وخلصت الجلسة إلى عدم النظرة السلبية تجاه الأعمال الصغيرة والبدء في وضع المجهود في العمل والتركيز على إنجاحه قبل البدء بالتفكير في الكسب الكثير، موصية بأهمية التركيز على الجمعيات التعاونية بشكل أفضل وخلق تكتلات اقتصادية لمهن مصنعة لتسهم في تنظيمها وتسويقها وتدريبها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.